لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد - الخليج العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد، يعد هذا اليوم أحد أهم المناسبات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، فهو بمثابة عرس وطني يجمع أبناء الشعب الإماراتي تحت راية الوطن للاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء الدولة، لتغمر الفرحة قلوب الإماراتيين شعباً وحكومة، متمنين لبلدهم  بهذا اليوم المزيد من التقدم والنجاح وآملين منه تحقيق ما هو الأفضل للشعب والدولة، وعبر موقع المرجع سنتحدث عن هذا اليوم الوطني بالتفصيل.

لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد

سمي اليوم الوطني للإمارات بيوم الاتحاد؛ لأنه تم توقيع اتفاقية بين حكامها لتوحيد دولة الإمارات في هذا اليوم، لتتحول بعدها الإمارات من عدة قبائل متفرقة إلى دولة واحدة يربط بين شعبها الوحدة والروح الوطنية، وقد تم توقيع تلك الاتفاقية في 2 ديسمبر عام 1970م، والجدير بالذكر بأن دولة الإمارات تحتفل هذا العام باليوبيل الذهبي لها بعد مرور أكثر من خمسين عاماً على توقيع هذه الاتفاقية. 

من هم مؤسسي الاتحاد؟

إن أول من أسس دولة الإمارات المتحدة هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان حاكماً لإمارة أبوظبي قبل استلامه رئاسة دولة الإمارات بعد توقيع اتفاقية الاتحاد بين القبائل الإماراتية في 2 ديسمبر عام 1970م، فقد كان أول من نادى بالوحدة بين القبائل الإماراتية والعمل على توحيد الساحل الإماراتي المصالح، ليعين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأب المؤسس لدولة الإمارات أول رئيس للدولة بعد توقيع الاتفاقية.

ما الهدف من الاتحاد؟

يهدف الاتحاد بين جميع الإمارات هو وفقاً لما نص عليه دستور دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدة أمور، وهي كما يلي:

  • القيام بتوفير حياة أفضل للشعب الإماراتي.
  • العمل على تعزيز الاستقرار الوطني للدولة.
  • العمل على رفع مكان دولة الإمارات وشعبها بين بقية الدول العربية والغربية.
  • السعي الدائم للتعاون بين دولة الإمارات وجميع الدول العربية الشقيقة ودول منظمة الأمم المتحدة الصديقة.
  • السعي لتعزيز الروابط التي تجمع بين الإمارات الستة، لتصبح الدولة قوية وقادرة على المحافظة على كيانها واتحاد بين أعضائها.

أين تم الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات؟

تم عقد أول اجتماع للاتفاق على اتحاد دولة الإمارات في منطقة تدعى السميح تقع في المنطقة الحدودية التي تفصل بين دبي وإمارة أبو ظبي، وقد كان ذلك بتاريخ 18 شباط /فبراير عام 1968م، حيث وافق الشيخ زايد آل نهيان ضمن ذلك الاجتماع على دمج ولاية أبوظبي بإمارة دبي في هذا اللقاء التاريخي، على أن يشتركا معاً في إدارة شؤون الولايتين، بما تتضمن من (الشؤون الداخلية والخارجية والخدمات الاجتماعية والدفاع)، كما أن الشيخ زايد آل نهيان تبنى سياسة مشتركة تخص جميع شؤون الهجرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد، الذي تحدثنا من خلاله عن من هم مؤسسو الاتحاد، كما أننا تطرقنا إلى التحديث عن أين تم الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات.

أسئلة شائعة

  • من هم مؤسسي الاتحاد؟

    أسس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس ولاية أبوظبي السابق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي عُرف باسم الأب المؤسس، فهو كان أول من نادى بالوحدة بين القبائل في الامارات ليتم بعدها توقيع اتفاقية الاتحاد وتوليه رئاسة دولة الإمارات فيصبح بذلك أول رئيس لها بعد الاتفاقية. 

  • ما هو عيد الاتحاد في الامارات؟

    إن عيد الاتحاد هو العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم توقيع فيه اتفاقية تقضي بالاتحاد بين قبائل الإمارات العربية لتتجمع تحت راية الوطن، وقد تم توقيع هذه الاتفاقية بعد انسحاب كلاً من وقطر من أراضيها ليتم اعلان سيادتها على أراضي الدولتين، حيث وقعت هذه الاتفاقية في الثامنة عشر من يوليو عام 1971م.

  • الإعلان عن قيام اتحاد دولة الامارات؟

    تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في الثامن عشر من شهر فبراير عام 1968م، وذلك ضمن الاتفاقية التي وقعت بعد الاجتماع الذي عقد في المنطقة الحدودية التي تقع بين إمارة دبي وإمارة أبوظبي، وقد تم الاتفاق خلالها على اتحاد بين الإماراتيين معاً  ليتشاركا معاً في إدارة جميع شؤون الدولة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق