ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ؟ فكل المواد على وجه الأرض لديها خواص تميزها، وقام العلماء بتصنيف هذه الخواص لنوعين هما الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية للمادة، والفرق بين الخاصيتين أن المواد المتفاعلة فيزيائياً يمكن فصلها بعدة طرق مثل الترشيح والمغناطيس وغيرها من الخواص، من هذا المنطلق سوف نبدأ مقالنا في موقع المرجع والذي سنذكر فيه الخواص الفيزيائية لهذه المواد وكيفية فصلها.

ما هي الخصائص الفيزيائية لمادتي الفضة والبلاتين؟

تتمتع كل من الفضة والبلاتينيوم بالعديد من الخواص القيزيائية، إليك هذه الخواص:

  • الكثافة: البلاتين هو واحد من أربع معادن الأعلى كثافة، أي أن كثافة البلاتين أعلى مقارنة بالفضة والذهب والنحاس.
  • الموصلية الكهربائية: الفضة يمتلك قدرة أكبر من البلاتين على توصيل التيار الكهربائي من خلال هيكلها.
  • التفاعل مع المواد الأخرى: البلاتين هو الأقل تفاعلاً مع المواد الأخرى، يليه الذهب والفضة والزئبق والنحاس، ويمكن تفسير أن القطع الأثرية التي وجدت مدفونة تحت الأرض مصنوعة من البلاتين لذلك حافظت على مظهرها وخواصها لوقتنا الحالي، أما قطع الفضة فتحتاج إلى التلميع بعد استخرجها لأنها تتفاعل مع المواد الأخرى.
  • الموصلية الحرارية: ليس لدى البلاتين والفضة قدرة كبيرة على توصيل الحرارة ونقلها بالنسبة للمعادن الأخرى كالحديد.
  • معامل يونغ: يعد الذهب أكبر قدرة على الطرق والشد إلى أشكال طويلة ومسطحة قبل أن يفقد سلامته الهيكلية، بالنسبة البلاتين والفضة ليس لين لما فيه الكفاية.
  • الصلابة: يعد البلاتين أكثر المعادن الثمينة الأربعة صلابة أي تتحمل الخدوش أكثر من الذهب والفضة.

شاهد أيضًا: الخاصية الفيزيائية للمادة التي تمكن من عمل صفائح منها

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ؟

وجدنا أن الخصائص الفيزيائية التي يتمتع بها كل من عنصري البلاتينيوم والفضة الكثافة والتوصيل الكهربائي والتفاعل مع المواد الأخرى والصلابة والموصلية الحرارية واللين والشدة من خلال معامل يونغ، بهذا نجد الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم هي العين المجردة.

على الرغم من أن كل من الفضة والبلاتين يحميلان اللون الفضي لكن يمكن التمييز بالعين المجردة بينهما بسهولة، لان لكل منهما درجة تحتية رمادية، لكن البلاتين أكثر لمعان من الفضة والفضة ذو لون فضي باهت، الفضة من المعادن التي تحتاج للتلميع مقارنة بالبلاتين لأنه يتفاعل مع المواد الأخرى، أما البلاتين فلا يتفاعل مع المواد الأخرى ولا يحتاج إلى تلميع، وكلا المادتان خاصيتان ولا يتمتعان باليونة، البلاتين هو أصلب المعادن الأربعة الثمينة، كما يحتاج لدرجة حرارة عالية جداً لكي ينصهر مقارنةً بالمعادن الثمينة الأخرى.

شاهد أيضًا: صفات الماده التي يمكن ملاحظتها وقياسها دون تغيير في طبيعتها

بهذا القدر من المعلومات هذا المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ؟ والذي تحدثنا من خلاله عن الخصائص الفيزيائيه لمادتي الفضه والبلاتين لنتيح لدى قرائنا الأعزاء معرفة كل جوانب الموضوع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق