يصنف السكري من الأمراض غير المعدية. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

يصنف السكري من الأمراض غير المعدية. فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ومع ذلك يوجد هناك العديد من الأمراض التي تحصل لنا بسبب عوارض صحية معينة أو تنتقل ألينا عن طريق الوراثة، وهناك أنواع منها ترافقنا إلى نهاية الحياة ويجب أن نتعايش معها، وأكبر مثال عليها هو مرض السكري، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هو مرض السكري وكيف يحصل داخل جسم الإنسان ونذكر كل ما يخص هذا المرض.

ما هو مرض السكري

يعرف السكري في الوسط الطبي على أنه حالة صحية مزمنة طويلة الأمد، تؤثر على كيفية تحويل الجسم للطعام إلى طاقة، فبعد تناول الغذاء وامتصاص العناصر الغذائية منه، فإن معظم الطعام الذي نتناوله ينقسم إلى الجلوكوز،  ويتم إطلاقه في مجرى الدم، وعندما يرتفع سكر الدم، يرسل تنبيه إلى البنكرياس لإفراز الأنسولين، والذي يعمل بدوره كمفتاح يسمح بدخول السكر في الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة، فإذا كان الإنسان مصاب بداء السكري، فهذا يعود إلى سببين، الأول أن يكون الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، وأما الثانية، أن الجسم لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي يصنعه كما ينبغي.[1]

شاهد أيضًا: المرض هو حالة غير طبيعية تصيب الجسم البشري

يصنف السكري من الأمراض غير المعدية.

تنقسم الأمراض من حيث قابليتها للانتقال إلى نوعين، وهما الأمراض المعدية والغير المعدية، أما المعدية، فهي الأمراض التي تنتقل من فرد لآخر، وتحدث بشكل عام بسبب بعض البكتيريا أو الفيروسات أو أي مسببات أمراض أخرى، وهي من أشد الأمراض خطورة لأنها قد تنتقل فيروساتها في الهواء لتصبح وباء، وهناك بالمقابل الأمراض الغير معدية، مثل السكري، والذي يصنف أنه غير معدي:[1]

  • لأنه لا يوجد فيروسات أو كائنات حية مثل البكتيريا أو بيئة مثل الهواء والماء ناقلة له 

وبالرغم من أنه يصنف من الأمراض الغير معدية، إلا أنه من الأمراض الخطيرة التي ليس لها علاج رسمي، ويمكن لهذا المرض مع مرور الوقت، أن يسبب أمراض خطيرة أخرى مثل أمراض وفقدان البصر وغيرها.

شاهد أيضًا: كتيريا تسبب مرض تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له

أنواع الأمراض الغير معدية وأسبابها

الأمراض غير المعدية، والتي تعرف أيضاً باسم الأمراض غير السارية أو المزمنة NCDs، لها عدة مصادر وعدة أنواع وهي التالي:[1]

  • أنواع الأمراض الغير معدية: وتتكون من أربعة أنواع رئيسية، وهي أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وأمراض السرطان وهي كثيرة للغاية، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، ومرض السكري بدرجاته.
  • أسباب الأمراض الغير معدية: تحدث هذه الأمراض عندما يكون هناك تغيير في نمط الحياة أو عادات الأكل أو عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية طويلة الأمد، أو عندما يكون هناك تغير بيئي، أو  سوء التغذية والآثار الجانبية للأدوية.، أو بسبب العوامل العوامل الوراثية والفسيولوجية والبيئية والسلوكية.

 وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يصنف السكري من الأمراض غير المعدية. والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هو مرض السكري وسبب تصنيفه كمرض غير معدي، كما تعرفنا على أنواع الأمراض الغير معدية الأخرى.


إخترنا لك

0 تعليق