توقف التفاعل بين مادتين دليل على استهلاك إحدى المواد المتفاعلة تمامًا. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

توقف التفاعل بين مادتين دليل على استهلاك إحدى المواد المتفاعلة تمامًا. مع حدوث التفاعلات من حولنا تظهر بعض الإشارات والدلائل على ما إذا كان قد تم التفاعل أم لا، فـالأُكسجين الذي نتنفسه ما هو إلا دليل على حدوث تفاعل كيميائي نتيجة عملية البناء الضوئي في النبات، وفيما يلي ومن خلال موقع المرجع سنعرض بعض هذه الدلائل مع تعريف مُبسط لعملية التفاعل، كما سنُجيب على التساؤل ومعرفة صحة الجملة من خطأها.

ما هو التفاعل الكيميائي

هو تغير في الصفات والخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد الداخلة في التفاعل (المتفاعلة) مع حدوث تكسر في الروابط والجزيئات لإنتاج مواد جديدة ذات صفات وخصائص مختلفة مع حدوث ترتيب جديد لجزيئات وروابط المركبات الجديدة الناتجة من التفاعل.[1]

مثال: 2Na + CL2 → 2NaCL
 كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) → كلور + صوديوم

توقف التفاعل بين مادتين دليل على استهلاك إحدى المواد المتفاعلة تمامًا.

عند حدوث أي تفاعل كيميائي لا بد من ظهور وجود دلائل على حدوث هذا التفاعل، ومن هذه الدلائل: تصاعد غازات، تغير في اللون، تغير في درجة الحرارة، ظهور رواسب، إنتاج تيار كهربائي إلى غيره من هذه الدلائل التي تختلف باختلاف المواد المتفاعلة والغرض من التفاعل، وبالتالي فإن توقف التفاعل بين مادتين دليل على استهلاك إحدى المواد المتفاعلة تمامًا. 

  • الإجابة هي: العبارة صحيحة

شاهد أيضًا: المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من #### في كلا الطرفين

أمثلة على التفاعلات الكيميائية في حياتنا اليومية

لا تتوقف التفاعلات الكيميائية، ولو للحظة فأساس الحياة هو التفاعل الكيميائي: ومن أمثلة التفاعلات الكيميائية في حياتنا اليومية:

  • الهضم: فمنذ لحظة تناول الطعام وإدخاله إلى الفم تبدأ عملية التفاعل الكيميائي مروراً بالمعدة وصولاً إلى الأمعاء الغليظة وما بعدها.
  • الصدأ: وهو ظهور ما يسمى أُكسيد المعدن (الصدأ) نتيجة التفاعل بين الأكسجين (الهواء) مع المعدن في وجود الرطوبة.
  • المنظفات: كالصابون ومزيلات الدهون وغيرها، فعند وضع المُزيل على الأسطح المُراد تنظيفها يحدث تفاعلاً بين المُنظف والدهون المتواجدة على السطح مم يُسهل عملية التنظيف والتخلص من الدهون.
  • البناء الضوئي: حيث يمتص النبات ثاني أُكسيد الكربون من الهواء مع وجود الماء داخل النبات وضوء الشمس لينتج من هذا التفاعل الأُكسجين والغذاء.

وبذلك نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على معنى التفاعل الكيميائي مع ذكر مثال عليه، كما تحدثنا عن بعض الأمثلة على حدوث تفاعلات كيميائية في حياتنا اليومية، وكذلك أجبنا على ما إذا كان تَوقف التّفاعل بين مادتين دَليل على استهلاك إحدى المواد المتفاعلة تمامًا. حيث كانت الإجابة كما وردت خلال المقال.


إخترنا لك

0 تعليق