من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي؟ فمن الضروري وجود قدوة لكل شخص، ليحاول أن يقتدي به في الأفعال الإيجابية ويسير على خطاه، وأحيانًا ما يأخد الأطفال قدوة لهم من الكبار ليحاول تقليده منذ الصغر ويتمنى أن يصبح مثله عندما يكبر، ويجب أن يمتلك الشخص المقتدى به مجموعة من الصفات الإيجابية التي تصلح أن تكون قدوة، ومن خلال هذا المقال سيعرض موقع المرجع من هو الشخص الذي يجب أن يكون قدوة.

تعريف القدوة

إن القدوة هو الشخص الذي يُقتدى به ليصبح المثل الأعلى والنموذج المثالي من خلال سلوكه الذي يتسم به وأفعاله وتصرفاته، ويجب أن يكون شخص صادق بحيث أن يستطيع ترجمة أقواله إلى أفعال على أرض الواقع، ليستطيع أن يكون قدوة مثالية وصحيحة، ويقتدي به الصغار وبأفعاله، وهم مقتنعين بذلك، وهدف وجود القدوة في حياة الصغار والكبار هو الوصول إلى أفضل مستوى أخلاقيًا وعلميًا على مستوى الأفراد والمجتمعات.[1]

اقرأ أيضًا: القدوة هو ذلك الشخص الذي

من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي؟

يجب أن يبحث الشخص عن أفضل قدوة ليتبعها ويقتدي بها، لذلك فأفضل قدوة يقتدي به المسلمون هو:

  • رسول الله محمد صل الله عليه وسلم.

حيث إن الرسول صل الله عليه وسلم هو خير قدوة يحتذى على وجه الأرض، حيث أنه أفضل من اتسم بكافة الصفات الإنسانية، فكان رحيمًا كريمًا عظيمًا شجاعًا صبورًا زاهدًا، يتميز بالتسامح وحسن الخلق، وكان أكثر من يساعد المحتاجين والفقراء بالرغم أنه لم يكن غنيًا، لذا فلنا في رسول الله صل الله عليه وسلم قدوة حسنة، فقد كان أفضل وأعظم قائد للإسلام، وقام بنشر الدين الإسلامي في بلاد كثيرة، وقد سُمي رسول الله صل الله عليه وسلم بالصادق الأمين لأنه لم يكن ينطق إلا بالصدق، وكان أفضل من يحفظ الأمانة، ولم يكن بفرق في معاملته بين الغني والفقير، حيث كانت الناس بالنسبة له سواسية.

سمات الشخص القدوة

يجب أن تتوافر بعض السمات في الشخص القدوة كالتالي:

  • احترام آراء الأخرين: حيث يجب أن يحترم الشخص القدوة آراء الآخرين وأن يتقبل النقد، وأن يعرف أن لكل شخص رؤية ورأي مختلف، ونظرة مختلفة للأمور.
  • تقديم العون اللازم: يجب أن تقوم الشخصية القدوة بتقديم العون والدعم للأشخاص المحيطين به.
  • الصدق: أحد أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الشخص القدوة، فالكذب يفقد الشخص صفة القدوة.
  • إظهار الحكمة والنضج: يجب أن يتسم بالتأني والتركيز والعقلانية والنضج في التصرفات واتخاذ القرارات.
  • تحمل المسؤلية: تحمل المسؤلية في حالات النجاح والفشل، ونتيجة القرارات التي يقوم بتنفيذها سواء كانت إيجابية أو سلبية.

اقرأ أيضًا: يؤثر القدوة في الشخص من ناحية

إلى هنا نختم هذا المقال بعد أن أجابنا على سؤال من هو الشخص الذي يمكن أن يكون قدوةً لي؟ وأوضحنا تعريف القدوة، وما هي سمات الشخص القدوة.

المراجع

  1. wikiwand.com , قدوة , 08/10/2021

0 تعليق