من اسس التكوين السيادة عن طريق اختلاف الشكل والخط - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من اسس التكوين السيادة عن طريق اختلاف الشكل والخط، يعكس الفنّ الصورة الصحيحة والدقيقة لحضارة الإنسان وشخصيته وثقافته، وعرّفه الكاتب الروسي توليستوي بأنه نشاط بشري يقوم فيه الإنسان بإيصال عواطفه بمحض إرادته إلى الآخرين، كما عرّفه رودان بأنّه التأمل وإمتاع العقل الذي يدخل في قلب الطبيعة واستكشاف الحياة فيها، وتتنوّع مجالات الفن في الفنون الأدبية التي تتمثّل في والقصص وغيرها، والزخرفية كالفسيفساء وزخرفة الأثاث، والموسيقية وهي تأليف وتوزيع الإيقاع والألحان والطرب، والمسرحية كفنون الرقص والمسرح، والبصرية كالرسم والفنون التشكيلية والتصوير والنحت، وبواسطة موقع المرجع سيتمّ التعرُّف على مفهوم التكوين الفني وأبرز أسسه وعناصره.

التكوين الفني

يعرف التكوين في الفنون البصرية بأنّه طريقة دمج وتنظيم وترتيب العناصر المرئية المختلفة في الأعمال الفنية، وفيما يلي أهم هذه العناصر الفنية أو عناصر التصميم:[1][2]

  • الشكل، ويعبّر عن المساحات المحددة الناتجة من توالي وتتابع عدد من الخطوط، ويقسم إلى عدّة أنواع مثل الاشكال التمثيلية وغير التمثيلية، والموضوعية وغير الموضوعية، والطبيعية والمجردة والهندسية والعضوية.
  • الخط، وهو عدد من النقاط الملتصقة والمتتابعة التي تعطي المزاج ووهم العمق للمشاهد، وتتنوّع بين الخطوط المائلة التي تعطي المشاهد الشعور بالحركة، والخطوط الزاوية التي تنقل إحساس ديناميكي.
  • اللون، والذي يعبّر عن تناسق الألوان ودرجاتها مما يجذب انتباه المشاهد.
  • الملمس، ويعبّر عن مدى وحدة السطح الخارجي للتكوين الفني، الذي يتكوّن لدى المشاهد نتيجة انعكاس الضوء وتفاعله مع الألوان على السطح، ويتمّ تصنيفه بحسب الدرجة إلى منتظم وغير منتظم وناعم وخشن، وبحسب نوعه إلى وهمي وطبيعي وحقيقي وصناعي.
  • المساحة، وتعبّر عن الحيّز الذي يشغله التكوين الفني، ومن الممكن أن تتكوّن من شكل واحد أو عدة أشكال متقاربة أو متلاصقة.

شاهد أيضًّا: معنى التكوين الفني وعناصره وأنواعه وعلاقاته

من اسس التكوين السيادة عن طريق اختلاف الشكل والخط

هناك عدّة أسس للتكوين الفني والتي تكمن في التوازن الذي يتمّ من خلاله ترتيب وتنظيم العناصر البصرية داخل التكوين، والإنسجام بين الألوان والحجم والفراغات في التكوين، والوحدة التي تعمل على تماسُك هذه العناصر وإيصال المعنى الذي أُنشأت من أجله، والإجابة الصحيحة لسؤال من اسس التكوين السيادة عن طريق اختلاف الشكل والخط، هي:[2]

  • عبارة صحيحة، إذ تعرف السيادة بأنها واحد من أسس التكوين الفني، والتي تتمثّل في إبراز أحد العناصر وجعله العنصر الأساسي في التكوين، ويتمّ ذلك من خلال تميُّزه بالحجم واللون والملمس.

كما يعتبر الإيقاع أحد هذه الأسس والذي يتمثّل بتحقيق التوازن بين المساحات والكتل المتكررة والمسافات فيما بينهما، بالإضافة إلى الحركة التي تجذب المشاهد بإعطاء إحساس ديناميكي متوازن.

شاهد أيضًّا: تأمل اللوحات في الصورة هل تحقق فيهما الإتزان؟

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرّف على الإجابة الصحيحة لسؤال من اسس التكوين السيادة عن طريق اختلاف الشكل والخط، بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم التكوين الفني وعناصره والأسس التي يرتكز عليها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق