وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى، حيث إنً التكاثر هو عملية حيوية بين أبناء النوع الواحد من أجل استمرار النوع وحمايته من الإنقراض، وقد تتفاعل هذه الأنواع مع بعضها البعض في البيئة المحيطة، ومن هذا المنطلق يهتم موقع المرجع بالإجابة على هذا السؤال إلى جانب القيام بشرح معنى كل من المجتمع الحيوي والجماعة الحيوية لبيان الفرق بينهما.

وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى

تتفاعل المخلوقات الموجودة في الطبيعة مع بعضها البعض إلى جانب تفاعلها مع البيئة المحيطة بها، ويمكننا القول أن:

  • وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يُسمى جماعة حيوية.

حيث أن هذه الكائنات تكون من نوع واحد فقط لكي تتمكن من التزاوج مع بعضها والتكاثر لاستمرار هذا النوع، ولا تشمل الجماعة على أكثر من نوع واحد من  الكائنات الحية.

شاهد أيضًا: هي تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم وما ينتج عنه من أثر ديني أو فكري أو اجتماعي أو عمراني أو سياسي في مدة محدودة

مفهوم الجماعة الحيوية

الجماعة الحيوية أو ما يعرف بالجماعة البيئية، هي عبارة عن المجموعة من الكائنات الحية من النوع نفسه، حيث تعيش هذه الكائنات في نفس الزمان والمكان بحيث تستطيع التفاعل والتاثر فيما بينها، كما يمكننا أن نعرفها على أنها وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما ومن نوع محدد.

شاهد أيضًا: يطلق على تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم مسمى

مفهوم المجتمع الحيوي

هو عبارة عن تجمع الجماعات الحيوية، أي أنه مجموعة الكائنات الحية التي تتفاعل فيما بينها بعلاقات مختلفة داخل بيئة وموطن معيّن، بحيث يشمل ذلك على مختلف أنواع الكائنات التي تعيش ضمن بيئة محددة لتشكل نظام بيئي متكامل من خلال العلاقات المتبادلة بين هذه الكائنات.[1]

شاهد أيضًا: يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

اوضح الفرق بين المجتمع الحيوي والجماعه الحيوية

بعد بيان أن وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى الجماعة الحيوية يمكننا الآن التطرّق لإيضاح الفرق بينها وبين المجتمع الحيوي، حيث أن تجمّع الجماعات الحيوية وتفاعلها مع بعضها هو ما يشكل المجتمع الحيوي، وذلك لأن المجتمع يمكن أن يحوي على عدد من الأنواع الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض بعلاقات متبادلة، أما الجماعات الحيوية هي الكائنات التي تكون من نفس النوع فقط ويمكن لأي زوج من الأفراد أن يتزاوج مع بعضه ويتكاثر.

شاهد أيضًا: أول مظاهر الحياة بعد التعاقب الأولي هي ظهور

مجموعة المجتمعات الحيوية التي تتفاعل مع البيئة الطبيعية تمثل

يمكننا أن نعرّف مجموعة المجتمعات الحيوية التي تتفاعل مع البيئة الطبيعية بأنها المنطقة الحيوية، وهي النظام البيئي بما يحويه من مكونات حية وغير حية في منطقة معينة، حيث تتجمع المجتمعات الحية وتتفاعل فيما بينها ومع المكونات الغير حية للطبيعة من ماء وهواء لتشكيل نظام بيئي متوان.

شاهد أيضًا: رغم صغر حجم البكتيريا إلا أن خلاياها تحاط بجدار خلوي

وجود مخلوقات حية تتزاوج فيما بينها في مكان واحد في وقت ما يسمى جماعة حيوية وهي تتألف فقط من نوع واحد من الكائنات الحية، أما المجتمع الحيوي فيتألف من مجموعة الجماعات البيئية التي تتفاعل فيما بينها بعلافقات مختلفة ومتبادلة وتتفاعل مع عناصر البيئة الغير حية كالماء والهواء والتربة لتشكل النظام البيئي.

المراجع

  1. biologydictionary.net , Community , 23/09/2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق