اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته؟ حيث إنّ كوكب الأرض يحتوي على العديد من القوى مثل القوة الحرارية، والقوة الحركية، بالإضافة إلى قوة الجاذبية الأرضيّة، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على القوى التي تتسبب في تسارع الأجسام حينما تقترب من سطح الأرض أثناء إلقائها من أعلى إلى أسفل.

اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته.

صعد أحد الأشخاص فوق هضبة عالية وهو حامل كتلةٍ ما، برتقالة على سبيل المثال، وحينما صعد أعلى الهضبة قام بإلقاء تلك البرتقالة من الأعلى نحو الأسفل، وأثناء ذلك لاحظ أنّه كلما اقتربت البرتقالة من الأرض كلما تسارعت حركتها، وبالبحث تبيّن أنّ السبب وراء تسارع الأجسام عند سقوطها نحو الأرض هو:[1]

  • قوة الجاذبية الأرضية.

شاهد أيضًا: مقدار الجاذبية بين جسم ما وكوكب هي

ما هي قوة الجاذبية الأرضية

إنّ قوة الجاذبية هي القوة التي تجذب أي جسمين لهما كتلة، وسميت بالجذابة لأنها تحاول دائمًا تجميع الكتل معًا، وقانون نيوتن العالمي هو القانون الخاص بالجاذبية، ومن ضمن أهم رموز قانون الجاذبية ما يلي من نقاط:

  • F هي قوة الجاذبية وتقاس بالنيوتن.
  • G هو ثابت الجاذبية للكون، وذلك الرقم ثابت وهو [6.67×10-¹¹ m³ kg-¹ S – ²].
  • M هي كتلة جسم واحد، ووحدة قياس الكتلة الكيلو جرام.
  • م هي كتلة الجسم الآخر.
  • r هي المسافة التي تفصل بين هذه الأشياء.

شاهد أيضًا: اذا علمت أن تسارع الجاذبية لكوكب زحل أكبر من تسارع الجاذبية لكوكب الارض فأن

متى تنعد الجاذبية الأرضية

إنّ الجاذبية الأرضية تنعدم تمامًا بالبعد عن كوكب الأرض، حيثُ إنّ الجاذبية الأرضية تمتد إلى مجال معين من بعده لا تصبح قادرة على جذب الأشياء نحوها، ومن الجدير بالذكر أنّ الكتلة أهم العوامل المؤثرة في الجاذبية الأرضية، وجب التنويه أيضًا أنّ الجاذبية فوق سطح القمر تعادل سدس جاذبية الأرض.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال اي القُوى التَاليه مَسؤول عن تَسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته الذي من خلاله تعرفنّا على قوة الجاذبية الأرضية، بالإضافة إلى أهم رموز قانون الجاذبية الأرضية، بالإضافة متى تنعدم الجاذبية الأرضية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق