حدد القيم المتطرفة لمجموعة البيانات أدناه. 17 ، 15 ، 31 ، 4 ، 14 ، 19 ، 20 - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

حدد القيم المتطرفة لمجموعة البيانات أدناه. 17 ، 15 ، 31 ، 4 ، 14 ، 19 ، 20، يعد علم الرياضيات أحد العلوم الهامة التي ترتكز بشكل أساسي على الأعداد والأرقام، والعمليات الحسابية التي تتم عليها من عملية الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، ويتناول أيضًا مقاييس النزعة المركزية المتضمنة الوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على مفهوم القيم المتطرفة، والقيم المتطرفة لمجموعة البيانات المعطاة.

القيم المتطرفة

إنّ القيم المتطرفة هي مجموعة من الأرقام والقيم المحددة التي تكون أقل أو أكبر من الوسط الحسابي لمجموعة من القيم، ويتم إيجادها من خلال الترتيب التصاعدي للقيم، ثم إيجاد الحد الأدنى من الوسط الحسابي، وهي أحد فروع الإحصائيات التي تتعامل مع الانحرافات الشديدة عن المتوسط لتوزيعات الاحتمالات، ويتم استخدام القيم المتطرفة في العديد من التخصصات، مثل: التمويل، والهندسة الإنشائية، وعلوم الأرض، والهندسة الجيولوجية.[1]

شاهد أيضًا: في أحد الأيام شديدة المطر زاد عدد الطلاب المتغيبين عن إحدى المدارس، أذا كان الجدول أدناه يبين عدد الطلاب المتغيبين.

حدد القيم المتطرفة لمجموعة البيانات أدناه. 17 ، 15 ، 31 ، 4 ، 14 ، 19 ، 20

القيم المتطرفة هي التي تظهر ضمن مجموعة من البيانات، ولكن لا تتوافق مع السلوك العام للبيانات، وتتصرف بصورة مختلفة عنها، ولإيجاد القيم المتطرفة من بين مجموعة القيم المعطاة، نقوم بترتيبها تصاعديًا، فتصبح: 4، 14، 15، 17، 19، 20، 31، وبالتالي فإن القيم المتطرفة هي:

شاهد أيضًا: تقول هدى أن تقدير ناتج ٣٢٤٥ ÷ ٤ باستعمال ٣٢٠٠ ÷ ٤ يعطي إجابة أكبر من الناتج الحقيقي . فهل ما قالته هدى صواب أم خطأ ؟.

ما هو مدى الربيعي في الرياضيات

يعد المدى الربيعي واحد من المصطلحات في علم الإحصاء، وعلم الإحصاء هو فرع من فروع علم الرياضيات، ويشير المدى الربيعي إلى نصف الفرق بين المدى الربيعي الثالث، والمدى الربيعي الأول.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤال حدد القيم المتطرفة لمجموعة البيانات أدناه. 17 ، 15 ، 31 ، 4 ، 14 ، 19 ، 20، وعرفنا مفهوم القيم المتطرفة، وتم التطرق إلى معرفة المدى الربيعي في الرياضيات.


إخترنا لك

0 تعليق