البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. فالتغذية بشكل عام هي عصب الحياة وقوامها التي نستمد منها الطاقة للاستمرارية والحفاظ على البقاء، وهي عملية تقوم بها كافة الكائنات الحية من الإنسان إلى النبات والحيوان وكذلك الأمر لدى بدائيات النوى التي تحصل على غذائها بطرق مختلفة، ومن خلال موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب في واجباتهم ونتكلم أكثر عن بدائيات النوى وتصنيفها بحسب طريقة حصولها على الغذاء.

بدائيات النوى 

تعرف على أنها كائنات أحادية الخلية تفتقر إلى العضيات أو غيرها من الهياكل الداخلية المرتبطة بالغشاء وهذا يعني أنه ليس لديهم نواة وبدلاً من ذلك لديهم كروموسوم واحد وهو عبارة عن قطعة دائرية مزدوجة الجديلة حيث أن الحمض الوراثي DNA يقع في منطقة من الخلية وتحتوي معظم بدائيات النوى على جدار خلوي خارج غشاء البلازما.[1]

شاهد أيضًا: اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الاحماض

البدائيّات في متطلبات التّغذية بعضها ذاتي التّغذي ومُعظمها غير ذاتي التّغذي.

تُعد البدائيات من الأنواع المنتشرة بشكل كبير من حولنا وهي غالباً ما تكون مجهرية مثل البكتريا وغيرها ولسهولة دراستها قام العلماء بتصنيفها بعدة طرق منها ومنها التصنيف حسب تمثيلها الغذائي أي عن طريق حصولها على الغذاء، وفي ضوء هذا التصنيف الموضوع نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ويكون الحل: 

  • السؤال: الِبدائيات في مُتطلبات التّغذية بعضها ذاتي التّغذية ومعظمها غير ذاتي التغذية.
  • الجواب: العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

تصنيف بدائيات النوى على أساس التمثيل الغذائي

هناك نوعين من الاحتياجات الغذائية الرئيسية لكافة بدائيات النوى وهما استقلاب الكربون لبناء الجزيئات العضوية داخل الخلايا واستقلاب الطاقة المستخدمة للنمو، ولذلك يتم تصنيف بدائيات النوى على الشكل التالي:

  • البدائيات غيرية التغذية: والتي تستخدم المركبات العضوية للحيوانات الأخرى كمصدر للكربون والطاقة.
  • البدائيات ذاتية التغذية: حيث تقوم بعملية التمثيل الضوئي وتحصل على الكربون من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. الذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية وتكلمنا في سياقه عن بدائيات النوى وتصنيفها من حيث التمثيل الغذائي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق