العملية التي يتحول فيها السائل على غاز - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

العملية التي يتحول فيها السائل على غاز، إذ يوجد ثلاث حالات للمادة وهي الحالية السائلة، والحالة الصلبة، والحالة الغازية، وتحويل السائل إلى غاز  هي عملية فيزيائية، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن تعريف التبخر، والعوامل المؤثرة على تحول الغاز إلى سائل، وما هي حالات المادة.

العملية التي يتحول فيها السائل على غاز

إن سؤال ما هي العملية التي يتحول بها السائل على الغاز من الأسئلة المطروحة في المقررات الدراسية في مادة الكيمياء، وإن الإجابة على هذا السؤال تكون هي:

  • التبخر.

ومن المتعارف عليه أنّ التبخر يحدث عندما تتحول مادة سائلة إلى غاز، ويكون ذلك عندما يسخن الماء ويتبخر، ومن الجدير بالذكر
إن التبخر جزء مهم جدًا من دورة المياه إذ تعمل الحرارة المنبعثة من الشمس أو الطاقة الشمسية على تشغيل عملية التبخر، وبمجرد أن يتبخر الماء فإنه يساعد في تكوين السحب، وتقوم  الغيوم الرطوبة بإنزال الماء على شكل مطر أو ثلج.[1]

شاهد أيضًا: تهتز جسيمات المادة الغازية في مكانها

ما هو تعريف التبخر

يعرف التبخر بأنهّ هو عملية فيزيائية يحدث فيها تحول لجزيئات المادة، والتي ينتقل بها عنصر أو مركب من حالته السائلة إلى حالته الغازية تحت درجة الحرارة التي يغلي فيها، ومثال على ذلك بخار الماء في الغلاف الجوي إذ أظهرت الدراسات أن المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار توفر ما يقرب من 90 في المائة من الرطوبة في الغلاف الجوي عن طريق التبخر، بينما تساهم نسبة 10 في المائة المتبقية في نمو النبات.[2]

شاهد أيضًا: يسمى تغير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة

العوامل المؤثرة على تحوّل السائل إلى غاز

تشير الدراسات أنّ يجب أنّ تتوافر عوامل وشروط معينة لتحويل السائل إلى غاز ومن أهمها ما يأتي:[3]

  • درجة حرارة عالية.
  • توفر طاقة حركية كبيرة للتغلب على القوى بين الجزيئات الموجودة في المرحلة السائلة.
  • توفر سطح للسائل كي تتبخر جزيئات السائل.

شاهد أيضًا: تجربة كيف تؤثر السوائل المختلفة في سرعة كرة تتحرك فيها

ما هي حالات المادة

المادة هي الأشياء التي يتكون منها الكون وكل ما يشغل حيزًا وله كتلة هو مادة، وحالة المادة هي الصفة الفيزيائية والكيمائية للمادة والتي تشير إلى شكل الروابط بين جزيئاتها، وتجدر الإشارة أنّ يوجد أربع حالات معروفة للمادة وهي ما يأتي:[4]

  • الحالة الصلبة: المواد الصلبة لها شكل محدد ووزن وحجم، تحتوي المواد الصلبة على كثافة عالية يتم تجميع الجسيمات معًا بإحكام حتى لا تتحرك كثيرًا.
  • الحالة السائلة: تكون الجسيمات منشرة بشكل عادي أكثر من المواد الصلبة، وتكون قادرة على التحرك والسلان حول بعضها البعض، ومن المتعارف عليه أنّ الحالة السائلة ليس لها شكل محدد.
  • الحالة الغازية: تكون الجسيمات موجودة بمساحة كبيرة، ولها طاقة حركية عالية، وتجدر الإشارة أنّ الحالة الغازية  ليس له شكل أو حجم محدد.
  • حالة البلازما: وهي حالة غير معروفة ولكنها ظهرت في الآونة الأخيرة، إذ تتكون البلازما من جزيئات مشحونة مع طاقة حركية عالية، وحسب مخابر جيفرسون فأنّ النجوم هي كرات بلازما شديدة التسخين.

شاهد أيضًا: ما طريقة الفصل المناسبة لمخلوط الرمل والماء والملح

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي تناول في محتواه العملية التي يتحول فيها السائل على غاز، ونأمل عزيزي القارئ أنّ نكون قد قدمنا معلومات وافيه بِأن هذا المقال، إذ ذكرنا فيه تعريف التبخر، وما هي العوامل المؤثرة على تحوّل الغاز إلى سائل، ما هي حالات المادة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق