الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي التي تتعلق بقواعد اللفظ والإملاء والكتابة بالطريقة السليمة، فكما هو معروف يوجد نوعين للام في اللغة العربية هما اللام الشمسية واللام القمرية ويتم تدريب الطالب عليها من سنين دراسته الأولى، سوف يسلط لكم موقع المرجع الضوء على كل ما يخص هذا الموضوع إضافة إلى قواعد اللامين وأمثلة على كل منها.

اللام الشمسية 

هي اللام التي تكتب ولا تلفظ ويوضع على الحرف الذي يليها شدة، وعند الكلام تدغم فتلفظ ألفها مع الحرف الذي يلي اللام،على سبيل المثال: النّور، وحروف اللام الشمسية هي التاء ـ الثاء ـ الدال ـ الذال ـ الراء – الزاي – السين ـ الشين ـ الصاد ـ الضاد ـ الطاء ـ الظاء ـ اللام ـ النون

وهي مجتمعة في أوائل البيت الشعري التالي:

دع سوء ظنٍّ زر شريفًا للكرم… طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم.

شاهد أيضاً: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف

الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي 

جاء هذا السؤال في كتاب اللغة العربية للأول المتوسط الفصل الأول، حيث تضمن السؤال أكثر من جواب ويطلب من الطالب اختيار الحل الصحيح لهذا السؤال، وإن الإجابة الصحيحة هي:

  • الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي الشجر.

وكلمة الشجر هي كلمة شمسية لأن الحرف الذي يلي ال التعريف (الشين) هو حرف شمسي، فيمكن تحديد اللام الشمسية بكل سهولة وسلاسة فقط علم طفلك هؤلاء الأحرف ليميزوا بين الحروف الشمسية وباقي الحرف كلها قمرية، فبعد النظر إلى الكلمة إذا كانت الحرف الذي يلي اللام حرف شمسي نضع عليه شدة ولا نلفظ اللام، أما إذا لم يكن ضمن الأحرف الشمسية نلفظ اللام ولا نضع شدة على الحرف.

شاهد أيضاً: علامة الرفع الاصليه هي

أمثلة على اللام الشمسية

فيما يلي بعض الأمثلة على اللام الشمسية، وطريقة تمييزها عن اللام القمرية:

الشّمس ، الْكوكب ، الْمنزل ، الزّهور.

  • الشّمس: لام شمسية لأن حرف الشين حرف شمسي لذلك وضع على الحرف شدة فلا يلفظ أثناء الكلام.
  • الْكوكب: لام قمرية لأن حرف الكاف حرف قمري لذلك وضع على اللام سكون للتمييز بينها وبين اللام الشمسية، وهي تلفظ أثناء الكلام.
  • الْمنزل: لام قمرية لأن حرف الميم حرف قمري لذلك وضع على اللام سكون للتمييز بينها وبين اللام الشمسية، وهي تلفظ أثناء الكلام.
  • الزّهور: لام شمسية لأن حرف الزاي حرف شمسي لذلك وضع على الحرف شدة فلا يلفظ أثناء الكلام.

بهذا الكم من المعلومات نكون قد أنهينا هذا المقال الذي كان يحمل عنوان الكلمة المبدوءة باللام الشمسية هي، هذا بعد تعريفنا للام الشمسية، وفي نهاية المقال أعطينا أمثلة وافية ليتضح لدى القارئ الفكرة بالشكل الأمثل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق