السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر صواب خطأ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر صواب خطأ، تنتقل المواد والكائنات الحية من بعضها إلى أخرى في السلسلة الغذائية والتي تبدأ من النباتات إلى الكائنات آكلة اللحوم، ومن خلال موقع المرجع سيتم التعريف عن السلسلة الغذائية، وأنواعها، بالإضافة إلى أهميتها في الطبيعة، ومساهمتها في معرفة خصائص الكائنات الحية.

ما هو تعريف السلسلة الغذائية

تعرف السلسة الغذائية بأنها عملية انتقال المادة والعناصر الغذائيّة أو الطاقة من كائن حي إلى آخر في بيئة معينة، ويبدأ الانتقال من المصدر الأساسي للطاقة وهو الشمس ومن الأمثلة على السلاسل الغذائية (عشب_غنمة _ انسان)، إذ يحتاج العشب الطاقة والماء، لكي تنمو ومن ثم تأتي الغنمة ليتغذى على العشب ومن ثم الإنسان يحصل على غذاءه من الغنمة وهذه سلسلة غذائية كاملة وهكذا. [1]

شاهد أيضًا: تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر صواب خطأ

كما علمنا أن السلسلة الغذائية عبارة عن انتقال الطاقة من كائن حي معين إلى كائن حي آخر، ومعرفة العلاقات التي تربط ما بين الكائنات الحية، فمثلاً تقوم النبات باستخدام الطاقة الشمسية حتى ينمو ويصنع غذائه، وبعد ذلك يأتي الحيوان ويستمد غذاءه من النباتات ويحصل على الطاقة اللازمة، وبعد ذلك يأتي الكائنات الحية للحصول على الغذاء، وهكذا تستمر عملية انتقال الطاقة والاستفادة خلال السلسلة الغذائية من كائن حي لآخر، وبذلك تكون الإجابة على هذا السؤال هي:

  • العبارة صائبة.

شاهد أيضًا: النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

ما أهمية السلسلة الغذائية

للسلاسل الغذائية أهمية كبيرة، منها ما يلي:

  • تُساعد في معرفة كيفية انتقال الطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر.
  • تساعد السلسة الغذائية في معرفة العلاقات المختلفة التي تربط ما بين الكائنات الحية بجميع أنواعها.
  • تساعد في معرفة الخصائص التي تميز الكائنات الحية وكيفية الحفاظ عليها ووقايتها من الانقراض.

شاهد أيضًا: تصنف الطيور في السلسلة الغذائية ادناه؟ اعشاب .حشرات.طيور. افعى

ما هي أنواع السلاسل الغذائية

هناك نوعان رئيسيان من السلاسل الغذائية الموجودة في النظام البيئي، وهي:

  • سلسلة أغذية الرعي: وتبدأ هذه السلسلة الغذائية من النباتات الخضراء الحية التي تذهب لرعي المواشي، ثم إلى الحيوانات آكلة اللحوم، وتعتمد النظم البيئية مع هذا النوع على تدفق الإشعاع الشمسي أي أخذ الطاقة من الشمس.
  • سلسلة الغذاء: وينتقل هذا النوع من السلسلة الغذائية من المواد العضوية الميتة إلى الكائنات الحية الدقيقة ثم إلى الكائنات الحية التي تتغذى على المخلفات وهكذا.

شاهد أيضًا: السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر صواب خطأ، حيث تعرفنا على مفهوم السلسلة الغذائية، وأنواعها وأهميتها.

المراجع

  1. britannica.com , food chain , 12/12/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق