كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة؛ فالذرة هي العنصر الأساسي المكون لأي مادة موجودة في هذا الكون سواء كانت المادة صلبة أو سائلة أو غازية، كما أنها أصغر مكون رئيسي داخل المواد ولها دور مهم في إظهار خواصها الكيميائية لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على ذلك النموذج الذي قدم نموذجًا هامًا للجسيمات الأصغر حجمًا من الذرة داخل المواد بمختلف أنواعها.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

لقد قام العالم رذرفورد بتقديم تجربة فيزيائية مهمة والتي عُرفت بإسم تجربة تشتت ألفا بعد التعرف على الجسيمات الأصغر حجمًا من الذرة داخل المواد المختلفة، لذلك نجد أن كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة.

  • الإجابة هي: نموذج رذرفورد.

شاهد أيضًا: يوجد في نواة الذرة جسيمات تحمل شحنة موجبة تسمى الألكترونات

ما هو نموذج رذرفورد

تجربة رذرفورد هو نموذج تم وضعه من قِبل هذا العالم الجليل بهدف وضع تصور لتركيب الذرة، وقد ساعد ذلك النموذج في اكتشاف أن الذرة هي عبارة عن كرة لها شحنة موجبة تحتوي بداخلها على شحنات سالبة، وقد أطلق البعض على هذا التصور اسم تصور فطيرة بسبب وجود تشابه في شكل كل منهم. [1]

مزايا نموذج رذرفورد

لقد ساعد نموذج رذرفورد في وضع بعض الملاحظات التي كان لها دور كبير في اكتشاف عالم الذرة؛ ومن أبرزها:

  • عندما تمر جسيمات ألفا داخل الصفيحة الذهبية؛ فإنها تمر دون حدوث أي انحراف، وقد أثبتت هذه الملاحظة أن الذرة فارغة.
  • إن الشحنة الموجبة الموجودة داخل الذرة غير موزعة بالتساوي والسبب في ذلك هو انحراف بعض جسيمات ألفا خلال الصفيحة الذهبية، أي أن الشحنة الموجبة الموجودة داخل الذرة تتمركز في حيز صغير للغاية داخلها.
  • أثبت انحراف عدد قليل من جسيمات ألفا تجاه الخلف أن حيز الجسيمات الموجبة داخل الذرة هو صغير للغاية بالنسبة لحجم الذرة.

عيوب نظرية رذرفورد

لقد فشل نموذج رذرفورد في شرح وتوضيح بعض الأمور المهمة المتعلقة بالذرة؛ ومن أبرزها:

  • لم تتوافق هذه النظرية مع نظرية ماكسويل فيما يتعلق بتفسير أسباب استقرار الذرة؛ فقد أشار رذرفورد إلى أن الإلكترونات تدور حول النواة داخل مسارات معينة والتي تُعرف بإسم المدارات، وقد أظهرت الحسابات أن الإلكترون سوف ينهار في فترة أقل من 10 ثوانِ وفقًا لهذه الملاحظة، وبالطبع يتعارض ذلك مع نظرية ماكسويل حول حركة الإلكترونات.
  • لم تذكر نظرية رذرفورد أي ملاحظات حول ترتيب الإلكترونات في الذرة، وبذلك تكون هذه النظرية غير مكتملة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة؟، والإجابة هي: نموذج رذرفورد، كما تعرفنا على مزايا ذلك النموذج وعيوبه، وما أشار إليه فيما يتعلق بالذرة والجسيمات الأصغر منها داخل المادة.


0 تعليق