أي مما يلي يستطيع تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أي مما يلي يستطيع تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية بالطّبع يوجد الكثير من تحوّلات الطّاقة التّي من الممكن ملاحظتها من حولنا، على اعتبار أنّ الطّاقة لا تفنى ولا تُخلق من عدم، وإنما تتحوّل من شكل لأخر حسب المعطيات الموجودة، ووفقًا للمُتطلبات البشريّة المُختارة والأجهزة المُستخدمة في ذلك، ونظرًا لذلك سنخطّ لكم في مقالنا التّالي عبر موقع المرجع إجابة التساؤل السّابق، مع توضيح آلية تلك المكوّنات وأنواعها وطريقة عملها. 

أي مما يلي يستطيع تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية 

أي  مما يلي يستطيع تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية موفّرةً بتصميمها من الكهرباء ما يمكن استغلاله في الكثير من التطبيقات. والإجابة الصحيحة هي:[1]

  • الخلايا الشمسية. 

حيث يطلق عليها أيضًا مصطلح الخلايا الكهرضوئية، بسبب قدرتها على تحويل الضّوء إلى كهرباء، فهي أشباه موصلاتٍ سيليكونيةٍ تستقبل أشعّة الشّمس وتحوّلها إلى طاقةٍ كهربائيةٍ، مع العلم يتم تجميعها ضمن مجموعاتٍ كبيرةٍ تُعرف بالألواح الشّمسيّة، عادةً تكون ذات لون أزرق داكنٍ أو أسود، وبالطّبع ستزداد كمية الطّاقة الكهربائيّة النّاتجة بازدياد عدد الخلايا الشّمسيّة ضمن الألواح الشّمسيّة. 

شاهد أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

أنواع الخلايا الشمسية 

تُصنع الخلايا الشّمسيّة بطرق مختلفة، مما ولد أنواعًا عديدة تختلف عن بعضها في بعض التفاصيل، مثل الكفاء والتّكلفة، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الأنواع:[1]

  • خلايا شمسية وحيدة البلورة: يتميز هذا النّوع بأنّه نقيّ جدًا، ويُعدّ النّوع الأكثر كفاءة، باعتبار تبلغ كفاءته حوالي 16%، إلا أنّه من الأنواع المُكلفة. 
  • خلايا شمسية متعددة البلورات: يُصنع هذا النوع بصهر السيليكون وصبه ضمن قوالب، مما سيعطي نموذجًا متعدد البلورات باتجاهات وأشكال مختلفة، يتميز هذا النوع بتكلفة وكفاءة متوسطة، حيث تتراوح كفاءته بين 9% و13%، مما يجعله مناسبًا، للاستخدام التّجاري. 
  • الخلايا الشمسية غير المتبلورة: يُعدّ النّوع الأكثر سهولة في عملية التّصنيع، إذ لا يحتاج إلّا لترسيب السّيلكون على أسطح من الزّجاج أو البلاستيك، مما جعل تكلفتها وكفاءتها منخفضة، إذ تتراوح كفاءة هذا النّوع بين 3% و6%. 

ميزات الخلايا الشمسية 

تمتلك الخلايا الشّمسيّة مجموعة من المزايا، التّي جذبت أنظار الكثيرين لاستخدامها، ومن هذه الميزات نذكر ما يلي:[2]

  • مصدر من مصادر الطّاقة الصّديقة للبيئة، باعتباره لا ينتج أي نوع من المخلّفات الغازيّة أو الإشعاعية الضّارة. 
  • لا تتضمن أي نوع من المحركات، مما يعني أنها أمنة بالنسبة للتلوّث الضّجيجي. 
  • مناسبة للاستخدامات المنزليّة، حيث أن تكلفتها متوسطة. 
  • صيانتها سهلة، هذا فضلًا عن أن عمرها طويل. 

شاهد أيضًا: إسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

عيوب الخلايا الشمسية 

بالتأكيد لا يخلو الأمر من بعض العيوب، رغم وجود المميزات، ومن عيوب الخلايا الشّمسية نذكر ما يلي:[2]

  • تُعتبر من المصادر متوسطة التّكلفة بالنّسبة لغيرها من المصادر، ولكن يجب أن نقرّ بارتفاع تكلفة تركيبها الأوّلي. 
  • يُضعف مردوها في الجوّ الغائم، وسيتوقف كليًا عتد غياب مصدر الضّوء. 
  • تنتج تيارًا مستمرًا، مما يتوجّب استخدام محوّلات لتحويل التّيار الناتج إلى تيار متناوب، حتى نتمكن من تشغيل المعدات الكهربائيّة. 
  • تحتاج إلى مساحات كبيرة لتركيب الألواح في حال استخدامها في محطات توليد الطاقة الكهربائية. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أي مما يلي يستطيع تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية الذي عرضنا من خلاله إجابة السؤال المطروح، مع توضيح مفهوم الخلايا الشمسية، وأنواعها بما في ذلك من عيوب ومميزات أيضًا. 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق