طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء من المشاكل التي تعترض النساء، فعند تعرض الملابس لبقعة الحبر تكون إزالتها صعبة جدًا، وخاصةً إذا فُركت البقعة وانتشرت على الملابس. مما يضطر المرأة لإرسال الملابس إلى المصبغة، والتّي تستخدم مواد قد تؤذي الملابس أو يفقدها رونقها. لذلك سنقدم لكم ومن خلال موقع المرجع طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء.

بقعة الحبر على الملابس البيضاء

تعتبر بقع الحبر من أكثر البقع إزعاجًا عند انسكابها على الملابس، وخاصةً الملابس البيضاء. فيشعر المرء أنّه خسر قطعة الملابس هذه. ويلجأ إلى أسرع طريقة لإزالة هذه البقعة، إلّا أنّ تسرعه قد يؤدي إلى ثبات البقعة بشكلٍ أكبر. وعندها قد يخسر القطعة بالفعل. لذلك يجب التّروي في اتخاذ الطّريقة الأمثل لإزالة بقعة الحبر، بالإضافة إلى المحافظة على نسيج الملابس من التّلف بسبب المواد المستخدمة.[1]

شاهد أيضًا: طريقة ازالة المناكير من الملابس

طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء

يوجد العديد من الطرق المنزلية البسيطة لإزالة بقعة الحبر عن الملابس البيضاء، وباستخدام مواد متوفرة في جميع المنازل. نذكر من هذه الطّرق:

سائل غسيل الأواني

من أكثر الطرق انتشارًا وسهولةً للتخلص من بقع الحبر فقط نقوم بوضع القليل من جل تنظيف الصحون فوق بقعة الحبر. ويمكن وضع القليل من سائل الجلي مع القليل من الخل في كمية من الماء ثم نقع الملابس فيها ثم نغسلها بالغسالة.

معجون الأسنان أو معجون الحلاقة

تعتبر من الطرق السّحرية وسريعة الفعاليّة في القضاء على بقع الحبر من على الملابس. نضع كميّة مناسبة من معجون الأسنان على بقعة الحبر ونقوم بفركها جيدًا، ونضيف القليل من الماء حتى تزول البقع تمامًا. ويمكنك استخدام هذه الطريقة بمعجون الأسنان على بقع حبر الجاف أو الحبر السائل وهي طريقة آمنة تمامًا على جميع أنواع الملابس كالقطن والصوف والحرير أيضا. وبنفس الطرّيقة من الممكن استخدام معجون الحلاقة، ويعطي نفس الفاعلية.

مزيل طلاء الأظافر

كذلك يستخدم مزيل طلاء الأظافر أو “الأسيتون” في إزالة بقع الحبر العنيدة، نضع القليل من الأسيتون على بقعة الحبر الموجودة على الملابس ولكن يجب الحذر عند استخدامه فهو مناسب فقط للملابس ذات النسيج القوي مثل الصّوف والقطن الثقيل. ونتركها على الملابس لدة ثلاث ساعات وبعدها نغسلها في الغسالة.

 السبراي أو مثبت

كذلك يمكنك إزالة بقع الخبر من على الملابس باستخدام مثبت أو سبراي الشعر، وذلك من خلال رشه على البقعة وتركه لمدة 5 ساعات. وبعدها نغسل قطعة الملابس في الغسالة ونضيف إليها مسحوق الغسيل حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة في مثبت الشعر على تحليل الحبر وإزالته نهائيا من على الملابس.

خلّ التّفاح

يتمتع خل بقدرته العالية على إزالة جميع البقع الموجودة على الملابس مع المحافظة على نعومة الملابس ولونها. ومن هذه البقع التي يقوم خل التفاح بإزالتها هي بقع الحبر الصعبة. ويعود السبب إلى وجود الأحماض والمركبات الكيميائية الطبيعية القوية الموجودة في التفاح. لكن من الضروري توخي الحذر في استخدامه. ويجب تمديده في الماء وذلك بوضع مقدار لذلك خمس ملاعق كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء. وننقع فيه قطعة القماش أو قطعة الملابس الملطخة بالحبر ونتركها لمدة ساعتين. ثمّ نغسلها في الغسالة وسوف نلاحظ زوال بقعة الحبر بشكلٍ كاملٍ عن الملابس.

عصير الليمون أو ملح الليمون

من الممكن استخدام عصير الليمون في إزالة بقع الحبر من على الملابس وخاصة الملابس الحساسة مثل الحرير والصوف والجينز والقطن الناعم، ويتم ذلك من خلال وضع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون على البقعة ونتركها لمدة ساعة، ثم نغسل الملابس بالصابون والماء الدافئ، ومن ثمّ نكرر العملية بوضع عصير الليمون مرة أخرى على نفس المكان ونضع الملابس في الغسالة، وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدام ملح الليمون نضع ملح الليمون على قطعة قماش فوق المنطقة المتسخة بالحبر، ونتركها حتى تمتصها ثم تغسل بالمسحوق العادي في الغسالة.

ونشاء الذرة

يمكن وصفها بأنّها أكثر الطرق أمانًا وفعاليةً في إزالة الحبر من الأقمشة الحساسة والملابس الرقيقة مثل الصوف والحرير والساتان أيضا. فقط نضع الحليب مكان البقعة على الأقمشة الحساسة ونتركها لمدة خمس ساعات ثم نغسلها جيدًا بالماء ونضعها في الغسالة. كما يمكنك استخدام نشاء الذرة أيضا في التخلص من آثار بقع الحبر العنيدة من على الملابس. نخلط ملعقتين من نشاء الذرة مع ملعقتين من الخل الأبيض ونمزج المكونات للحصول على عجينة متماسكة ثم نضعها فوق البقعة، ونتركها حتى تجف. ثُم بعد ذلك نغسلها بالماء وستزول البقعة مباشرة.

الكحول الطبّي

يعد الكحول الطبّي من المواد المناسبة لإزالة بقع الحبر الموجودة على الأقمشة البيضاء، وذلك بغمس الكحول في قطعة من القطن ومسح البقعة بهدوء تفاديًا لانتشار البقعة إلى الخارج. فنمسحها الخارج إلى الداخل باتجاه البقعة ببطء، ومن ثمّ نغسل الملابس في الغسالة. وفي حال عدم الحصول على النتيجة المرجوة نكرر العملية.[٢]

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة بقع المناكير من الكنب

نصائح للمحافظة على سطوع الملابس البيضاء

تكاد لا تخلو خزانة ملابس من الثياب البيضاء، لكن نشعر بالحذر عند لبسها، خوفًا من تلوثها ببقع مستعصية. وكذلك خوفًا من كثرة غسلها مما يفقدها رونقها وجمالها. وفيما يلي سنذكر بعض الطرق للمحافظة على نصاعة الملابس البيضاء:

  • عند غسل الملابس في الغسالة يجب فرز الملابس الملونة عن الملابس البيضاء. منعًا لانتقال الألوان من الغسيل الملون إلى الغسيل الأبيض أثناء عملية الغسيل مما يجعل الملابس البيضاء باهتة.
  • عدم وضع الكثير من الملابس في الغسالة بل يجب ترك مساحة كافية للملابس. والتّأكد من وجود كمية كافية من المياه حتّى يتوزع مسحوق الغسيل بشكل مناسب على الملابس.
  • اختيار منظفات الغسيل بعناية، حيث يجب اختيار المنظفات التي تحتوي على المبيضات البصرية. التي تعمل على جعل الغسيل يبدو أكثر بياضاً ممّا هو عليه في الواقع. أي أنّه يعمل بشكل أساسي على خداع عين الناظر. حيث تقلل من الموجات التي تنقل اللون الأصفر وبالتالي يبدو الغسيل أكثر بياضاً.
  • وضع القليل من الخل الأبيض مع دورة الغسيل الأبيض فله دور فعّال في تنعيم الملابس البيضاء وتبييضها.
  • ومن الممكن وضع خمس حبات أسبرين في دورة الغسيل البيضاء بعد حلها بالماء ومن الضروري أن تكون حبات الأسبرين بيضاء وغير ملونة. فلها دور فعّال في تبييض الملابس.
  • يجب غسل الملابس البيضاء بعد كلّ استعمال حتّى لو كان مظهرها نظيفاً. حيث إنّ العرق والزيوت التي يطرحها الجسم تجعل الملابس البيضاء تصبح صفراء مع مرور الزمن.
  • عدم استخدام الكلور كمبيض مُباشر على الملابس القطنية البيضاء. حيث سيتحول لونها من الأبيض إلى الأصفر مع التكرار، واستبداله بمبيضات أكثر أماناً للملابس البيضاء.
  • تجنب تعريض الملابس البيضاء لأشعة الشّمس بشكلٍ مباشرٍ، لأنّها تتسبب في اصفرارها.
  • استخدم الماء البارد بدلاً من الماء الساخن عند غسيل الملابس البيضاء. فالماء البارد يتغلغل في الأقمشة بشكل مختلف ويساعدنا في الحفاظ على لون أبيض ناصع.

وهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تطرقنا فيه بالحديث عن طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء، باستخدام العديد من المواد المتوافرة بين أيدينا. كما وقدمنا بعض النصائح للمحافظة على بياض وسطوع الملابس البيضاء.


إخترنا لك

0 تعليق