التكوين هو ترتيب مكونات الصوره - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

التكوين هو ترتيب مكونات الصوره حيث إن أعين الإنسان لا تستطيع التعرف على جميع التفاصيل المتواجدة في مشهد أو صورة بشكل مباشر، ولكنها تقوم بمسح ضوئي بطريقة انتقائية، إذ أننا عند النظر إلى صورة ما، نلاحظ العين والوجه في البداية، ومن ثم مشاهدة الألوان أو المناطق، التي تمتلك تباين عالي، وبالتالي، يتم اختبار واحدة من المناطق في الصورة لتكون النقطة المحورية الأساسية، وعندما تُقلب الصورة، فإن العين سوف تنجذب إلى نقطة أخرى، وعبر موقع المرجع سنوضح التكوين هو ترتيب مكونات الصورة.

من اسس التكوين

يوجد مجموعة من القواعد والتقنيات التركيبية، والتي قد يتم استخدامها من أجل تركيز عين المشاهد على الصورة لأطول مدة، أو بهدف جذب الانتباه نحو نقطة محددة من الصورة، كما يوجد أيضًا طرق حتى تجعل الصورة أفضل وفي حالة تناغم، حيث إن التأثير الذي يرغب فيه الشخص، يعتمد على الأسلوب في كل لقطة، بالإضافة إلى أن اتباع أسس التكوين الجيد، هو ما يساهم في إنشاء التأثير الذي يهدف إليه المصور، إلى جانب أنه من أسس التكوين، نجدها في كل من الإحساس بالمساحة، الجماليات المبهجة، أو التناغم البصري، وكذلك الابتعاد عن الجماليات، التي تتسبب في نوع من التوتر البصري، وأيضًا، أن يضع المصور في اعتباره الموضع المستخدم فيه الصورة، وكيف سوف يتم رؤيتها.[1]

شاهد أيضًا: لتعديل الصورة المقلوبة في المنظار يستخدم

التكوين هو ترتيب مكونات الصوره

حيث إن التكوين هو عبارة عن بعض الأعمال الفنية، التي تتماثل في موضع محدد، بالإضافة إلى أن التكوين يعمل على تجسيد المعنى الخاص بالعمل الفني عن طريق الدمج بين الموسيقى والفن داخل عمل فني واحد، والإجابة الصحيحة لسؤال التكوين هو ترتيب مكونات الصورة هي:

  • العبارة صحيحة.

مكونات الصورة

حتى يتم الحصول على صورة جيدة، فمن الهام كثيرًا التعرف على المكونات الأساسية للصورة، والتي تتشكل من خلالها، ومن هذه المكونات ما يلي:[2]

  • هيكل الصورة: فإن كل صورة بحاجة إلى الأبنية الأساسية القوية من أجل جذب انتباه الشخص الذي ينظر إليها، حتى من مسافات بعيدة، بالإضافة إلى إمكانية الإشارة لذلك الهيكل على أنه التكوين الرئيسي لعناصر الصورة.
  • الضوء واللون: إن الضوء هو العنصر الأساسي الأهم في أي صورة، لذلك يجب دائمًا البحث عن الضوء الجيد، حيث إنه سوف يؤدي إلى جعل عناصر الصورة تبدو رائعة.
  • التواصل مع العارض: إن الصورة الجيدة تعمل على توليد استجابة عاطفية بالنسبة للمُشاهد، إذ أن ذلك في غاية الأهمية بالصورة، والذي قد يكون بنفس الأهمية الخاصة بالبنية الأساسية، أو استعمال الضوء.
  • مرحلة ما بعد الإنتاج: يجدر ذكر أن الصورة الجيدة يتم التقاطها بالكاميرا، وليس إنشائها، وعلى الرغم من هذا، فإنه بمرحلة ما بعد الإنتاج، قد تُستخدم الأدوات والتقنيات من أجل تحسين الصورة.
  • موازنة التكوين: في كافة الأوقات، يكون هدف المصور، هو العمل على أن تظل نظرة المشاهد داخل إطار الصورة، بالإضافة إلى أنه من العوامل التي تساعد في ذلك، هو إبقاء الزوايا والحواف مظلمة بشكل نسبي، وبالتالي منع نظرة المشاهد من ترك الصورة.

شاهد أيضًا: صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد توضيح التكوين هو ترتيب مكونات الصوره، بالإضافة إلى التعرف على أسس التكوين، وكذلك مكونات الصورة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق