من هم الجامية وسبب تسميهم - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من هم الجامية وسبب تسميهم، التي تعتبر واحد الفرق الإسلامية التي تنسب إلى السلفية في المملكة العربية السعودية، ظهر من هذه الفرقة العديد من المبادئ المخالفة لبعض الشيوخ وعلماء الدين لذلك نجد بعض علماء الدين خافوا هذا التيار فمن هم فرقة الجامية وسبب تسميتهم بهذا الاسم هذا ما سيجيب عليه موقع المرجع بالإضافة إلى معلومات عن رأي العلماء بالتفصيل في هذه الفرقة.

من هم الجامية

إن الجامية أو ما يعرف بالتيار الجامي هي عبارة عن فرقة إسلامية سلفية متشددة ظهرت في المملكة العربية السعودية، ولهذه الفرقة العديد من المبادي التي يلتزمون بها منها عدائها التام للتوجهات السياسية واعتراضها لأي ميول سياسي يتفق بشكل كبير مع السلطة الحاكمة، فهم من الطوائف التي تعتمد على الميول السلفية القائمة على السمع والطاعة لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الالتزام بمنهجه ولكن لا يطبقوه على الشكل الصحيح. [1]

سبب تسمية الجامية بهذا الاسم

سميت الجّامية بهذا الاسم نسبة إلى شيخهم محمد آمان الجّامي وهو واحد من أشهر الشيوخ في المملكة العربية السعودية، عمل خلال فترة من حياته كمدرس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وعُرف عنه باستعانته بالمخابرات في المملكة لكل من خالف ولي الأمر، ويريد الانقلاب على الأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى كتابته العديد من التقارير الخاصة بالمشايخ وطلاب العلم، ارتبط اسم الجّامي بفرقة المداخلة، وذلك كونه كان في السابق أستاذ ربيع بن هادي المداخلي صاحب فكرة تيار المداخلة.

رأي العلماء في الجامية

تعددت آراء العلماء حول التيار الجّامي، وهذه الآراء تتمثل في الآتي:

  • قال ابن جبرين: بأن الجّامية هم من الفرق السلفية إن شاء الله، ولكن ظهر منها بعض المخالفة لأكثر المشايخ، منها إظهارهم الطعن في الإخوان المسلمين وغيرها من الانتقادات وعدم اشتغالهم بالبحث عن الأخطاء ومحاولة تصليحها.
  • الشيخ صالح الفوزان: حيث قال عن مؤسس الفرقة بأنه من العلماء القليلين الذين سخروا علمهم لنفع المسلمين وتوجيههم إلى الدعوة إلى الله، كما وبين أهميته بأنه نبه على خطورة الإخوان، وانتقد منهجهم وبين خطورة تسيس الإسلام.
  • قول الشيخ الألباني: حيث حذر الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- في أكثر من فيديو من هذه الفرقة، وطالب الناس بعدم الأخذ برأيهم أو كتبهم، وذلك لأن الشدة موجودة فيهم.
  • الشيخ عبد العزيز الطريفي: قال بأن طائفة الجامية غلت في مصطلح طاعة ولي الأمر، حتى لو كان كافرًا، واعتبر الطريفي أن هذا الأمر إساءة لدين الله تعالى؛ وبذلك هم غششة للرعية وولاة الأمر وللدين الإسلامي.

هل الشيخ عثمان الخميس جامي

لم يصرح الشيخ الداعية عثمان الخميس بشكل مباشر بحقيقة أنه جامي، ولكن ظهر له في العديد من الفيديوهات بثنائه على الشيخ محمد أمان الجامي، وقال بأنه من علماء الأمة، وحضر عنده بعض الدروس الدينية في العقيدة، وشرح التدمرية كما وذكر أقوال بعض العلماء في الثناء عليه، ونفى أيضًا جميع التهم التي نسبت إليه حول تعاونه مع المخابرات، إلا أنه كان ضد الحزبيين والاجتماعات السرية، وكان دائمًا ما يتكلم عليهم لذلك تم اتهامه بهذا الأمر.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، والذي بعنوان من هم الجامية وسبب تسميهم، حيث تعرفنا من خلاله على الجامية وسبب تسميتهم بهذا الاسم، ورأي العلماء بهذه الفرقة، وحقيقة كون الشيخ عثمان الخميس جامي.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين المداخلة والجامية؟

    لا يوجد أي فرق بين فرقة المداخلة والجامية كون الفرقتين تعمل كالجواسيس لنقل الأخبار لولي الأمر.


إخترنا لك

0 تعليق