ماهو تعريف المد العارض للسكون ؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماهو تعريف المد العارض للسكون ؟ لقراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة يجب تعلم قراءة القرآن بأحكام التجويد ومنها المد، والمد في اللغة العربية يعني زيادة طول الحرف ومدة وهذا يعني أننا نُطيل الصوت الصادر بحرف من حروف المد الثلاثة وذلك عندما نقابل في الكلمة همزة أو سكون ومن هنا سوف نتعرف على تعريف المد العارض للسكون من خلال موقع المرجع.

ماهو تعريف المد العارض للسكون ؟

القاعدة الأساسية للمد العارض للسكون أنه لا يجب أن يبدأ بحرف ساكن ولا يتوقف عند حرف متحرك، وتكون القاعدة تبعاً لتعريف المد العارض للسكون أنه عندما يأتي بعد حرف المد أو اللين في الجملة حرف متحرك ويكون ذلك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف المتطرف لأجل الوقف،وبهذا يكون تعريف المد العارض للسكون:

  • عندما يأتي بعد حرف المد حرف ساكن ويكون هذا الحرف عارضاً وذلك بسبب الوقف فيكون هذا بسبب نوعين من المد أما مد فرعي أو مد عارض.

وإذا حدث توقف لا يكون هذا التوقف على حرف متحرك كما تشير القاعدة التي ورد ذكرها حتى يكون هذا السكون هو عارضاً فقط من أجل الوقف، وقام المحقق الإمام الجزري بتسميته “المد العارض للسكون”.

وكلمات مثل (شفتين) (النجدين) (الخوف) (القوم) هذه أحرف لينة لا مد فيه وصلا وعارض للسكون للحرف الواقف بعد حرف اللين من أجل الوقف ويسمى هذا النوع فهذا النوع “بالمد العارض للسكون” أو “مد لين عارض للسكون”، ويجب العلم أن حرفي اللين الساكنتين المفتوح ما قبلهما هما (الياء والواو) وهما القاعدة الشاذة وأجمع بعض علماء اللغة العربية أن حرفي اللين يكون القصر فيهم فقط عند الوقف وقد منع من هذه الإشباع والتوسط وذلك نظراً لضعف الأحرف بانفتاح ما قبلهما ولكن القاعدة السائدة هو عدم التفرقة بين حرفي اللين وحروف المد عند الوقف على المد العارض للسكون.

شاهد ايضًا: سمي المد عارضا للسكون؛ لأن السكون أصلي.

المد العارض للسكون المطلق

هذا النوع من المد هو مد طبيعي وذلك عند وصله بما يأتي بعده، ولكن المد العارض للسكون المطلق عند الوقف يتحول إلى مد عارض للسكون ويجوز هذا المد بمقدار ستة حركات أو أربع حركات أو حركتين.[1]

ومن هنا نكون قد أوضحنا ماهو تعريف المد العارض للسكون ؟ وشرحه والطريقة الأساسية في التعامل معه ونكون قد نقلنا تعريفه وأنواعه الأساسية الهامة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق