ما هو أول جبل وضع في الأرض - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هو أول جبل وضع في الأرض، يوجد العديد من الجبال على سطح الأرض، والتي تعتبر أحد المظاهر الطبيعية التي أوجدها الله سبحانه وتعالى ولا دخل للإنسان فيها، وسيتم التعرف من خلال موقع المرجع على أول جبل وضع في الأرض، وسبب تسميته بهذا الاسم، وموقعه، ومعلومات بشأنه، والخرافات المنتشرة عنه، كما سيتم التطرق إلى معرفة الخشبين.

ما هو أول جبل وضع في الأرض

أول جبل وضع في الأرض هو جبل أبي قبيس، ويقع في المملكة العربية السعودية، في مدينة مكة المكرمة، في الناحية الشرقية من المسجد الحرام، ويبلغ بعده عن المسجد الحرام بضع مئات من الأمتار فقط، ويشرف جبل أبو قبيس على الصفا، أما جبل قعيقعان المقابل له فيشرف على المروة، وقد تم تشييد العديد من المباني فوق الجبل، لذلك كان لا بد من عمليات الحفر والجرف فيه.

شاهد أيضًا: يبلغ طول جبل أحد من الشرق إلى الغرب حوالي.

تسمية جبل أبي قبيس

يطلق العديد من المسميات على جبل أبي قبيس، ولكل اسم سبب معين وراء تسميته، ومن الأسماء التي تطلق على أول جبل وضع على الأرض ما يأتي:

  • جبل أبي قبيس: وسبب التسمية بهذا الاسم هو رجل اسمه (أبو قبيس)، وهو الشخص الأول الذي قام بالبناء عليه.
  • أبي قابوس: وقد تمت تسميته بهذا الاسم نسبةً لملك العرب أبي قابوس، وذلك وفقًا لما قاله الجاحظ، أو لأن الحجر الأسود تم اقتباسه منه، حيث ذكر الرازي أن القبس عبارة عن شعلة من النار، وأبو قبيس هو الخشب الشرقي في مكة المكرمة.
  • الأمين: تم تسميته بالجبل الأمين في العصر الجاهلي؛ لأنه احتفظ بالحجر الأسود في باطنه بأمر من الله تعالى، حيث أن الركن الأسود فيه كان عبارة عن مستودع خلال عام الطوفان.
  • وأرجع البعض سبب التسمية إلى الغلظة والخشونة، حيث أنه كان مستل من الأخشب أو الخشب، والأخشبين هو لفظ يطلق على جبل أبي قبيس، وجبل قعيقعان المقابل له.
  • وينسب سبب التسمية إلى قبيس بن شامخ، وهو رجل من رجال جُرهُن، أوشى بين عمرو بن مضاض وابنة عمه مية، فنذرت ابنه عمه ألا تكلمه، وكان عمرو بن مضاض شديد الكلف بها، فحلف على قتل أبا قبيس، فهرب إلى الجبل الذي يعرف به، وانقطع الخبر عنه هناك.

شاهد أيضًا: في اي محافظه يقع جبل الفيل.

أين يقع جبل أبو قبيس

يقع جبل أبو قبيس في شبه الجزيرة العربية، في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في الناحية الشرقية من المسجد الحرام، في مدينة مكة المكرمة، وهو واحد من أحد جبال الأخشبين.[1]

معلومات عن أول جبل وضع على الارض

يوجد العديد من المعلومات الهامة عن أول جبل وضع على الأرض، تتمثل في الآتي:

  • يشرف الجبل على الكعبة المشرفة، حيث أن الربوة المبنية عليها الكعبة تتصل بجبل أبي قبيس.
  • يصل ارتفاع جبل أبي قبيس نحو 420 متر فوق مستوى سطح الأرض.
  • يقع أصل الصفا في أسفل جبل أبي قبيس، إذ يقابل ركن الحجر الأسود.
  • شد جبل أبي قبيس حادثة شق القمر، إذ أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان واقفًا أمامه.
  • أشارت بعض الروايات عن وجود قبر شيث بن آدم فيه، وكذلك قبر حواء، وقبر سيدنا آدم.
  • نصب الحصين بن نمير عليه المنجنيق، ورمى الكعبة، وحرق أستارها.
  • تقع دار الأرقم التي انتشر منه الإسلام في أسفل الجبل، حيث كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يختبئ في دار الأرقم ويصلي بها سرًا هو ومن آمنوا معه.

شاهد أيضًا: جبل في يقال انه الجبل الذي رست عليه سفينة نوح.

هل يكون جبل أبو قبيس شاهد على التاريخ الإسلامي

يعد جبل أبو قبيس جبلاً شاهدًا على التاريخ الإسلامي، حيث شهد حادثة الملك بن مروان مع الصحابي عبد الله بن الزبير، خلال عام 73 هجري، إذ قرر الملك بن مروان التخلص من الصحابي عبد الله بن الزبير، وقم بحشد جيش كبير يمتلكه من أجل التخلص ن عبد الله بن الزبير، واتجه بجيشه إلى مدينة مكة المكرمة الواقعة في المملكة العربية السعودية، وقد كان قائد الجيش هو الحجاج بن يوسف، ومن أجل محاصرة عبد الله بن الزبير، قاموا بنصب المنجنيق على جبل أبو قبيس.

الخرافات المنتشرة حول جبل أب قبيس

هناك العديد من الخرافات التي انتشرت حول جبل أبي قبيس، والتي منها ما يأتي:

  • إنّ من قام بتسمية هذا الجبل بأبي قبيس هو سيدنا آدم -عليه السلام- حيث اقتبس النار منه.
  • يوجد قبر سيدنا آدم -عليه السلام- فيه.
  • أنه أفضل الجبال الموجودة في مدينة مكة المكرمة، وهذا الاعتقاد خاطئ، إذ أن أفضل الجبال في مكة المكرمة هو جبل حراء.
  • إنّ الدعاء مستجاب على هذا الجبل.
  • إنّ تناول رأس مشوية على الجبل، يمنع الشخص من الإصابة بآلام الرأس.

شاهد أيضًا: ما اسم الجبل الذي يوجد فيه غار حراء.

الخشبين

تم إطلاق مسمى الخشبين على جبل أبي قبيس، وجبل قعيقعان، ويوجد لهذين الجبلين مكانة كبيرة عند أهل مكة المكرمة بشكل خاص، وأهالي الجزيرة العربية بشكل عام، وجبل القعيقعان قد تعرض للعديد من عمليات الهدم من أجل توسيع الحرم المكي لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

ما سبب تسمية جبل قعيقعان؟

يعود سبب تسمية جبل قعيقعان بهذا الاسم إلى الاعتقاد السائد بأنه قامت عليه حرب، وتم تخزين السلاح فيه، وكان يصدر صوتًا من الجبل يشبه القعقعة، وقد أطلق العيديد من المسميات الأخرى على هذا الجبل، والتي منها: قرن، هنديا، ، ، ديفاين، وجبل المطابخ.

شاهد أيضًا: لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم.

موقع جبل قعيقعان

يقع جبل قعيقعان في الجهة الشمالية الشرقية من الحرم المكي، وفي الناحية الغربية من مدينة مكة المكرمة، وبسبب عمليات توسعة الحرم المكي لاستقبال الحجاج تمت إزالة الجبل، وقد ارتبط جبل قعيقعان وجبل أبي قبيس بحدث ديني، حيث أنه خلال عام 10هـ وأثناء عودة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة المكرمة كان حزينًا على أهل مدينته لأنهم لم يؤمنوا، فأرسل الله تعالى سيدنا جبريل -عليه السلام- إلى منطقة تسمى قرن الثعالب، وكان يصطحب معه ملك الجبال، وكان يستأذن ن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يطبق الجبلين على أهل مكة المكرمة، لكن الرسول رفض، فعسى أن يخرج منهم عباد صالحين يعبدون الله تعالى.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو أول جبل وضع في الأرض، وأين يقع، كما تطرقنا إلى سبب تسمية أبو قبيس بهذا الاسم، وعرفنا بعض المعلومات الخاصة حوله، وذكرنا الأخشبين، وسبب تسمية جبل قعيقعان بهذا الاسم، كما ذكرنا موقعه.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق