تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريال - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريال ففي حال اشترت أدوات زينة بقيمة ٤٠ ريال، وبباقي المبلغ اشترت كعكاً ثمن الكعكة الواحدة ثلاث ريالات فقط، والمطلوب من هذه المسألة الرياضية معرفة عدد قطع الكعك التي اشترتها فاطمة، من هذه المعطيات سوف نرفق لكم من خلال موقع المرجع حل هذه المسألة والطريقة الأمثل لحل المسألة وكل مسألة من هذا النوع التي تتضمن الصيغة اللفظية.

تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريال

بشكل عام كل المسائل تعتمد على استراتيجية من أجل الوصول إلى الحل بالطريقة الصحيحة، فقد تتعدد طُرق حل المسألة الواحدة في الرياضيات مع ذلك يُطلب من الطالب حل المسألة ضمن القوانين المعطاة في الفصل المدرسي، وبهذا يكون الجواب الصحيح لهذه المسألة هو:

  • تريد فاطمة عمل حفله لصديقاتِها فجمعت ٧٠ ريال ففي حال اشترت أدوات زينة بقيمة ٤٠ ريال، وبباقي المبلغ اشترت كعكاً ثمن الكعكة الواحدة ثلاث ريالات فقط، فكم عدد قطع الكعك التي اشترتها فاطمة العدد هو عشر قطع حلوى.

وهذه المسألة لا يعتمد حلها على عملية حسابية فقط بل على أكثر من عملية حسابية، حالها كحال عدة مسائل أخرى يحتاج حلها إلى سلسلة عمليات حسابية من الأسهل إلى الأصعب.

شاهد أيضًا: تكتب الجمله ٤١٨ اكبر من ٤١٣ باستعمال الرموز

حل مسألة تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريال

لحل هذه المسألة أو أي مسألة من هذا النوع عليك اتباع بعض الخطوات التي تبسط عليك حل المسألة لتصل إلى الطريقة الأمثل والأصح للوصول إلى الجواب، إليك الخطوات الرئيسية في حل هذه المسألة:[1]

  • نحدد معطيات المسألة: مجموع المبلغ سبعين ريالاً، سعر مواد الزينة أربعين ريالاً، سعر الكيكة الواحدة ثلاث ريالات.
  • نحدد متطلبات المسألة: هنا المطلوب من هذه المسألة إيجاد عدد قطع الكيك.
  • نجد المبلغ الذي ستشتري به قطع الكيك: من خلال المعطيات لنجد المبلغ الذي ستشتري فيه قطع الكيك نجد أن المبلغ الكلي هو سبعين ريال اشترت منهم مواد زينة بأربعين ريال يتبقى ثلاثين ريال، 70 – 40  = 30 ريال.
  • نجد عدد قطع الكيك: لنجد عدد قطع الحلوى يجب تقسيم المبلغ المتبقي على سعر قطعة الكيك فالمبلغ المتبقي هو ثلاثين ريال وسعر القطعة الواحدة ثلاث ريالات بهذا تكون العملية، 30 ÷ 3 = 10 قطع كيك.
  • إذا الإجابة: 10 قطع كيك.

شاهد أيضًا: يضع خباز في القالب الواحد ١٠ صفوف من الكعك في كل صف ١٠ كعكات

بهذا القدر من المعلومات الوافية والشاملة نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريال حيث أرفقنا من خلال هذه السطور الحل الصحيح لهذه المسألة بالخطوات.


إخترنا لك

0 تعليق