انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم يسمى - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم يسمى؟ حيث تمُر النباتات بمراحل تزاوج لكي تتكاثر من خلال اللقاح لتُنتج لنا أنواع عديدة من الورود والنباتات المختلفة، ولأهمية العناية بالنباتات ودراسة دورة حياة النبات سيتناول موقع المرجع دراسة جهاز التكاثر الموجود في النباتات والمسؤول عن عملية انتاج أنواع جديدة وإرفاق إجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى أنواع التكاثر في النباتات.

انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم يسمى

تعتبر النباتات من أهم الكائنات الموجودة على كوكب الأرض كونها تعتبر المصدر الأساسي لغذاء كل من الإنسان والحيوان، فهي بدورها تساعد في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون اللازم في عملية البناء الضوئي وتقوم بإنتاج غاز الأكسجين اللازم في عملية تنفس كل من الإنسان والحيوان، حيث يتم انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم من خلال مفهوم علمي يُطلق عليه:

  • التلقيح الذاتي في النباتات.

وهي عبارة عن عملية نقل الحبوب من الذكر الى الأنثى لإنتاج نسل جديد بهدف التكاثر وهذا الهدف ليس مقتصر فقط على النباتات ولكن كل الكائنات الحية الموجودة على الأرض تقوم بنفس العملية مع اختلاف المسميات والطريقة، ومن الطرق التي تنتج بها النباتات أنواعها البذور، حيث تحتوي البذور على المعلومات الوراثية والتي يتم من خلالها إنتاج نباتات جديدة.

اقرأ أيضًا: اصغر وحدة في المخلوق الحي

العضو الأساسي في جهاز التكاثر في النباتات

العضو الأساسي في النباتات المسؤول عن التكاثر هو الزهرة، ويوجد أزهار أحادية الجنس مثل البابايا حيث تحتوي على أحد أجزاء التكاثر إما الأنثوية أو الذكرية فقط وأنواع أخرى تسمى ثنائية الجنس مثل: نبات والبتونيا حيث تمتلك هذه النباتات كلا من الأجزاء الانثوية والذكرية.

أنواع التكاثر في النباتات

تقوم النباتات مثلها مثل باقي الكائنات الحية بالتكاثر لكي تحافظ على نفسها من الانقراض، وتختلف النباتات بطرق تكاثرها باختلاف أنواعها، وعلى الأغلب تتكاثر النباتات بطريقتين هما التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.

التكاثر الجنسي

في هذا النوع يجب ان يكون هناك تفاعل بين الذكور والإناث، وينتج نسل جديد يحتوي في تركيبته الجينية على الشيفرة الوراثية من كلا الوالدين، وتتم هذه العملية من خلال عملية الإلقاح بين المتك وهو العضو الذكري في النبات والميسم وهو العضو الأنثوي في النبات.

  • ويكون التلقيح في هذا النوع على نمطين هما:
    • التلقيح الذاتي: وهو أن تنتقل حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسمها وتحدث هذه العملية في النباتات ثنائية التكاثر.
    • التلقيح المتصالب: في هذا النوع من التلقيح تنتقل حبوب اللقاح الى ميسم زهرة أخرى من نفس النوع، ويحدث هذا النوع في النباتات أحادية وثنائية الجنس.

التكاثر اللاجنسي

 يُنتج نبات جديد من النبات الأب دون مساعدة نبات خارجي ويقسم هذا النوع إلى نوعين آخرين هما التكاثر الخضري حيث تنتج عنه نباتات جديدة من الجذور والسيقان والاوراق مثل نبات البطاطا الحلوة يتكاثر خضرياً عبر الجذور، والنوع الثاني من أنواع التكاثر اللاجنسي في النباتات هو التكاثر اللا تعرسي يتم هذا النوع من أنواع التكاثر اللاجنسي دون حدوث عملية إخصاب.[1]

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن العلوم

وهكذا نكون قد أجبنا ووضحنا انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم يسمى؟ وطرق وانواع التكاثر في النباتات، بالإضافة الى العوامل التي تساعد في إتمام عملية تكاثر النباتات بنجاح.


إخترنا لك

0 تعليق