ينتج عن اربع خلايا جديده - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ينتج عن اربع خلايا جديده، تتميّز الكائنات الحية عن غيرها من الكائنات بعدّة خصائص، فهي تنمو وتتكاثر للمحافظة على نسلها من الانقراض، وينقسم التكاثر إلى نوعين أساسيين هما التكاثر الجنسي والتي يتمّ فيها اتحاد جاميتات ذكرية مع جاميتات أنثوية خلال عملية تسمّى بالإخصاب، والتكاثر اللاجنسي الذي يتمّ في متعضية واحدة كما يحدث في البكتيريا، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرُّف على مفهوم الخلايا وعملية الانقسام المنصّف، بالإضافة إلى التطرُّق للفرق بين عمليتي الانقسام المنصّف والانقسام المتساوي.

ينتج عن اربع خلايا جديده

تُعرف الخلية بأنها أصغر وحدة حيّة في أجسام الكائنات الحية، والتي تمثّل وحدة البناء والوظيفة الأساسية في الجسم، إذ تتّحد مع بعضها البعض وتتطوّر مكوّنة أنسجة وأعضاء الكائن الحي، ويتمّ تصنيف الكائنات الحية بناءً على تركيبة أجسامها بالنسبة للخلايا إلى كائنات وحيدة الخلايا مثل البكتيريا، وكائنات متعددة الخلايا وأشهر الأمثلة عليها الحيوانات والنباتات، والإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى، هي:

  • الانقسام المنصف أو الاختزالي.

حيث يحدث للخلايا الطبيعية نوعان من الانقسامات وهي الانقسام المتساوي، والذي يعمل على نمو الكائنات الحية وتعويض التالف من أنسجتها، والانقسام المنصّف الذي يحدث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، وينتج عنه أربع خلايا مختلفة جينيًا وتملك صفات غير الصفات التي تمتلكها الخلية الأم.

شاهد أيضًّا: من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من أربعة من التالي

عملية الانقسام المنصف

وهو نوع من الانقسام الخلوي الذي يحدث في الكائنات حقيقة النوى وتسمّى أيضًا بالانقسام الاختزالي، لأنه يعمل على تقسيم عدد الكروموسومات في الخلية الأم إلى النصف وينتج عنه أربع خلايا مشيجية، وتعدّ هذه العملية ذات أهمية لإنتاجها الخلايا المكوّنة للبويضات في إناث الكائنات الحية، والحيوانات المنوية في الذكور لبدء عملية التكاثر الجنسي، إذ يتّحد الحيوان المنوي والبويضة لتشكيل خلية واحدة، يتم استعادة عدد الكروموسومات في النسل.[1]

شاهد أيضًّا: تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوية في الطور

الفرق بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف

يبيّن الجدول التالي أهم الفروقات بين عمليتي الانقسام المنصّف والانقسام المتساوي:[2]

الانقسام المتساوي الانقسام المنصف يحدث الانقسام المتساوي في خلية واحدة فقط. يحدث في خليتين جنسيتين. يحدث في الخلايا الجسمية. يحدث في الخلايا الجنسية. ينتج عنها خليتين. ينتج عنها أربع خلايا. عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة يساوي عدد الكروموسومات في الخلية الأم. عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة يساوي نصف العدد في الخلايا الأم. تتطابق الخلايا الناتجة وراثيًا مع الخلية الأم. تختلف الخلايا الناتجة وراثيًا عن الخلايا الأم. يتمّ في جميع الكائنات الحية ما عدا الفيروسات. يحدث في الكائنات الحية عديدة الخلايا.

تكمن أهمية عملية الانقسام المنصّف في الحفاظ على الكائنات عديدة الخلايا من الزوال وتنوُّع صفاتها، وبهذا القدر نصل معكم إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التوصُّل إلى الإجابة الصحيحة لسؤال ينتج عن اربع خلايا جديده، بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم عملية الانقسام المنصّف وأهم الفروقات بينها وبين عملية الانقسام المتساوي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق