متى كانت الحرب العالمية الثانية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى كانت الحرب العالمية الثانية، تعد الحرب العالمية الثانية من أضخم وأكبر الصراعات التدميرية التي وقعت في التاريخ، حيث تمثلت في تصور النظام النازي وهتلر لإمبراطورية كبيرة جديدة خاصة بالألمان في منطقة أوروبا الشرقية، وذلك من خلال إزالة السكان المستقرين فيها، لذلك سيتم من خلال موقع المرجع التعرف على بداية الحرب العالمية الثانية ونهايتها، كما سنذكر أسبابها، والدول المشاركة فيها، وسنتعرف على نتائجها.

الحرب العالمية الثانية

الحرب الحَرب العَالمية هي أكبر صراع ونزاع عسكري شهده التاريخ البشري، وهي حرب دولية شارك فيها ستين دولة ضمن حلفين عسكريين هما: دول المحور، وقوات الحلفاء، ووصل عدد الخسائر خلالها إلى أكثر من 50 مليون نسمة، لذلك كانت من الحروب الكبرى الأكثر دموية في العالم، وتميزت بالقنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي، وتمثلت الحَرب العَالمية الثانية في العديد من المراحل كاجتياح باريس، والهجوم على الاتحاد السوفيتي.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

متى كانت الحرب العالمية الثانية

كانت الحَرب العَالمية الثّانية في الأول من شهر سبتمبر لعام 1939م، حيث بدأت بهجوم ألمانيا النازية على بولندا، وغزت ألمانيا خلال السنوات اللاحقة إحدى عشر بلدًا، ولكنها استسلمت خلال شهر مايو من عام 1945م أمام قوات الحلفاء واستسلمت من بعدها اليابان، وقد شملت دول الحلفاء الدول المناهضة للنازية، ومنها: الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي السابق.

شاهد أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

أسباب الحرب العالمية الثانية

ربما تبدو الأسباب وراء الحَرب العَالمية الثانية هو ما انحصر في أفعال ألمانيا النازية، من خلال احتلالها للعديد من مناطق أوروبا، لكن هذا نتيجة للحرب وليس سببًا، فالأسباب الرئيسية تتمثل في الآتي:

  • إنّ الحَرب العَالمية الثانية هي الابنة للحرب العالمية الأولى، وبالتالي فهي النتيجة الطبيعية للتسويات التي وقعت بعد الحرب العالمية الأولى التي عملت على تغيير خريطة العالم، لا سيما أوروبا.
  • تضمن معاهدة فرساي التي وقعت خلال عام 1919م لبنود عقابية خاصة بألمانيا، والتي خسرت بسببها 12.5% من مساحتها، و12% من عدد سكانها، و15% من النتاج الزراعي لها، و10% من صناعتها، ونسبة 74% من إنتاج الحديد الخام.
  • تحديد الإمكانات العسكرية للجيش الألماني بألّا يزيد عن 100 ألف جندي.
  • انتشار النازية في ألمانيا خلال شهر يناير من عام 1933م، والفاشية في إيطاليا خلال شهر أكتوبر من عام 1922م، وقيام الحلف بينهما الذي شكّل دور المحور، والذي انضم إليه بعد ذلك اليابان.

شاهد أيضًا: الحرب العالمية الثالثة 2022

الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية

انقسمت الدول المشاركة في الحَرب العَالمية الثانية إلى قسمين رئيسيين، هما:

  • دول الحلفاء: هي المجموعة الأولى من الدول المشاركة في الحَرب العَالمية الثانية، وقد ضمت: بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي.
  • دول المحور: هي المجموعة الثانية من الدول المشاركة في الحَرب العَالمية الثانية، وقد شملت: ألمانيا، وبريطانيا، واليابان.

شاهد أيضًا: متى انتهت الحرب العالمية الثانية

بداية الحرب العالمية الثانية

إنَّ احتلال هتلر للنمسا في شهر مارس من عام 1938م، واحتلاله لتشيكوسلوفاكيا وبولندا في شهر سبتمبر من العام الموالي وهو عام 1939م، وتهديد إيطاليا بنياتها غزو ألبانيا، شكّل سببًا رئيسيًا في إعلان كل من فرنسا وبريطانيا للحرب على دول المحور، وحين اشتعال الحرب في أوروبا، كان الجيش الألماني هو الجيش المتقدم على كافة الجبهات الأوروبية الأخرى، فدخل باريس واحتل غالبية الدول، ولكن في عام 1941م حين هاجم الاتحاد السوفيتي، أبى ظهره مكشوفًا بالنسبة للبريطانيين.

شاهد أيضًا: الدول المشاركة في الحرب العالمية الثالثة

نهاية الحرب العالمية الثانية

تمثلت نهاية الحَرب العَالمية الثانية بدايةً في استسلام ألمانيا، ولكن بقيت اليابان تحارب، إلى أن توقفت هذه الحرب بصورة نهائية بعد إطلاق قنبلتين ذريتين على مدينة هيروشيما وناغازاكي، وكانت لأول مرة يتم استخدام القنابل الذرية في التاريخ، حيث ألقيت القنبلة الأولى على هيروشيما في السادس من شهر أغسطس عام 1954م، وكانت عبارة عن قنبلة يورانيوم وزنها 4.5 طن، وقد أودت بحياة 66 ألف شخص، وإصابة 69 ألف شخص، أما القنبلة الثانية فقد ألقيت على ناغازاكي في التاسع من شهر أغسطس من العام نفسه، وكانت عبارة عن قنبلة بلوتونيوم، أودت بحياة 39 ألف شخص، وجرح 25 ألف شخص.

شاهد أيضًا: متى تبدأ الحرب العالمية الثالثة

نتائج الحرب العالمية الثانية

هناك العديد من النتائج للحربِ العَالمية الثانية على كافة المستويات المختلفة، سواء من الناحية السياسية، أم الاقتصادية، أم الخسائر البشرية، ويمكن تلخيص هذه النتائج في الآتي:

  • بعد ست سنوات من القتال بين الدول، خسرت البشرية نحو 17 مليون عسكري، وأضعافهم من المدنيين.
  • انتصرت دول الحلفاء على دول المحور.
  • فتح باب التسابق على امتلاك أسلحة الدمار الشامل بعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام القنابل الذرية في الحرب من أجل إجبار اليابان على الخضوع والاستسلام.
  • تم تشكيل خريطة خاصة بالقوى الدولية الجديدة، وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية تشكل دور فعال ورئيسياً في النظام الدولي الجديد.
  • شجعت الولايات المتحدة الحق الخاص بتقرير المصير بالنسبة للمستعمرات، من أجل تقليص الدور الأوروبي.
  • خضعت دولة ألمانيا إلى تقسيم من أربع مناطق، وهي: المنطقة الأمريكية، والفرنسية، والبريطانية، والسوفيتية.

شاهد أيضًا: من نتائج الحرب العالمية الثانية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على متى كانت الحرب العالمية الثانية، كما ذكرنا أسباب الحَرب العَالمية الثانية، والدول المشاركة فيها، وتطرقنا في حديثنا إلى بداية ونهاية الحَرب العَالمية الثانية، ونتائجها.


إخترنا لك

0 تعليق