اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات، من الأسئلة التي يطرحها طلبة المرحلة الابتدائية حيث تعتبر اللافقاريات من أنواع الحيوانات الموجودة على سطح الأرض والأكثر انتشارًا، مما يجعلها محط اهتمام ودراسة الطلبة والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة، ونسلط الضوء من خلال موقع المرجع على الحيوانات اللافقارية وأهم خصائصها.

ما هي اللافقاريات

اللافقاريات هي حيوانات تفتقر إلى وجود العمود الفقري أو ما يعرف بعظمة الظهر لذا أطلق عليها هذا الاسم، وهي تندرج تحت مملكة الحيوانات وتأخذ جزء كبير منها حيث تشكل ما يقارب 97% من الأنواع الحيوانية، وقد تم اكتشاف 1.2 مليون نوع من الحيوانات اللافقارية ويعتقد العلماء أن هناك المزيد من هذه الأنواع، والتي تختلف في الشكل والحجم ما بين حيوانات دقيقة لا ترى بالعين المجردة مثل العث المجهري وأخرى ضخمة مثل الحبار العملاق، ولقد أشار علماء الأحياء إلى أن هذه الكائنات سريعة التكاثر وقادرة على التكاثر بأكثر من طريقة، وهذا ما يجعلها واسعة الانتشار.[1]

اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات

  • إنّ الإجابة الصحيحة لـ اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات (السمكة- النسر- الروبيان- الثعبان) هي الروبيان.

حيث أن تنوع مجموعات اللافقاريات يجعلها محط اهتمام من قبل كافة المراحل العمرية بسبب كثرة أنواعها، ولهذا نجد الطلاب في مراحل التعليم المختلفة يبحثون عن أهم المعلومات المتعلقة باللافقاريات، أنواعها، خصائصها أشكال تكاثرها وغيرها من الأمور المتعلقة بفصيلة اللافقاريات المحيطة بنا.

اقرأ أيضًا: اصغر وحدة في المخلوق الحي

ما هي خصائص اللافقاريات

تمتلك اللافقاريات مجموعة مميزة من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن الفقاريات، وتشمل هذه الخصائص على ما يلي:

  • تعيش في بيئات مختلفة، لهذا تُعرف بالتنوع.
  • تتغذى بأكثر من طريقة فبعضها يتغذى على اللحوم، والبعض الآخر على النباتات، وهناك بعض أنواع اللافقاريات تنمو بداخلها البكتيريا لتساعدها على الحصول على الغذاء.
  • غير قادرة على تنظيم درجة حرارة جسدها بل يتغير على حسب تغير البيئة المحيطة، ولهذا تعد ضمن ذوات الدم البارد.
  • تتميز بالليونة، وذلك بسبب عدم وجود هيكل داخلي.
  • تحصل الكثير من أنواع اللافقاريات على الدعم من الهياكل الخارجية.

كم عدد مجموعات اللافقاريات

إنّ عدد مجموعات اللافقاريات هو 7 مجموعات مختلفة، وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات بين كل مجموعة وأخرى، إلا أنهم يتفقوا في كونهم حيوانات تفتقر إلى وجود هيكل داخلي، وتشمل مجموعات اللافقاريات على الآتي:[2]

  • الرخويات: هي أكبر المجموعات الحيوانية التي تعيش أما في الماء أو على اليابسة وتتميز بجسم رخو ولين، وغالبًا ما تمتلك صدفة داخلية أو خارجية، ومن ضمن أنواعها الحبار وبلح البحر.
  • المفصليات: تعرف المفصليات بانتشارها الكبير في الماء وعلى اليابسة، وكذلك في الهواء حيث تشمل الحشرات والقشريات.
  • الديدان الحلقية: تتميز الديدان بأجسام أنبوبية وناعمة وهي قادرة على العيش في العديد من البيئات، حيث تكون قادرة على العيش في الماء، اليابسة أو حتى في أجسام بعض الحيوانات الأخرى مثل دودة الأرض والديدان الرملية.
  • شوكيات الجلد: تتميز هذه المجموعة بامتلاكها هيكل خارجي، وهي غالبًا ما تحصل على الغذاء من خلال فتحة مركزية في جسمها مثل نجم البحر وقنفذ البحر.
  • المشطيّات: هي حيوانات قليلة العدد جدًا مقارنة بباقي مجموعات اللافقاريات، وتتميز بامتلاكها أجسام لينة وهلامية.
  • اللاًسعات: هي من أقدم أنواع الحيوانات التي تعرف عليها الإنسان وهي تتشابه إلى حد كبير مع المشطيات، وتتميز بقدرتها على التكاثر اللاجنسي، ويرجع اسمها إلى أنها تمتلك مجسات لاسعة بالقرب من الفتحة الإخراجية.
  • الاسفنجيات: هي واحدة من أبسط مجموعات الحيوانات اللافقارية وقد أكد العلماء أن معظمها يعيش في المياه الملاحة في البحار والمحيطات.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن العلوم

بهذه المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا خلالها على اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات، كما أشرنا إلى أهم مجموعات اللافقاريات وخصائصها المميزة.


إخترنا لك

0 تعليق