عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 تسمى جسيمات ألفا فالذرة تتكون من ثلاث جسيمات دون ذرية أساسية وهي البروتونات موجبة الشحنة في المواة، والنيوترونات محايدة الشحنة في النواة أيضاً، والإلكترونات سالبة الشحنة في مدار النواة، وفي تركيبة النواة، يحدث ما ما يسمى بالإزاحة لأحد الجسيمات والذي ينتج عنه غالباً نوع من الشعاع، مثل شعاع ألفا الناتج عز جسيمات ألفا، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هو الإشعاع المؤين وإشعاع ألفا وكل ما يخصه.

ما هو الإشعاع المؤين

الإشعاع المؤين هو إشعاع يحتوي على طاقة كافية لإزالة الإلكترونات المقيدة بإحكام من مدار الذرة، وهذا يتسبب في أن تصبح هذه الذرة مشحونة أو مؤينة، أي أنها تعمل على تأيين نواة الذرة، ونحن كبشر نتعرض لمستويات منخفضة من الإشعاع المؤين كل يوم، يمكن أن ينقسم الإشعاع المؤين إلى فئتين:[1]

  • الإشعاع المؤين من مصدر طبيعي: ومن أمثلته الإشعاع الكوني من الفضاء والإشعاع الأرضي الذي يسمى الرادون، إضافة إلى الإشعاع الصادرة عن مواد البناء المستخدمة في بناء المنازل.
  • الإشعاع المؤين من صنع الإنسان: وهي شائعة جداً في المجال الطبي من خلال الفحوصات الطبية التي نقوم بها، مثل التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتنظير.

شاهد أيضًا: عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب

عندما تفقد أَنوية الذرات الْغير مُستقرة 2 بروتُون و2 نِيترون تُسمى جُسيمات ألفا

عندما يحدث الإشعاع المؤين في محور الذرة الذي شرحناه سابقاً، ينتج عنه عدة أشكال من الإشعاع بحسب نوع المادة التي تم فيها الإشعاع وتكوين الجسيم، ومن بين أشكال هذه الإشعاعات، إشعاع ألفا، والذي ينتج عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيوترون، وتسمى عندها بجسيمات ألفا، وهذا يعني أن العبارة المذكورة هي:[1]

  • عبارة صحيحة

حيث أنه تتكون هذه الجسيمات من اثنين من النيوترونات، ومن بروتونين، وهما اللذان يمنحان جسيم ألفا شحنته الموجبة،وهي  شديدة التأين بسبب شحنتها الموجبة هذه، وتعتبر ألفا بطيئة وثقيلة نسبيًا مقارنة بأشكال الإشعاع النووي الأخرى، حيث أنها تنتقل بمعدل 5 إلى 7٪ من سرعة الضوء، وهذا يعادل 20.000.000 متر في الثانية، ولها كتلة تعادل تقريبًا 4 بروتونات.

شاهد أيضًا: العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة هو

أكثر المصادر الشائعة لجسيمات ألفا

جسيمات ألفا هي شكل من الإشعاع الأيوني، وبالتالي فهي تأتي من مصادرها الطبيعية والمصادر التي من صنع الإنسان، ومن أهمها:[1]

  • المصادر الطبيعي لجسيمات ألفا: ومن أمثلتها، جسيمات ألفا المنطلقة بواسطة النويدات المشعة مثل اليورانيوم 238 والراديوم 226 وأعضاء أخرى من سلسلة اضمحلال اليورانيوم والثوريوم والأكتينيوم.
  • المصادر الاصطناعية لجسيمات ألفا: ومن أمثلتها، المصادر المنتجة اصطناعياً من النظائر المشعة لعناصر مثل البلوتونيوم والأمريسيوم والكوريون والكاليفورنيوم، ويتم إنتاجها بشكل عام في مفاعل نووي من خلال امتصاص النيوترونات بواسطة نظائر اليورانيوم المشعة المختلفة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 تسمى جسيمات ألفا والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هو الإشعاع المؤين وأشعة ألفا ومصادرها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق