تظهر الصوره اربع شموع مشتعله - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تظهر الصوره اربع شموع مشتعله؟ حيث إنّ الشموع من أكثر المواد الطبيعية القابلة للاشتعال، ذلك لأنها تتكون بنسبة رئيسيًة من الهيدروكربونيات، وتستخدم الشموع للإنارة، وأحيانًا للاستجمام وذلك في حالة ما إذا كانت تلك الشموع عطرية، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول آلية احتراق الشموع، بالإضافة إلى إجابة سؤال تظهر الصوره اربع شموع مشتعله، كما سوف نتناول أبرز وأكثر أنواع الشموع الكيميائية رواجًا وشهرًة.

ما هي آلية احتراق الشموع

إنّ شموع مواد هيدروكربونية، أي تتكون من مزيج يجمع بين ذرات الهيدروجين H والكربون C وحينما تضيء الشموع عبر اللهب تعمل على إذابة الشمع الموجود بالقرب من الخيط المفتول الموجود منتصف الشمعة، كما تعمل حرارة اللهب على تبخير الشمع السائل؛ مما يتسبب في تحوله إلى غاز ساخن، وتبدأ الحرارة في تكسير الهيدروكربونات إلى جزيئات من الهيدروجين والكربون، وتتجه تلك جزيئات المتبخرة نحو اللهب، وتفاعل مع أكسجين الجو لتوليد الحرارة والضوء مع بخار الماء “H2O” وثاني أكسيد الكربون “CO2” ومن الجدير بالذكر أنه متى تم إشعال الشمعة؟ متى توافرت الكمية اللازمة من الحرارة للإشعاع مرة أخرى وإذابة المزيد من الشمع للحفاظ على استمرارية الاحتراق.

شاهد أيضًا: كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

تظهر الصوره اربع شموع مشتعله

إنّ الشموع تشتعل بفعل الحرارة، وما يتواجد بداخلها من ذرات هيدروجين H ممزوجة بذرات من الكربون C وبالبحث تبيّن أنّ الصورة تظهر أربع شموع مشتعله كل منها مغطى بوعاء زجاجي بحجم مختلف والشمعة التي سوف تستمر في الاشتعال، هي الشمعة رقم:[1]

شاهد أيضًا: ميزان قياس درجة الحرارة الزئبقي يكون عن طريق

احتراق الشمعة تحول فيزيائي أم كيميائي

إنّ احتراق الشمعة تغيير فيزيائي وكيميائي، والسبب وراء ذلك هو أنّ حتراق الشمعة يعمل على إذابة الشمع، وذلك يشير إلى تغير الحالة الفيزيائية للشمع من الصلب نحو السائل، كما أنّ اتحاد الشمع مع الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي مع تغيره إلى ثاني أكسيد كربون وحرارة وضوء يعد تغير كيميائياً.

شاهد أيضًا: من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على

ما هي أنواع الشموع الثلاثة كيميائيًا

يوجد للشموع ثلاثة أنواع كيميائية تتمثل في التالي من نقاط:

  • شموع شمع الصويا: وتتكون تلك الشموع من زيت فول الصويا المشكل، وتعد من الأنواع الطبيعية المتجددة، لذلك تعد خيارًا آمنًا ومستدامًا.
  • شموع شمع البارافين: تعد أكثر أنواع الشموع شيوعًا، وتتكون من مادة البرافين كمكون رئيسي، ولا تعد الأكثر أمنًا؛ لأنها تصدر الكثير من السخام مقارنة بأنواع الشمع الأخرى.
  • شموع شمع : تتكون تلك الشموع من شمع العسل، بالإضافة إلى الزيوت العطرية.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال تظهر الصوره اربع شموع مشتعله الذي من خلاله تعرفنّا على الاختيار الصحيح وتبيّن أنه الاختيار رقم “ب” بجانب آلية احتراق الشموع، بالإضافة إلى أهم وأبرز أنواع الشموع، وهل احتراقها تغير فيزيائي أم كيميائي.


0 تعليق