أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدنًا؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدنًا؟ حيث تعتبر المعادن من الموارد الطبيعية في الطبيعة، وتوجد المعادن بأشكالٍ متعدّدة، كما وتتميز بالعديد من الخصائص المتعلقة باللون والشكل والبريق، ويتساءل الطلاب عن حل سؤال أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً؟ هذا ما سيجيبنا عليه موقع المرجع في المقال التالي.

خصائص المعادن في الطبيعة

يوجد عدة أنواع من المعادن في الطبيعة وتصنّف بحسب خصائصها الفيزيائيّة والكيميائيّة. وتعتبر المعادن من  العناصر التي يصعب اكتشافها على سطح الأرض، كما أّنها تتميز بالخصائص التالية:

  • تتواجد أغلب المعادن في الحالة الصلبة باستثناء الزئبق الذي يُظهر حركة شبيهة بحركة العنصر بالحالة السائلة.
  • تقبل الانحناء أو تتخذ أشكال مختلفة مما يجعلها تدخل في صناعة العديد من الأدوات التي يستخدمها الإنسان في حياته.
  • تصبح معادن قلويّة عند أكسدتها.
  • كما أنها تتفاعل مع الأحماض.
  • تصدأ عند تعرّضها للهواء لفترةٍ طويلةٍ من الزّمن.
  • تتواجد بكميات قليلة في جسم الكائنات الحيّة.

اقرأ أيضًا: توصف المعادن جميعها بأنها

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدنًا؟

ورد هذا السؤال في أحد المناهج وأُرفقَت هذه الأجوبة لاختيار الجواب الأصح:

    • تكون عضوية.
    • تَكون زجاجية.
    • تكون حجراً كريماً.
    • توجد في الطبيعة.
  • الجواب الصحيح هو: توجد في الطبيعة.

أنواع المعادن

تنقسم المعادن بناءً على خصائصها إلى الأقسام التّاليّة:

المعادن الحديدية

هي مزيج من الحديد والكربون، وقد صنّف هذا النوع من المعادن بهذا الاسم بسبب احتوائه على معادن مختلفة كما أنّه يستخدم في عدّة مجالات، ويتميز هذا الصّنف من المعادن بأنّه صلب جداً، ومن الممكن تصنيعه بأشكالٍ مختلفةٍ، وبأنّه موصل جيد للحرارة والكهرباء. كما يتميز بقوته العالية وقدرته على تحمّل الأوزان الثّقيلة والظروف البيئية القاسية ولذلك يستخدم في صناعة المعدات والآلات الثقيلة. ومن مساوئه أنه يتعرض للتآكل مع الوقت، ويذوب عند تعرضه لدرجات حرارة عالية أيضا، مثل الحديد والستيل “الصلب”.

المعادن غير الحديدية

وهي المعادن التي يتم استخدامها كبديل عن الحديد في المعدات والآلات وغير ذلك، تتميز بأنها غير ثقيلة مقارنةً بالمعادن الحديدية، وأقل عرضةً للتآكل، وأكثر نعومةً منها. كما أنّها تتميز بحاجتها إلى ضغط أقل لتصنيعها بأي شكل، وبأنها موصلة جيدة للحرارة والكهرباء، مثل الألومنيوم والنحاس.

المعادن النبيلة

وهي المعادن الأقل تفاعلاً كالعناصر النبيلة، تتميز بأنها لا تتعرض للصدأ أو التآكل عند تعرّضها للهواء، وبأنها لينة ومن السهل تصنيعها بعدة أشكال، كما أنها موصلة جيدة للحرارة والكهرباء، وتستخدم في صناعة المجوهرات والعملات وغيرها، وهي غالية الثمن، مثل الذهب والفضة والبلاتينيوم.

المعادن الثقيلة

عبارة عن معادن ذات وزن ذري وكثافة عاليين، ولكنها أقل قوة من الحديد وغيره من المعادن، وغير متوفرة في الطبيعة بشكل واسع، كما أنّها تؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي لأنها سامة، مثل الكادميوم والرصاص.

السبائك المعدنية

عبارة عن معادن مصنوعة من مزيج من المعادن بهدف الحصول على خصائص معينة، كزيادة القوة أو مقاومة التآكل أو التحمل.

وهنا يصل مقالنا أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدنًا؟ إلى سطوره الأخيرة، بعد أن اخترنا الجواب الأصح، كما تحدثنا عن خصائص المعادن، وأنواع المعادن في الطبيعة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق