اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران؟ حل سؤال درس علوم أول متوسط الفصل الدراسي الثاني والمطلوب اختيار إجابة واحدة من عدة خيارات، الهدف من هذا النمط من الأسئلة اختبار دقة انتباه الطالب وسرعة بديهته، إضافة إلى شدة تركيزه في مقرراته الدراسية، سوف يَعْرِفكُمْ موقع المرجع من خلال هذه السطور على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ومعلومات عن تكيف الطيور مع البيئة وأهمية هذا التكيف للكائنات الحية.

اي التكيفات التاليه تساعد الطيور على الطيران

التكيف هو السمة الجسدية أو السلوكية للكائن الحي التي تساعده على البقاء على قيد الحياة في البيئة المحيطة وحماية نفسه من الافتراس، فتتكيف الكائنات الحية مع البيئة التي تعيش فيها لأن لديها ميزات خاصة تساعدها فتطور هذه الميزات بسبب طفرة الجينات، تساعد هذه الطفرات في البقاء والتكاثر وتنتقل من جيل إلى آخر، الخيار الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عظام خفيفة.

فعظام الطائر مجوفة من الداخل من جهة، إضافة إلى احتواء جسم الطائر على أكياس هوائية وقطع عرضية رفيعة وصغيرة لتقوية العظام مما يقلل من وزن الطائر، كما إن هيكله العظمي صلب مما يوفر له ملحقات قوية لعضلات الطيران القوية، وهذا يساعد في قوة الدفع فضلاً عن جسمه الانسيابي وهذا يساعد على تقليل قوة جذب الأرض له.

شاهد أيضاً: ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل

التكيفات التي تساعد الطيور على الطيران

الطيور لها ريش على أجنحتها يساعدها على الطيران إلى الأمام، والريش الأساسي له اختلاف في العرض على الجانب الأيمن والجانب الأيسر من العمود، فالجانب الضيق هو الجانب الأمامي والجانب العريض هو الخلفي نظرًا لأن تدفق الهواء يتم دفعه نحو الخلف من خلال الجانب العريض، فعندما ترفرف الأجنحة لأسفل يتم إنشاء الدفع، مما يتيح للطائر الطيران إلى الأمام.

شاهد أيضاً: ما هو الطائر الذي يحرق الغابات

أهمية التكيف للكائنات الحية

التكيف ضروري لبقاء الكائنات الحية لأن الحيوانات الغير قادرة على التكيف مع التغيرات البيئية المتغيرة تموت، هذه التكيفات هي نتيجة التغيرات الجينية، الحيوانات التي تبقى على قيد الحياة تنقل الجينات المحورة إلى ذريتهم يُعرف هذا بالانتقاء الطبيعي، بعض التكيفات مثل التمويه والتلوين تحميهم من الحيوانات المفترسة، كما تساعد طفرات الحمض النووي في بقاء الحيوانات لفترة أطول في البيئات الخطرة وتنتقل سمات البقاء هذه إلى الأجيال القادمة، هذه التعديلات تجعل من الممكن لمجموعة متنوعة من الكائنات أن تعيش على كوكب الأرض.

وهكذا نكون قد أنهينا هذا المقال الذي حمل عنوان أي التكيفات التالية تساعد الطيور على الطيران والذي أوردنا من خلاله معلومات عن تكيف الطيور مع البيئة وأهمية هذا التكيف للكائنات الحية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق