إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور. إنّ إيجاد النسبة المئويّة في الرّياضيّات من الأمور المهمّة التّي يتم تعليمها للطلبة في المدارس، حيثُ أنها تفيد الأفراد في جميع المجالات الماليّة، والاقتصاديّة، وكذلك الحياتيّة. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، المقصود بالنسبة، وكذلك كيفيّة إيجاد عدد سمك الهامور، من خلال النسبة المئويّة.

ما المقصود بالنسبة

يطلق هذا المصطلح على كميّة الجزء إلى الكل، مثل: إذا كانت إسراء قد أكلت حوالي نصف الكميّة من التّفاحات التّي معها، فإنّ نسبة التفاحات التّي قامت بأكلها إلى التفاحات الكليّة هو 50%. حيثُ أنها أكلت الجزء من الكل. ويمكن كتابة النسبة بعدّة أشكال مختلفة، مثل: 50/100، 50:100. والنسبة المئويّة يرمز لها بالرّمز %.[1]

شاهد أيضًا: النسبة المئوية الممثلة للجزء المظلل في المربع المقابل تساوي ٣٧,٥ %24؟

إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور

يمكن إيجاد عدد أسماك الهامور من خلال النسبة المئويّة المذكورة في المسألة، وذلك من خلال ضرب النسبة المئوية لسمك الهامور (10%) في العدد الكلّي للأسماك (3400)، ويساوي:

  • 340 سمكة.

شاهد أيضًا: وضع نايف 150000 ريال في تجارة بلغت أرباحها 21000 ريال، أي التوق

كيفية إيجاد ناتج المسألة بالتفصيل

لإيجاد القيمة العدديذة لسمك الهامور، نقوم بتحويل النسبة المئويّة إلى كسر عادي، حيثُ أنّ 10% تساوي 10/100، وتساوي 1/10. ثّم نقوم بضرب الناتج في العدد الكليّ للأسماك 3400. وبالتّالي فإنّ الناتج يكون كما يلي:

  • عدد أسماك الهامور تساوي النسبة المئويّة للهامور بعد تحويلها لكسر عادي، مضروبة في عدد الأسماك الكلّي. أي أنّ 1/10 × 3400 = 340 سمكة هامور.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، إذا كان عَدد الأسْماك في إحدى البحيرات 3400 سمكة، 10% منها من نوع الهامُور. حيثُ تعرّفنا على المقصود بالنسبة، وكيفيّة إيجاد ناتج المسألة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق