مكافحة الحرائق من مهمات امن الطرق - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

مكافحة الحرائق من مهمات امن الطرق، مكافحة الحرائق من وسائل الأمن والأمان، وخاصة على الطرقات، ومن أكثر أنواع الحرائق شيوعاً على مستوى العالم، حرائق المنازل، فيما يلي في هذا المقال، وعبر موقع المرجع، سنتعرف على مفهوم مكافحة الحريق، وعناصر إخماد الحريق، كما سيناقش المقال مدى صحة العبارة المطروحة.

مكافحة الحريق

هي أحد المجالات الخدماتية التي ظهرت أهميتها حديثاً؛ نتيجة للتقدم الحضاري المتواتر، كأسلوب من أساليب السلامة المهمة والحاضرة والآنيّة، وقد تعددت طرق وأدوات وأساليب إطفاء الحرائق، باختلاف المكان والزمان ونوع الحريق ومساحته…. وغيرها، ويكون رجال الدفاع المدني حاضرين ومستعدين في السلم والحرب وعند وقوع الكوارث والأزمات.

مكافحة الحرائق من مهمات امن الطرق

تبدأ الحرائق عادة من مستصغر الشرر، أي من مساحة صغيرة وضيقة؛ سرعان ما تنتشر إذا لم يتم إطفاؤها مباشرة، ومن الممكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأنفس والممتلكات، والمنشآت، ويعود ذلك إلى أن كل ما يحيط بنا هي أشياء قابلة للاشتعال، لذلك وجب اتخاذ وسائل السلامة والتدابير الأمنية الضرورية؛ للحماية من الحرائق وآثارها المدمرة، وفي العبارة السابقة نجد أن:[1]

  • العبارة خاطئة، والصواب مكافحة الحرائق من مهام الدفاع المدني.

عناصر مكافحة الحريق

إطفاء الحريق يعتمد بالأساس على كسر الروابط أو الأسباب التي أدت لاندلاع الحريق، ويتم ذلك من خلال الخضوع لثلاث عناصر هي:

  • تبريد الحريق: والذي يتم عن طريق سكب أو قذف الماء على النار لتبريدها.
  • خنق الحريق: بتغطيته بحاجز لمنع وصول الأكسجين إليه، عن طريق سكب المساحيق الكيميائية الجافة، أو بالأبخرة، أو بالصابون.
  • كسر سلسلة التفاعل.

وبهذا ينتهي هذا المقال، والذي تمت فيه إجابة على السؤال مكافحة الحرائق من مهمات امن الطرق، كما تعرفنا إلى مفهوم مكافحة الحريق، والعناصر الخاصة بطريقة إخماد الحرائق.


إخترنا لك

0 تعليق