الألف. والواو. تسمى علامات إعراب - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الألف. والواو. تسمى علامات إعراب ؟، جاء هذا السؤال على صيغة أكمل الفراغ في إحدى مناهج اللغة العربيّة ضمن أحد الفصول الدراسيّة، والذي أُدرجت تحت نمطيّة علم الصرف والنحو البالغ الأهميّة في لغتنا الجميلة، حيث يُعدّ واحدًا من أهمّ الدروس التي يتدارك على الطالب فهمها بشكلٍ جيّد للغاية، ومن الجدير بالذكر أنّ العلامة الإعرابيّة تنقسم إلى عدة أنواع، سيتم ذكرها لاحقًا خلال هذا المقال اليوم عبر موقع المرجع والذي يُخصّص وضع الإجابة بطرحٍ وافٍ وذكر عدّة مواضيع متعلّقة به خلال السطور القادمة.

العلامة الإعرابيّة

هي دليلًا واضحًا على الكلمة يتمّ تمييزها بحيث تَسهُل النُطق بها دون توارد الأخطاء، كما أنّها خاصّة جدًا بالإعراب والذي جاء لبيان المقتضى به من حركة أو حرف أو سكون أو حذف، ومن الحركات “الضمة والفتحة والكسرة”، أمّا الحروف “الواو والألف والياء”، وممّا جاء من تعريفٍ واضح عن العلامة الإعرابيّة ضمن الكلام المُعرَب والذي يتغيّر آخره في الجملة باختلاف عدة عوامل دخيلة على هذه الجملة، حيث يتنوّع بين الرفع والجر والنصب والجزم، ولكُلّ منها علامة إعرابيّة ظاهرة تأتي في نهاية الكلمة وتختلف باختلاف الكلمة المُعربة، وهذه العلامات تكون إمّا علامات أصليّة أو فرعيّة سيتمّ تفصيلها لاحقًا في هذا المقال.[1]

قد يهمّك أيضًا: وقفت امام السبورة ذات يوم وكتبت كلمات ورءا كلمات تعتبر عن حبي لزملائي الحالة الأعرابية للكلمات التي وقعت ظرفا في العبارة السابقة هي ؟

الألف. والواو. تسمى علامات إعراب

ومن هنا نُظهر إجابة السؤال السابق والذي ينصّ على “الألف والواو تسمى علامات إعراب …؟”، الإجابة هي:

  • الألف والواو هما علامات إعراب فرعيّة.

حيث نُظهر أنّ الألف والواو هي أحرف تأتي في نهاية الكلمة عادةً إن كانت دالّة على مثنى أو جمع، فالألف والواو دائمًا ما تنوب عن حركة من حركات الإعراب الأصليّة، لذا تُسمّى بعلامات إعرابيّة فرعيّة، ومن هُنا جاءت إجابتنا على هذا السؤال المطروح.

قد يهمّك أيضًا: حفظ المسلم حقوق الناس عند تحويل الجملة الآتية إلى اسلوب امر تكون الإجابة الصحيحة هي ؟

أنواع العلامة الإعرابيّة

إنّ هذه العلامات تأتي عادةً في نهاية الكلمة، وتختلف باختلاف موقعها من الجملة، وفي التالي سوف نوضح أنواع العلامات الإعرابيّة بشكلٍ مُفصّل، فهي تنقسم إلى ما يأتي:

علامات الإعراب الأصليّة

وهي تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسيّة وهي:

  • الضمّة: تُستخدم في حالة الرفع، كما تأتي مع الأسماء والأفعال المُضارعة.
  • الفتحة: تُستخدم في حالة النصب، كما تأتي مع الأسماء والأفعال المُضارعة.
  • الكسرة: تُستخدم في حالة الجرّ، وتأتي مع الأسماء فقط.
  • السكون: تُستخدم في حالة الجزم مع الفعل المضارع صحيح الآخر.

علامات الإعراب الفرعيّة

نائبة عن علامات الإعراب الأصليّة، وتأتي حروفًا أو حركات، سيتم توضيحها في التالي:

  • ما ينوب عن الضمة في حالة الرفع: وهي الواو في حالة جمع المذكر السالم، الألف في حالة المثنى، ثبوت النون في رفع الأفعال الخمسة المتّصلة بألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة.
  • ما ينوب عن الفتحة في حالة النصب: وهي الألف في حالة الأسماء الخمسة، الكسرة في حالة جمع المؤنّث السالم، الياء في نصب جمع المذكر السالم، حذف النون في حالة نصب الفعل المضارع بصيغة الأفعال الخمسة.
  • ما ينوب عن الكسرة في حالة الجرّ: الياء في حالة جرّ المُثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة، الفتحة في حالة جرّ الاسم الممنوع من الصرف نيابة عن الكسرة.
  • ما ينوب عن السكون في حالة الجزم: حذف حرف العلة في حالة الفعل المضارع المعتل الآخر، حذف النون في حالة الفعل المضارع بصيغة الأفعال الخمسة.

قد يهمّك أيضًا: الخط العربي هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس البشرية من معانٍ مشاعر ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرات هذا المقال الألف. والواو. تسمى علامات إعراب ؟، حيث تطرّقنا إلى العلامة الإعرابيّة بشكلٍ عام، كما وأدرجنا فقرة حول لأنواع العلامات الإعرابيّة.


إخترنا لك

0 تعليق