تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق؟ إن دراسة المملكة النباتية وطرق تكاثرها هو من الأمور الهامة التي يبحث فيها علماء الأحياء، وذلك لفهم كيفية انتشارها، مما يساعدهم على تطوير المحاصيل الزراعية المفيدة وأساليب تكثيرها، فقد صنف العلماء المملكة النباتية إلى عدة أقسام رئيسية وأقسام فرعية، منها النباتات اللابذرية، فكيف تتكاثر هذه الأصناف من البنات؟ سوف يجيبنا موقع المرجع عن هذا السؤال في هذا المقال.

تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق

النباتات اللابذرية لها أوراقٌ وساقٌ وجُذورٌ، كما هي كلّ النباتات، إنما تتميّز عن باقي النباتات المنتشرة على الأرض بأنها ليس لها بذور، وبالتالي لا تتكاثر عن طريق البذور، بل عن طريق خلايا خاصة، تكاثريّة لاجنسيّة، تُسمى الأبواغ، تستطيع هذه الأبواغ تكوين فرداً جديداً من صنف النبات الموجودة فيه، دون الحاجة لصنف آخر من الخلايا للتزاوج معها، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق الأبواغ.

شاهد أيضًا: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعة التحملية

أقسام المملكة النباتية

قسّم العلماء المملكة النباتية إلى قسمين رئيسين، وذلك حسب البنية الرئيسية التي يتكوّن منها النسيج النباتي وهما :[1]

النباتات اللاوعائية

النباتات اللاوعائية non vascular plants: هي النباتات التي لا تحتوي على أوعية ناقلة داخل سوقها، وتمتلك أنسجة أبسط من تلك التي نراها عند النباتات الوعائية، وتنتمي إليها الطحالب والأعشاب البرية.

النباتات الوعائية

النباتات الوعائية vascular plants: هي النباتات التي تحتوي على أوعية في ساق كل منها، وهذه الأوعية وظيفتها نقل الماء والأملاح والمغذيات من الجذور إلى الأوراق، ومن الأوراق إلى باقي أجزاء النبتة، وتنقسم النباتات الوعائية إلى:

  • نباتات بذرية: تتكاثر النباتات البذرية عن طريق البذور تكاثراً جنسياً، وتقسم إلى قسمين، فمنها ما تكون بذوره مغلفة ويسمى مغلفات البذور، ومنها ما لا يحوي غلافاً للبذرة ويسمى عاريات البذور.
  • نباتات عديمة البذور: وهي النباتات التي لا تحتوي على البذور، ومثال عليها السراخس.

شاهد أيضًا: أي الممالك التالية تضم مخلوقات تشبة النباتات، ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها؟

تاريخ النباتات في الأرض

وجدت النّباتات على وجه البسيطة قبل وجود الإنسان، وتقول بعض الدراسات أنَّ النباتات موجودة على سطح كوكب الأرض مُنذ ما يزيد عن 430 مليون عام، انقرض عدد كبير منها، بسبب الظروف البيئية الصعبة، واليوم يوجد على سطح الأرض ما يقارب 391 ألف نوع نبات مختلف.[2]

وبهذا القدر نكتفي، ونختم مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال: تتكاثر النباتات اللابذرية عن طريق الأبواغ، وتكلمنا فيه عن أقسام المملكة النباتية، وعن تاريخ النباتات على وجه الأرض، وعددها الحالي. 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق