اسم الفاعل من الفعل صام هو - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اسم الفاعل من الفعل صام هو فاسم الفاعل من الأسماء القياسية التي تخضع صياغتها لقاعدة، وهو أحد المشتقات في اللغة العربية، ويصاغ هذا الاسم من الفعل ليبين هيئة من قام بالفعل من الفعل الصحيح (السالم والمضعف والمهموز) والفعل المعتل (المثال والأجوف والناقص)، من هذا المنطلق سوف نعرض لكم خلال سطورنا التالية في موقع المرجع حل هذا السؤال ونرفق لكم قواعد صياغة هذا الاسم من الأفعال الثلاثي والفوق الثلاثي.

اسم الفاعل من الفعل صام هو

اسم الفاعل هو اسم يشتق من الفعل ليبين هيئة من قام بالفعل، ويصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن فاعل، وصام فعل ثلاثي معتل الوسط أي (معتل أجوف)، ويصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المعتل الأجوف على وزن فاعل بقلب حرف العلة إلى همزة، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:[1]

  • اسم الفاعل من الفعل صام هو صائم.

وعلى هذه الوتيرة تصاغ أسماء الفاعل من الفعل الثلاثي المعتل الأجوف، على سبيل المثال: قام قائم، نام نائم، قال قائل، صاغ صائغ.

شاهد أيضًا: مسموع مكتوب مهزوم هذه كلمات تمثل درس اسم الفاعل الفعل اسم المفعول المفعول به 

 صوغ اسم الفاعل

بشكل عام يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي، واسم الفاعل قياسي (أي يخضع إلى قاعدة)، وإليك قواعد صياغة اسم الفاعل:

  • الفعل الثلاثي الصحيح: يشمل الفعل الصحيح (المهموز والمضعف والسالم)، يصاغ على وزن فاعل، على سبيل المثال: كتبَ كاتب جلسَ جالس قرأَ قارئ ردَّ رادد.
  • الفعل الثلاثي المعتل الأول (المثال): يصاغ على وزن فاعل من دون أي تغيير، على سبيل المثال: وقف واقف، وسم واسم، ورد وارد.
  • الفعل الثلاثي المعتل الوسط (الأجوف): يصاغ على وزن فاعل مع إبدال حرف العلة لهمزة، على سبيل المثال: قام قائم، نال نائل، زال زائل، سار سائر.
  • الفعل الثلاثي المعتل الآخر (الناقص): يصاغ على وزن فاعل مع إبدال حرف العلة لياء، على سبيل المثال: دنا داني، رعى راعي، سعى ساعي، سقى ساقي.
  • الفعل فوق الثلاثي: يصاغ على وزن المضارع بإبدال حرف المضارع ميم مضمومة وكسر ما قبل آخره، ابتعد مُبتعِد، اقترب مُقترِب، اشتعل مُشتعِل.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله

بهذا القدر من المعلومات الوافيه نكون قد أنهينا هذا المقال الذي حمل عنوان اسم الفاعل من الفعل صام هو وقد تحدثنا من خلاله على صو غاسم الفاعل من الفعل الثلاثي وفوق الثلاثي لنحيط قرائنا الأعزاء بكل جوانب هذا الموضوع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق