أنواع طفايات الحريق - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها حيث يتم تصميم طفايات الحريق حتى تكون قادرة على التعامل مع الأنواع المختلفة من الحرائق، إذ يوجد منها أنواع متعددة، فلكل نوع منها فئات مخصصة من الحرائق التي تستطيع إخمادها، لذلك فإنه عبر موقع المرجع سنذكر أنواع طفايات الحريق واستخداماتها، وأيضًا تصنيفات الحرائق.

ما هي مطفأة الحريق

إن مطفأة الحريق هي عبارة عن أجهزة محمولة أو متحركة يتم استخدامها في إطفاء الحرائق الصغيرة، وذلك من خلال توجيه مادة تساعد على تبريد المواد المشتعلة، كما تعمل على إخلاء الأكسجين من اللهب، حيث إن المواد التي تدخل في تكوين المطفأة تقوم بالتحول إلى بخار، والذي يمتص الحرارة، إذ أنه يُبعد الهواء من المحيط الخاص باللهب، وبالتالي فإن الكثير من طفايات الحريق بمثابة خزانات صغيرة تتضمن على مضخات يدوية للغاز المضغوط من أجل دفع المياه خلال الفوهة.[1]

تصنيفات الحرائق

يتم تقسيم الحرائق إلى خمس فئات، وهم (أ، ب، ج، د، ك)، كما يساهم نظام التصنيف ذلك في العمل على تقييم المخاطر، بالإضافة إلى معرفة نوع مطفأة الحريق ذات الفعالية الأكثر، وفي ما يلي توضيح تصنيفات الحرائق:[2]

  • حرائق الفئة أ: وتحتوي على المواد القابلة للاحتراق بكثرة مثل الخشب، الورق، القماش، المطاط، القمامة، والبلاستيك.
  • حرائق الفئة ب: تتضمن على السوائل القابلة للاشتعال، مثل المذيبات، الزيت، البنزين، الدهانات، والكثير من مشتقات الزيوت الأخرى.
  • حرائق الفئة ج: وتشتمل على المعدات الكهربائية العالية، مثل الأسلاك، أجهزة التحكم، المحركات، والآلات.
  • حرائق الفئة د: تشير إلى أنواع المعادن القابلة للاشتعال، مثل المغنيسيوم، الليثيوم، والتيتانيوم.
  • حرائق الفئة ك: وتتضمن على وسائل الطهي القابلة للاشتعال، مثل الزيوت، والشحوم التي تكون في الغالب متواجدة بالمطابخ التجارية.

شاهد أيضًا: هل كثرة الحرائق من علامات الساعة

أنواع طفايات الحريق

ينبغي أن يكون لدى الجميع طفايات الحريق في الأماكن المناسبة من المنازل، مقرات العمل، وكافة المؤسسات التي يتوافد عليها الناس، كما يجب تواجد الأنواع المختلفة منها، وهي مثلما في الآتي:[3]

طفايات المياه

تعتبر طفايات المياه من الطرق الأكثر فعالية من ناحية التكلفة، وتُستخدم بهدف مكافحة حرائق الفئة (أ)، والتي يتسبب فيها المواد الصلبة، مثل الورق، الخشب، والمنسوجات، بالإضافة إلى وجود أربعة أنواع مختلفة من طفايات المياه، وهي نفاث الماء، رذاذ الماء، الماء مع المواد المضافة، والضباب.

أنواع طفايات الحريق - طفايات المياه

طفايات الرغوة

من الممكن استعمال طفايات حريق الرغوة في الحرائق من الفئة (أ) و(ب)، حيث إنها تعتبر ملاءمة كثيرًا من أجل إطفاء الحرائق السائلة، مثل البنزين أو الديزل، إذ أنها تعتبر ذات تنوع عن طفايات المياه النفاثة، وذلك لسهولة استخدامها كذلك مع المواد الصلبة، مثل الخشب والورق، كما تقوم الرغوة بإطفاء الحرائق السائلة من خلال عمل سد في سطح السائل، مما يؤدي إلى الحد من الأبخرة القابلة للاشتعال، حتى لا تصل إلى الهواء.

أنواع طفايات الحريق - طفايات الرغوة

طفايات المسحوق

تعتبر طفايات المسحوق من الأنواع متعددة الأغراض، وهو ما يجعلها جيدة، حيث تُستخدم في حرائق الفئة (أ)، (ب)، (ج)، كما تستعمل كذلك في الحرائق التي تحتوي على معدات كهربائية، وبالرغم من هذا، فهي لا تؤدي إلى تبريد النار فلا تتمكن من الاشتعال مرة أخرى، وأيضًا قد تتسبب طفايات المسحوق في فقدان الرؤية، وبالتالي حدوث مشكلات في التنفس، لذلك ليس من الأفضل استعمالها داخل المباني، إذا لم يكن هناك بديل مطلقًا.

طفايات ثاني أكسيد الكربون

تعد طفايات ثاني أكسيد الكربون من الحلول المثالية للأماكن التي تتضمن على العديد من المعدات الكهربائية، مثل المكاتب أو غرف الخوادم، وذلك نظرًا لكونها غير آمنة مع الأنواع الأخرى من الطفايات، حيث إن طفايات ثاني أكسيد الكربون لا تترك أي أثر، على العكس من طفايات الرغوة، بينما من الممكن استعمالها كذلك في حرائق الفئة (ب).

أنواع طفايات الحريق - طفايات ثاني أكسيد الكربون

طفايات كيميائية رطبة

تعتبر الطفايات الكيميائية الرطبة جيدة للاستخدام في حرائق الفئة (ك)، والتي تتضمن على زيوت ودهون الطبخ، مثل شحم اللحوم، زيت الزيتون، زيت عباد الشمس، زيت الذرة، والزبدة، حيث إنها فعالة بشكل كبير، نظرًا لأن المادة الكيميائية الرطبة تعمل على إطفاء النيران على الفور، بالإضافة إلى تبريد الزيت المحترق، إلى جانب أنها تتفاعل بطريقة كيميائية من أجل تشكيل محلول يشبه الصابون، مما يتسبب في انسداد السطح والحد من إعادة الاشتعال.

شاهد أيضًا: خطوات استخدام طفاية الحريق

استخدامات طفايات الحريق

عندما يتواجد النوع المناسب من مطفأة الحريق، فسوف يستطيع صاحب المبنى في غالبية الأوقات أن يسيطر على الحريق قبل أن يتفاقم، وبالتالي مكافحة الحريق بشكل فعال، حيث تُستخدم طفايات الحريق في مواقف متعددة، ومنها التالي:[4]

  • حينما يندلع الحريق فإن صاحب المطفأة يبدأ في السير بها، ووراءه بقية الأفراد، حتى يصلون إلى باب الخروج من المبنى المحترق.
  • تستخدم مطفأة الحريق في احتوائه منذ لحظة اكتشافه، إلى أن يصل رجال الإطفاء.
  • يتم وضعها في الأماكن المعرضة لاندلاع الحرائق، مثل المطبخ، الأماكن المتواجد في أفران، الجراج، وورشة العمل.
  • إن المزارع يجب أن تتضمن على طفايات حريق مناسبة لمعدات الزراعة.
  • من الجيد تواجد طفايات الحريق على الشاحنات وغيرها من السيارات الكبيرة، حيث ينتج عن المنتجات البترولية المستعملة فيها العديد من الحوادث.

مواصفات طفاية الحريق عالية الجودة

تختلف طفايات الحريق عن بعضها البعض من حيث الجودة والأمان في الاستخدام، لذلك يجب التأكد من الحصول على نوع عالي الجودة، وفي ما يلي مواصفاته:

  • ينبغي أن تكون المطفأة معتمدة، بالإضافة إلى كونها مسجلة في المواصفات العالمية لطفايات الحريق.
  • التأكد من كونها صالحة للاستخدام، كما تكون مناسبة للمكان الموضوعة فيه.
  • أن تكون ممتلئة بكمية كافية من مادة الإطفاء.

شاهد أيضًا: إحتراق أعواد الكبريت تغير فيزيائي أم كيميائي

طريقة استخدام طفاية الحريق

حتى يتم استخدام طفاية الحريق بأسلوب صحيح، يجب اتباع الطريقة الآتية:

  • أن يتم حمل الطفاية عن طريق مقبض الحمل فقط لا غير.
  • خلع مسمار الأمان الواقع في عنق المقبض.
  • توجيه قاذفة المادة الخاصة بالإطفاء بشكل مباشر ناحية النيران.
  • يجب على الشخص الاستمرار في توجيه المطفأة في اتجاه النيران، مع الانتباه إلى رفع اليدين عن ذراع التشغيل إلى أن يتم إطفاء الحريق بشكل نهائي، أو حتى تصل سيارة المطافئ.

مكونات طفاية الحريق

تؤدي كافة المكونات في مطفأة الحريق دورًا هامًا في تصريف المياه بشكل فعال، أو المادة الكيميائية الخاصة بإطفاء الحريق قبل أن يزداد الوضع سوءًا، مما ينتج عنه تدمير المبنى، أو من الممكن حدوث خسائر في الأرواح، ولذلك يدخل في معظم أنواع طفايات الحريق المكونات التالية:[5]

  • خزان أسطواني يتضمن على المادة المستخدمة في الإطفاء.
  • نظام تحرير يتشكل من مقبض ضغط، إلى جانب مجموعة صمام، وكذلك رافعة تحرير.
  • من مكونات مطفأة الحريق أيضًا احتوائها على آلية أمان تتشكل من ختم مدك ودبوس سحب.
  • كذلك يوجد خرطوم خاص بتوجيه مادة الإطفاء.

وفي ختام مقالنا نكون قد أوضحنا ما هي مطفأة الحريق، وتصنيفات الحرائق، بالإضافة إلى التعرف على أنواع طفايات الحريق واستخداماتها، وكذلك تحدثنا على مواصفات طفاية الحريق عالية الجودة، وطريقة استخدامها، ومكونات طفاية الحريق.

المراجع

  1. britannica.com , Fire extinguisher , 12/09/2021
  2. kidde.com , Types of Fires , 12/09/2021
  3. marsden-fire-safety.co.uk , Fire extinguishers , 12/09/2021
  4. nasdonline.org , Fire Extinguisher Selection, Location and Use , 12/09/2021
  5. onlinesafetydepot.com , Parts and Components of a Fire Extinguisher , 12/09/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق