الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة تعد الفلسفة واحدة المجالات الإنسانية، والتي تساعد بشكل أساسي على أداء الممارسة العملية أو النظرية، بالرغم من الاختلاف في المجتمعات، المتضمنة على الثقافات البشرية المتنوعة منذ قديم العصور، بالإضافة إلى إمكانية وصف الفلسفة على أنها التفكير في التفكير، إلى جانب أنه يتشكل في تأمل الطبيعة والتدبر في تفاصيلها، وعن طريق موقع المرجع سوف نتعرف على الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة.

تعريف الحجة المنطقية

إن الحجة المنطقية هي العملية المختصة بإنشاء بيان جديد من مجموعة العبارات المتواجدة، كما أن بدايتها تكون من مجموعة مقدمات تنتقل من بينهم الحجة، وذلك من خلال التضمين المنطقي، عن طريق إعداد ما يُعرف باسم (الاستدلال المنطقي).[1]

شاهد أيضًا: تعريف البرهان المنطقي

الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة

إن المنطق معروف بكونه واحدًا من العلوم الفلسفية، والتي تهدف إلى العثور على علاقة مترابطة بين العبارات، وأيضًا اللغات المشتركة من حيث الخصائص، إضافةً إلى أنه في القرن التاسع عشر، لقد تم تدريس المنطق على أوسع نطاق، بالأخص في مجال علوم الكمبيوتر، والرياضيات، والإجابة الصحيحة لسؤال الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة هي:

  • عبارة صحيحة.

أنواع الحجج

إن البشر جميعًا يواجهون الحجج طوال اليوم على مدار حياتهم، سواءً كانت جيدة أو سيئة، بينما هل توقف الشخص يومًا عن التساؤل، لماذًا الحجج الجيدة تكون هكذا؟ فإن الأمر بكل سهولة، أن الحجة الجيدة، تستطيع إقناع الأشخاص، إلى جانب استنادها على فرضية ليس فيها شك، ولكن في حال كانت غير مقنعة، إذًا، فهي ببساطة سيئة، والحجج متواجدة بأنواع كثيرة، ولكن تعتبر الاستنتاجية والاستقرائية هما الحجتان الأساسيتان، وفيما يلي ذكرهم:[2]

  • الحجج الاستنتاجية: تعتمد الحجة الاستنتاجية على فرضية قوية من حيث الاستنتاج، فهي عبارة عن نهج يبدأ من الأعلى وحتى الأسفل، إلى أن تبلغ النتيجة، على أساس ما يُفترض أن يكون صحيحًا.
  • الحجج الاستقرائية: إن الحجة الاستقرائية هي في الواقع عكس الاستنتاجية، وذلك يعود لكونها النهج التصاعدي الذي يمنح الفرصة بالتوصل إلى الاستنتاجات بالاعتماد على الملاحظة.
  • حجة تولمين: تعتبر حجة تولمين الوسيلة الأخرى من أجل بناء الحجج، فقد أسسها الفيلسوف البريطاني (ستيفن تولمين)، فهو يعتمد على تقسيم الحجة على ستة أجزاء رئيسية، وهم الادعاء، الأسباب، المذكرة، المؤهلات، الدحض، والتأييد.
  • حجة روجريان: إن حجة روجريان تدخل في موضع التنفيذ، وذلك حينما يتوجب على الفرد العثور على أفضل حل ممكن، كما كانت في الواقع، عبارة عن استراتيجية، تعمل على التفاوض وتحديد أحد الأهداف المشركة، علاوةً على محاولة الوصول إلى أرضية مشتركة.

شاهد أيضًا: مقالة جدلية هل للفلسفة قيمة في ظل التطور العلمي

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا تعريف الحجة المنطقية، إلى جانب الحجة المنطقية تشتمل على عدة مقدمات ونتيجة واحدة، وأيضًا أنواع الحجج.


0 تعليق