هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط فيوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور على وجه الأرض، وهذه الصخور هي الصخور الاندفاعية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة، وتتوزع هذه الصخور في كافة أنحاء العالم، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كل ما يخص هذا النوع من الصخور.

هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط

الصخور هي مواد صلبة تتواجد على سطح الأرض وتنتج عن تبلور المعادن أو عن إعادة تشكيلها تبعاً للظروف البيئية المحيطة وبعض العوامل الطبيعية والتي تسبب حت الصخور تدريجياً ثم تحولها من شكل لآخر، وهذه العوامل هي الرياح والأمطار والحرارة والأنهار والبحار والضغط، وتوجد الصخور على الأرض بثلاثة أشكال رئيسية وهي الصخور الاندفاعية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة التي تتحول في الطبيعة من نوع إلى نوع آخر، من هذا نستنتج أن جواب سؤال الصخور التي تتحول من نوع لآخر عن أصلها الرسوبي أو الناري تبعاً لعوامل الحرارة والضغط هي:

  • الصخور المتحولة.

والصخور المتحولة يكون أصلها صخور رسوبية أو صخور نارية اندفاعية تعرضت لعوامل بيئية طبيعية مثل الضغط والحرارة والحت الريحي أو المائي وتصبح صخر آخر.

شاهد أيضًا: نقل فتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض تسمى

أنواع الصخور

يوجد على سطح الأرض ثلاثة أنواع رئيسية من الصخور، وهي ما يلي:

  • الصخور الرسوبية: هي الصخور التي تنتج عن ترسب فتات الصخور والمواد المعدنية الأخرى نتيجة لعوامل ميكانيكية وكيميائية ثم تنتقل من مكان إلى آخر بفعل المياه أو الرياح وتتشكل من جديد.
  • الصخور الاندفاعية: هي الحمم البركانية المندفعة من باطن الأرض بعد أن تبرد وتتصلب لذلك يطلق عليها اسم الصخور النارية، وهي نوعان الصخور التي تتبرد ببطيء شديد تحت سطح الأرض يطلق عليها اسم الغرانيت، أما التي تتبرد فوق سطح الأرض يطلق عليها اسم البازلت وهي حجار قاسية سوداء اللون، كما يعد حجر الخفان أحد أنواع الصخور الاندفاعية الذي يبرد بسرعة كبيرة من دون أن تخرج منه فقاعات الغاز لذلك تجد فيه فراغات خفيفة وسمي بالخفان بسبب خفة وزنه.
  • الصخور المتحولة: هي صخور رسوبية أو اندفاعية الأصل تحولت من شكل إلى آخر بفعل عدة عوامل طبيعية مثل الضغط أو الحرارة أو عوامل الحت الريحي أو المائي.

شاهد أيضًا: تتميز الصخور المتكونه في الاعماق وببطء شديد بانها

عوامل دورة الصخور

هناك عدة عوامل تسهم في دورة الصخور في الطبيعة وتحولها من شكل إلى آخر، إليك هذه العوامل:

  • التجوية: بعد أن تتحول الصخور إلى رواسب تنتقل عن طريق الرياح والأمطار من مكان إلى أماكن أخرى وهذا ما يعرف باسم التجوية.
  • الحت أو التآكل: يحدث حت أو تآكل الصخور نتيجة لنفس العوامل التي تتعرض لها الصخور في التجوية وهي عن طريق الرياح والأمطار وأمواج البحار ويسميان الحت الريحي والحت المائي.
  • الحرارة: تؤثر درجات الحرارة في قشرة الصخور السطحية وفي الصخور التي تتواجد تحت سطح الأرض، فكلما زادت درجة الحرارة تحت سطح الأرض يمكن أن تذوب الصخور وتندفع من باطن الأرض على شكل حمم بركانية، أما الصخور التي تقع على سطح الأرض عندما تعرض للحرارة تتفتت وتتحول لصخر آخر.
  • الضغط: إن الضغط مجتمع مع الحرارة يمكنه أن يحول الصخور من هيئة إلى هيئة أخرى ويوصلها إلى نقطة الغليان، ويؤثر الضغط على الصخور الموجودة في باطن الأرض كثيراً لينتج عن الضغط والحرارة صخور اندفاعية.

شاهد أيضًا: تتكون الصخور المتحولة نتيجة

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان هي صخور تحولت عن اصلها الرسوبي أو الناري بفعل الحرارة والضغط وقد ذكرنا من خلاله عوامل دورة الصخور في الطبيعة لنتيح لدى قرائنا الأعزاء معرفة كل جوانب هذا الموضوع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق