تستخدم فرشاة التوريق ل - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تستخدم فرشاة التوريق ل، يشير الفن إلى الطريقة التي يتم من خلالها التعبير عما يختلج الإنسان من شعور داخلي، وهناك العديد من الأشكال والأنواع للفنون، ومنها فن الرسم، ويتم استخدام العديد من الأدوات في مجال الرسم، ومنعا فرشاة التوريق، والتي سيتم من خلال موقع المرجع التعرف على استخداماتها، ومفهوم فن التوريق، بالإضافة إلى السمات المميزة له، والأشكال الأساسية.

مفهوم فن التوريق

فن التوريق هو واحد من الفنون الإسلامية التي يتم فيها استخدام الزخارف والنقوشات المتوافرة في الطبيعة، وإسقاطها على لوحات مرسومة، حيث يتم توظيفها بالصورة السليمة لتحقق الغاية المرجوة من الرسم، ويتم من خلال فن التوريق إعمال الموهبة بصورة أكبر من العقل، حيث يقوم الرسام بدمج الزخارف الإسلامية وأوراق الأشجار على الجدران وحوائط الفلل والقصور والأماكن التراثية.[1]

شاهد أيضًا: زخرفة الأبواب و النوافذ بالتطعيم و الرسم و التلوين و الحفر ليست من الفن الإسلامي؟.

تستخدم فرشاة التوريق ل

إنَّ عملية الرسم تحتاج إلى استخدام العديد من الأدوات المتنوعة والمختلفة، كاللوحات والفرش والألوان، وذلك من أجل إنتاج الرسمة المراد من خلال التعبير السليم عمّا يشعر به الفنان، ومن الملاحظ التطور الكبير بشكل مستمر في مسميات الرسم وأنواعه، فهناك الرسم الطلائي، والرسم التوريقي، ويتم استخدام فرشاة التوريق ل:

  • إعطاء تأثير محدد يسمى بالتنميش أو تأثير أوراق الأشجار.

شاهد أيضًا: التوريق هي زخارف تميز بها الفن.

السمات المميزة لفن التوريق

يوجد لفن التوريق العديد من السمات التي تميزه عن غيره من الفنون المختلفة، إذ يعتمد على استعمال العناصر الموجودة في الطبيعة كالأوراق والنباتات وأغصان الأشجار والثمار والبراعم، ويتم الربط بينها لتحقيق الشكل الزخرفي المطلوب، وتتمثل السمات المميزة لفن التوريق فيما يأتي:

  • زخرفة العناصر المكونة لفن التوريق بشكل متناظر أو متقابل خلال مسار ديناميكي، وإيقاع متجانس انسيابي، دون ترك فواصل أو فراغات بين العناصر.
  • قيام الفنان بتوظيف العديد من الطرق خلال الزخرفة والرسم يشير إلى براعته والمهارة التي يمتلكها، حيث يتم التعامل مع مختلف العناصر للوصول إلى نموها المتصل ببعضه.

شاهد أيضًا: أنواع الزخارف الإسلامية بالصور.

الأشكال الأساسية لفن التوريق

يعتمد فن التوريق على توظيف عناصر النبات المتنوعة، حيث تتشكل زخرفة تُرسم على الجدران أو السطح الخارجي لأحد المباني، وتتمثل الأشكال الأساسية لفن التوريق فيما يأتي:

  • الشكل الحلزوني: يتكون من أشكال دائرية متداخلة مع بعضها البعض، ويتم رسها بشكل يدوي باتباع قواعد معينة، ومن الملاحظ أنه عند تكرارها وجعلها متداخلة ومتعاكسة ومتقابلة، فإنها تعطي الزخرفة شكلها الجذاب.
  • نصف الورقة العلوي (المحور) أو (النصل): تبدأ عملية التحوير في الزخرفة عند تكرار هذا الشكل، حيث يتم إدخال الكثير من الإضافات والتعديلات عليها لتكوين وحدات تكمل الزخرفة، وتتكون من لفائف وبراعم متداخلة.
  • قوس الدائرة: هو الأساس لبناء الزخرفة الخاصة بفن التوريق، حيث يتكرر رسم القوس لظهوره في الزخرفة، ولكن يجب الانتباه إلى تعاكس أو تتابع أو تباعد التكرار.
  • الشرفات: هي نهاية يتم رسمها في أعلى العناصر الرأسية، وهي طويلة وتتصل مع بعضها البعض لغرض التحديد الخارجي للزخرفة.

شاهد أيضًا: من خصائص الفن الإسلامي سطحية الزخارف والبعد عن الطبيعة والكائنات الحيه.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على تستخدم فرشاة التوريق ل، كما تعرفنا على مفهوم فن التوريق، وذكرنا السمات المميزة له، وتطرقنا إلى التعرف على الأشكال الأساسية لفن التوريق.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق