مجزئ الجهد من أمثلة دوائر التوازي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

مجزئ الجهد من أمثلة دوائر التوازي صح أم خطأ؟ فمن المعروف وجود نوعين أساسيين في وصل الدارات الكهربائية، ويختلف كل من النوعين بحسب الصفات الكهربائية، الأمر الذي جعل من الأمثلة تتنوع لكل من الدوائر على التوازي أو التوالي، وفي ضوء هذا الكلام يهتم موقع المرجع بالإجابة على السؤال المطروح من خلال توضيح ماهيّة مجزئ الجهد الكهربائي.

ما هو مجزئ الجهد الكهربائي

مجزئ الجهد الكهربائي هو دارة كهربائية يتم فيها وصل عدد من المقاومات على التوالي، حيث يبدأ هذا العدد بمقاومتين، ومن الممكن أن يزيد بحسب ما يخدم حاجة التجربة، كما يستعمل مجزئ الجهد الكهربائي في جعل الجهد الذي يخرج جزءًا من الجهد الذي يدخل إلى دائرة المجزئ، كما يمكن الاستفادة منه في تهدئة الإشارات ذات التردد المنخفض.[1]

شاهد أيضًا: يقاس فرق الجهد بجهاز الفولتمتر

مجزئ الجهد من أمثلة دوائر التوازي

يخلط العديد من المتعلمين في التفريق بين أمثلة دوائر التوازي ودوائر التوالي، حيث يمكن تحديد صحّة العبارة على النحو الآتي: [1]

  • السؤال: مُجزّئ الجُهد من أَمثلة دوائِر التّوازي، صح أم خطأ؟
  • الإجابة: العبارة صحيحة.

حيث أنه بالرغم من أن المقاومات التي يتم وصلها في دائرة مجزئ الجهد توصل على التوازي، إلا أن التيار يتم أخذه عن طريق إنشاء فروع بين المقاومات من أجل تحديد كمية الجهد التي نرغب في تجزئتها كهربائيًا، وهو المبدأ الذي يعمل عليه مقسم الجهد أو مقسم الجهد الكهربائي.

شاهد أيضًا: يبين الشكل أدناه درجات الحرارة المقيسة في كل ساعة بين السادسة صباحا إلى الحادية عشرة

أمثلة عن دوائر التوازي

توجد العديد من الأمثلة عن دوائر التوازي في الحياة العملية، ومن أبرز هذه الأمثلة نورد ما يلي:[2]

  • دائرة مجزئ الجهد أو مقسم الجهد الكهربائي.
  • دارة توصيل المصابيح في المدينة والمنزل.
  • توصيل الأجهزة الكهربائية في مقبس الكهرباء.

شاهد أيضًا: يسمى انحراف الموجات عن مسارها حول الشقوق الضيقة

توصل المصابيح في المنازل على التوازي

إن توصيل المصابيح في المنزل يكون على التوازي، حيث أن الدليل على ذلك هو أنه في حال حدوث عطل في أحد المصابيح أو فصل وإطفاء أحدها تبقى المصابيح الأخرى تشعّ بالضوء دون أن تتأثر، وهو دليل على استمرار تدفق التيار في فروع المصابيح الأخرى على عكس الفرع المفصول، وعليه تكون العبارة صحيحة.

مجزئ الجهد من أمثلة دوائر التوازي مقال تم فيه الحديث عن ماهيّة مجزئ الجهد الكهربائي، ثم الانتقال إلى شرح طريقة وصل دارة مقسّم الجهد الكهربائي من أجل معرفة نوع التوصيل فيها، ثم إدراج بعض الأمثلة عن دوائر الوصل على التوازي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق