من خطوات تصميم الزوايا الزخرفية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من خطوات تصميم الزوايا الزخرفية، تعتبر الزخرفة رمزاً للحضارة في البلاد، حيث أنها كانت تُستخدم منذ عصور الإنسان الأول والبدائي للدلالة على شيء معين أو الإشارة إلى بعض الأشياء، كما استعملت الزخارف بأنواعها لتزيين البيوت والمساجد والأدوات، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث عن الزخرفة وأنواعها، وأشكالها، كذلك أهم عناصر الزخارف الإسلامية، وتعبيراتها التي تدل عليها، بالإضافة إلى الخطوات التي ينبغي اتباعها لتصميم الزوايا الزخرفية.

ما هي الزخرفة

تُعرف الزخرفة بأنها عبارة عن مجموعة من الخطوط والأشكال الهندسيّة المتداخلة فيما بينها، والتي تشتمل على العديد من الرسوم للنباتات والحيوانات، والتي تعطي في النهاية شكلاً مميّزاً يُستخدم لتزيين الكنائس والجوامع والمباني والمدافن.

شاهد أيضًا: لتكرار الزخرفة نستخدم الورق الشفاف

من خطوات تصميم الزوايا الزخرفية

تم استخدام الزخارف منذ القدم، حيث استخدمها المسلمون بأشكالها وأنواعها المختلفة من هندسية وتصويرية وكتابية ونباتية في تزيين متاحفهم ومبانيهم العمرانية، ولكن هناك العديد من الخطوات التي لا بد من اتباعها للحصول على الزخرفة المطلوبة، وهي كما يلي:

  • تصميم وحدة زخرفة داخل الشكل الهندسي.
  • تحديد خطين متوازيين يتناسبان مه حجم الوحدة الزخرفية، وعدد مرات التكرار والمساحة الذي توجد بها الزخرفة.
  • تكرار الوحدة الزخرفية بشكل مكرر ومتماثل ومتساوي بالحجم.
  • استخدام شبكة التربيع الخاصة بالرسم الهندسي لتكرار الأشكال بدقة.

شاهد أيضًا: اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

ما هي أنواع الزخارف

تتعدّد أنواع الزخارف التي تُستخدم في تزيين العديد من الأدوات والبيوت والأماكن المختلفة كالمساجد وقاعات الأفراح والمؤسسات، ومن أنواع الزخارف: [1]

  • زخارف نباتية: وهي الزخارف التي تم استخدام رسوم النباتات فيها والأشجار والأوراق والأزهار، وتستخدم هذه الزخارف في المزهريات والمباني والتحف.
  • الزخرفة الكتابية: استخدم الفنانين الخط في صناعة الزخرفة الكتابية، بعد أن كان الخط العربي وسيلة العلم والمعرفة وهناك العديد من الزخارف، حيث بلغت أنواعها ثمانين نوعاً، وتعد هذه الزخارف أحد أنواع الكماليات التي استخدمت في العصر العباسي.
  • الزخرفة الهندسية: تمّ استخدام الزخرفة الهندسية لأول مرة في العصر الأموي، حيث تم استخدام جميع الأشكال الهندسية من مربع ومثلث ومستطيل ودائرة ومعين، وكان لهذه الأشكال دوراً بارزًا في إبراز الزخرفة العربية،  كما أنها اعتبرت أساساً مهمًا في الزخارف الإسلامية.
  • الزخرفة التصويرية: يستخدم هذا النوع من الزخارف الكائنات الحية في إعدادها، ولكن تمَّ استخدام الكائنات الحية من وسائل التصوير ويعتبر احد أشكال الوثنية، وقد رغب المسلمون بالقضاء على المظاهر الوثنية، حيث بدأ هذا النوع يتلاشى بشكل تدريجي حتى وصل إلى مرحلة العدم وقد ظهرت الرسوم الجدارية بديلاً عن الزخرفة التصويرية.

شاهد أيضًا: تعود تسميت البلاط القاشاني نسبة إلى مدينة 1 نقطة

ما هي عناصر الزخرفة الإسلامية

تتمثل عناصر الزخرفة بستة عناصر لا غنى عنهم لبناء الزخرفة، وهم: فن الخط، والرسوم الطبيعية،والحيوانات، والضوء، والماء، والهندسة، وهناك العديد من التعبيرات المستخدمة في الزخرفة، والتي تنقسم إلى ثمانية معانِ منها:

  • التعبيرات البدائية: وهي عبارة عن خطوط ونقاط وأشكال عادية بدائية.
  • التعبيرات الرمزية: تدل هذه التعبيرات على قوة الطبيعية والسحر ،استخدمها الإنسان عندما شعر بوجود قوى في مظاهر الطبيعية، حيث رمز للشمس بدائرة بمنتصفها نقطة.
  • التعبيرات بالكتابة الرمزية: والتي استخدمها الإنسان لأول مرة ليعبّر عن أفكار معيّنة وكانت تعتمد على رسم نهر أو جبل أو طائر أو حيوان.
  • التعبيرات الحيوانية: وقد استخدمت هذه التعبيرات ما قبل التاريخ في جدران الكهوف لرسم بعض الحيوانات التي كان الإنسان يراها بالصدفة ويصطادها، كما لتخذت بعض القبائل البدائية شعارات لها تتمثّل برسوم للحيوانات أو الطيور الجارحة، مثل النسر والصقر والأسد.
  • التعبيرات الهندسية: وتتكون من نقاط وخطوط وأشكال هندسية متداخلة ومترابطة فيما بينها للحصول على تكوينات زخرفية.
  • الزخرفة النباتية: وقد تم استخدام في هذه الزخرفة العديد من أنواع النباتات والورود والأزهار كالقرنفل والكرز والرمان وزهرة التوليب (الخزامى) والسوسن وغيرها من الأزهار.
  • التعبيرات التجريدية: وهي التعبير عن أشياء واقعية برسومات تشبهها في المعنى.

شاهد أيضًا: أنواع الزخارف الإسلامية بالصور

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل العنوان، من خطوات تصميم الزوايا الزخرفية، حيث تحدثنا عن الزخرفة وأنواعها وخطوات تصميمها، كذلك أنواع الزخارف الإسلامية وتعبيراتها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق