ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة، حيث تنقسم الجملة الاسمية إلى ثلاثة أشكال وهم الجملة المثبتة والجملة المنفية والجملة المؤكدة، والجملة الاسمية هي التي تبدأ بالعنصر الاسمي، وتتكون منالمبتدأ والخبر، ومن خلال هذا المقال المقدم من موقع المرجع، سنوضح نوع الجمالة التالية ليس القاتل من المسلمين، كما سنعرض تعريف الجملة الاسمية وأنواعها.

ما هي الجملة الاسمية

إن الجملة الاسمية هي الجملة التي تبدأ بالاسم وليس الفعل، وتتكون الجملة الاسمية من جزأين رئيسيين وهما: “المبتدأ والخبر”، ويُطلق على المبتدأ الذي له خبر “المسند إليه”، فيما يطلق على الخبر “المسند”، حيث إن الإسناد هو العلاقة التي تعتمد عليها عناصر الجملة الاسمية، فالمبتدأ هو الموضوع، فيما يُعد الخبر هو الحديث عن هذا الموضوع، مثال: “الإمام عادل”.[1]

اقرأ أيضًا: تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً

ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة

إن الجملة السابقة هي جملة اسمية، حيث أن الجملة الاسمية تنقسم إلى أكثر من نوع، والاجابة الصحيحة لسؤال ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة هي:

  • جملة منفية، حيث إن “ليس” تقوم بنفي الجملة الاسمية.

أنواع الجملة الاسمية

هناك ثلاث أنواع من الجملة الاسمية في اللغة العربية، وهم كالآتي:

  • الجملة المُثبتة: هي الجملة الاسمية التي يدل فيها المسند على الاثبات، على أن يكون المُسند في الجملة المثبتة “اسمًا”، وتبدأ الجملة الاسمية بالمبتدأ وهو الاسم الذي يُعتبر المحور الرئيسي في الحديث، مثال: “المؤمن صابر”.
  • الجملة المنفية: هي الجملة التي تبدأ بأداة نفي، وتنقسم أدوات النفي إلى جزئين وهما الحروف والأفعال، والحروف هي: “لا، ولم، ولن، ولما، ولا، وما”، والأفعال مثل: “ليس”، مثال: “ليس القاتل من المسلمين”.
  • الجملة المؤكدة: هي الجملة التي تبدأ بأداة توكيد، والتي تقوم بتأكيد العلاقة الإسنادية بين المبتدأ والخبر، وأدوات التوكيد هي: “أن، وإن، وقد، ولكن، وإلى، ولام القسم، ولام الابتداء، ونون التوكيد”، والحروف النافية في الجملة المؤكدة هي: “ما، لا، والباء، وفي”، مثال: “للعلم سلاح”، و”والله إن الاتحاد قوة”.

اقرأ أيضًا: حروف الهجاء بالترتيب في اللغة العربية

إلى هنا نختم هذا المقال، وقد أوضحنا الإجابة على ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة، كما أوضحنا ما هي الجملة الاسمية، وما هي أنواع الجملة الاسمية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق