هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، تُعدّ اللغة العربية أفضل اللُّغات في العالم فهي لغة القرآن الكريم ولغة الفصاحة والمجاز والبلاغة ولما لها من خصائص متنوعة من النحو والصرف والمعجم والدلالة، كما تتميّز بدقة التعبير وجمال العبارة، وبلغ عدد العلوم المختصة بدراستها ثلاثة عشر ومنها البلاغة والنحو والصرف والعروض والقوافي والشعر والخطابة والأدب والمعاني وغيرها، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرُّف على مفهوم الجمع في اللغة العربية وأنواعه وميّزات كل منها.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

يُعرف الجمع في اللُّغة العربية بأنّه كل ما دلّ على كمية أو عدد أكثر من اثنين، ويُقسم إلى ثلاثة أنواع وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، ويؤدي جمع أي كلمة لأكثر من اثنين إلى حدوث تغيير بسيط في جمع المكر السالم وجمع المؤنث السالم ولذلك سميّت بالجمع السالم، بينما تتغيّر الكثير من الأحرف في جمع التكسير بالترتيب والزيادة أو النقصان، والإجابة الصحيحة للسؤال هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده هي:[1]

  • جمع المؤنث السالم.

إذ يتمّ جمع الأسماء المؤنثة عن طريق جمع المؤنث السالم وذلك بزيادة ألف وتاء في أواخر الكلمة بدلًا من التاء المربوطة في الاسم المؤنث.

شاهد أيضًّا: أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم

أنواع الجمع في اللغة العربية

تُقسم اللغة العربية الجمع إلى ثلاث أنواع رئيسية وفقًا للتغييرات التي تتعرّض لها الأسماء عند الجمع وهي كما يلي:[1]

  • جمع المذكر السالم: وهو إضافة حرفي الواو والنون أو الياء والنون إلى أواخر الاسم المذكر المفرد، إذ تدلّ الحروف المضافة على الحالة الإعرابية للكلمة، ويتمّ إضافة حرفي الواو والنون في حالة الرفع وحرفي الياء والنون في حالتي الجرّ والنصب.
  • جمع المؤنث السالم: وهو جمع الاسم المؤنث المفرد باستبدال التاء المربوطة في آخره بالألف والتاء، وسمّي بالجمع السالم لإحداثه تغيير بسيط على الكلمة الأصلية، وتُضاف الألف والتاء في جميع الحالات الإعرابية الرفع والجرّ والنصب بعكس جمع المذكر السالم، ويعتمد الإعراب على حركة الضمّة في حالة الرفع والكسرة في حالتي النصب والجرّ، وبذلك ينفرد هذا النوع من الجمع بكون الكسرة علامته الإعرابية لحالة النصب.
  • جمع التكسير: يتميّز هذا النوع من الجمع بإحداث تغييرات ملحوظة على الاسم المفرد مع عدم اتباع قاعدة ثابتة ولذلك سمّي بهذا الاسم، ويشترك هذا النوع من الجمع بالعلامات الإعرابية للاسم المفرد وهي الضمّة للرفع والكسرة للجرّ والفتحة للنصب.

شاهد أيضًّا: على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم الجمع في اللغة العربية وأنواعه ومميّزات كل منها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق