هو مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هو مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن فالكلمة في اللغة العربية تقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الفعل والاسم والحرف، وهي أبسط قواعد اللغة التي يتعلمها الطالب ضمن فصوله الدراسية، فمن المرحلة الابتدائية يتعلم الطالب أقسام الكلمة وطرق للتفريق بينها، لأن الطالب الذي لا يمتلك أرضية بأبسط القواعد سوف يواجه مشاكل لغوية في مسيرته التعليمية، ومن هذا المنطلق سوف نرفق لكم خلا سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال وأشكال الاسم في اللغة العربية.

هو مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

في اللغة العربية تنقسم الكلمة إلى ثلاث أنواع، وتصنف بحسب دلالتها ومعناها، وهم:

  • الاسم.
  • الفعل.
  • الحرف.

فالفعل: كلمة تدل على حدث مقترن بزمن، وتأتي في الزمن الحاضر والماضي والمستقبل، والأحرف نوع من الكلمات الذي يعتبر من متممات الجملة وتفيد بالإعراب، أما الاسم: فهو كلمة تدل على نبات أو جماد أو حيوان أو إنسان وهو مجرد من الزمن، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الكلمة التي تدل على معنى في نفسه غير مقترن بالزمان هو الاسم.

والأزمنة تقترن فقط للأفعال، والأفعال في اللغة العربية ثلاثة أنواع الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الأمر.

شاهد أيضًا: حرف من الحروف التي ينزل جزء منها تحت السطر اذا كانت مفردة أو في أخر الكلمة

أشكال الاسم في اللغة العربية

يأتي الاسم في اللغة العربية في عدَّة أشكال، وهذه الأشكال هي:

  • الاسم الظاهر: هو كل اسم يكون بارز في الجملة، وهي أسماء تدل على الموصوف، وكمثال على ذلك: محمد مهندس يعمل في بناء المنازل، والأسماء هنا محمد ومهندي وبناء والمنازل.
  • الاسم المضمر: والاسم يكون مضمر عندما تكون ضميراً مستتر أو منفصل أو متصل، وكمثال عليها: هو عامل يعمل بجد واجتهاد، وهنا الاسم المضمر هو وضمير مستتر للفعل يعمل (هو).
  • الاسم المبهم: والأسماء النبهمة مثل أسماء الإشارة، كمثال على ذلك: هذا مهندس متقناً عمله، الاسم المبهم هذا.
  • الاسم الغير تام: هو الاسم الذي يحتاج إلى ما يتمم معناه، ومن الأسماء الغير تامة الأسماء الموصولة، وكمثال على ذلك: أقدر الأمهات اللواتي يبذلون الغالي والنفيس لأبنائهم.

شاهد أيضًا: يوجد فيها بنايات شاهقة أحياؤها أختار الكلمة التي رسمت رسمًا صحيحً

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هو مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن، وقد أرفقنا في سطوره أشكال الاسم في اللغة العربية لنغني فكر قرائنا الأعزاء.


إخترنا لك

0 تعليق