العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما. عبارة صحيحة أو خاطئة؟ فالأعداد الصحيحة في قسم الجبر من علم الرياضيات تعرف بأنها الأعداد الموجبة تماماً والسالبة تماماً والصفر المحايد، تمثل هذه الأعداد على مستقيم الأعداد وتخضع لقواعد وإلى العمليات الحسابية الأربعة، من هذه المعطيات سوف نبدأ مقالنا هذا في موقع المرجع هو الذي سوف نتحدث فيه عن الأعداد الصحيحة والعمليات عليها.

العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما.

ضمن قوانين العدد الصحيح في الرياضيات الصفر أكبر من أي عدد سالب تماماً وأي عدد موجب تماماً أكبر من من الصفر وأي عدد سالب تماماً لأن عندما ننتقل على مستقيم الأعداد من اليسار إلى اليمين تزداد قيمة العدد، بهذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو: [1]

  • العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما. هي عبارة صحيحة.

فمثلاً الرقم واحد أكبر من الصفر ومن أي عدد سالب أي حتى أصغر عدد موجب تماماً أكبر من أكبر عدد سالب، وكلما كان العدد السالب أكبر كان أصغر لأنه أبعد عن الصفر في مستقيم الأعداد.

شاهد أيضًا: ناتج ضرب عددين موجبين هو عدد موجب دائماً

العمليات على الأعداد الصحيحة

من المعروف أن هناك أربع عمليات حسابية أساسية في الرياضيات كذلك الأمر بالنسبة للأعداد الصحيحة، فهي تقام على هذه العمليات الأربع، قواعدها تكون كما يلي: [1]

جمع الأعداد الصحيحة

عند جمع الأعداد الصحيحة يجب مراعاة ما يلي:

  • عند جمع عددين متماثلان بالإشارة نضع الإشارة ونجمع: كمثال على ذلك: (-3) + (-4) = (-7)،  (+3) + (+4) = (+7)، هي عند جمع عددين موجبين إشارة الناتج موجب أو عددين سالبين فإشارة الناتج سالب.
  • عند جمع عددين مختلفين بالإشارة نضع إشارة الأكبر ونطرح: كمثال على ذلك: (+3) + (-4) = (-1) في هذا المثال العدد الأكبر هو سالب إذاً إشارة الناتج سالب ثم نطرح أربعة ناقص ثلاثة يساوي واحد،  (-3) + (+4) = (+1)، في هذا المثال العدد الأكبر هو موجب إذاً إشارة الناتج موجب ثم نطرح أربعة ناقص ثلاثة يساوي واحد.
  • العددان المتساويان المتعاكسان بالإشارة مجموعهما 0: كمثال على ذلك: (+3) + (-3) = (0).

طرح الأعداد الصحيحة

قواعد الطرح نفس قواعد الجمع لكن إشارة الطرح عندما يلها قوسين تغير إشارة الرقم الذي يليها، كمثال على ذلك: (-3) – (+4) = (-3) + (-4) = (-7)، وهذا لأن إشارة الطرح تغير الرقم الذي يعقبها، مثال آخر: (+3) – (-3) = (+3) + (+3) = (+6)، هذا المثال عكس المثال السابق فإشارة الرقم الذي جاء عقب إشارة الطرح سالب لذلك قلبت موجب وأكملنا حسب قاعدة الجمع العددين لهما نفس الإشارة وضعنا الإشارة وجمعنا.

ضرب الأعداد الصحيحة

عند ضرب الأعداد الصحيحة يجب مراعاة ما يلي:

  • عند ضرب عددين متماثلان بالإشارة تكون إشارة الناتج موجب: كمثال على ذلك: (+3) × (+3) = (+9)، (-3) + (-3) = (+9).
  • عند ضرب عددين مختلفين بالإشارة تكون إشارة الناتج سالب: كمثال على ذلك: (+3) + (-3) = (-9)، (+7) + (-3) = (-21).

قسمة الأعداد الصحيحة

عند قسمة الأعداد الصحيحة يجب مراعاة ما يلي:

  • عند قسمة عددين متماثلان بالإشارة تكون إشارة الناتج موجب: كمثال على ذلك: (+3) ÷ (+3) = (+1)، (-3) ÷ (-3) = (+1).
  • عند قسمة عددين مختلفين بالإشارة تكون إشارة الناتج سالب: كمثال على ذلك: (+3) ÷ (-3) = (-1)، (-21) ÷ (+7) = (-3).

شاهد أيضًا: العدد الصحيح الموجب يكون اكبر من العدد الصحيح دائما

بهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما. والذي ذكرنا من خلاله العمليات على الأعداد الصحيحة لننير فكر قرائنا الأعزاء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق