العدد الأولي من بين الأعداد هو - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

العدد الأولي من بين الأعداد هو أحد الأعداد التي توجد في الاختيارات بمادة الرياضيات بالمملكة العربية السعودية، ويُعد أحد أهم الأسئلة التي يجب التفكير جيدًا فيها قبل الإجابة عنها، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم العدد الأولي من بين الأعداد هو في السطور التالية.

ما هو العدد الأولي

العدد الأولي هو عدد طبيعي ويعد أكبر من 1، وهو العدد الذي لا يقبل القسمة إلا على نفسه وعلى 1، وأي عدد أكبر من 1 وغير أولي يدعى عددًا مؤلفًا، مثل رقم 5 فهو من الأعداد التي لا تقبل القسمة إلا على نفسها أو على 1، فكل عدد صحيح طبيعي أكبر من 1 يساوي جزء من مجموعة وحيدة ما من الأعداد الأولية، ويتم إقصاء رقم 1 من لائحة الأعداد الأولية، الأعداد الأولية هو مجموعة غير منتهية، وبرهن أقليدس على ذلك، وتعود أول مبرهنة إلى مبرهنة الأعداد الأولية، والتي تمت في القرن التاسع عشر، كما أن الأعداد الأولية خضعت للعديد من البحوث المختلفة. [1]

اقرأ أيضًا: تحليل العدد ٣٠ إلى عوامله الأولية يساوي

العدد الأولي من بين الأعداد هو

الأعداد الأولية من أهم الدروس التي توجد في مادة الرياضيات والتي يجب على الطلاب معرفتها ومذاكرتها بشكل جيد، والإجابة عن سؤال العدد الأولي من بين الأعداد هو يكون كالتالي:

  • العدد 19.

عدد الأعداد الأولية

يوجد العديد من الأعداد الغير متناهية من الأعداد الأولية والتي تتوزع بشكل غير منتظم، فالأعداد لا تتوقف، ولا تنتهي، وتدعى هذه المبرهنة مبرهنة اقليدس، وذلك تكريمًا لعالم الرياضيات اقليدس، وذلك لان أول برهان لها يعود إليه، أما الآن يوجد العديد من البراهين كبرهان تحليلي بواسطة أويلر، وبرهان فورشتنبرغ، وبرهان غولدباخ، وبرهان كومر.

خصائص الأعداد الأولية

الأعداد الأولية تتميز بالعديد من الخصائص المتنوعة، ومن أهم هذه الخصائص:

  • الأعداد الأولية كلها أعداد فردية عدا الرقم 2.
  • هناك عددان متتاليان أوليان فقط في الأعداد، وهم: 2، 3.
  • في حال انتهي عدد بأحد العددين 0، 5 أن يكون أوليًا.
  • كافة الأعداد الصحيحة أكبر من 3 يمكن التعبير عنها كنتيجة لمجموعة عددان أوليان.
  • في حال كان مجموع الأرقام المكونة لعدد ما من مضاعفات العدد 3 فلا يكون هذا العدد أوليًا.

طريقة تحديد الأعداد الأولية

يتم تمييز العدد الأولي عن العدد المركب من خلال التالي:

  • العدد الأولي: إذا لم يقبل العدد المركب القسمة دون باق على أحد الأعداد الأولية التي تقل عن أو تساوي العدد فإنه من الأعداد الأولية.
  • العدد المركب: العدد المركب هو العدد الذي يقبل القسمة على عدد أولي يقل أو يساوي جذره دون باقٍ.

اقرأ أيضًا: هل يصنف العدد ١٣ إلى عدد أولي غير أولي غير ذلك

ذكرنا لكم في هذا المقال العدد الأولي من بين الأعداد هو، بالإضافة إلى معرفة ما هو العدد الأولي، و طريقة تحديد الأعداد الأولية، كما ذكرنا لكم خصائص الأعداد الأولية، وعدد الأعداد الأولية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق