هل ٣٩ عدد اولي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل ٣٩ عدد اولي ؟ من الأسئلة التي قد يحتار الكثير من الطلبة في معرفة الجواب الصحيح لها في مادة الرياضيات التي تعد من المواد التي تحتاج إلى إعمال الفكر والتخيل في نفس الوقت، وحتى يتعرف الطالب على إجابة السؤال فعليه أن يعرف الأعداد الأولية وماهيتها وكيف يتعرف عليها، وفي موقع المرجع نقدم إجابة سريعة عن ذلك السؤال مع تعريف بالأعداد الأولية لتعظيم الفائدة للطالب.

هل ٣٩ عدد اولي

تنقسم الأعداد في الرياضيات إلى أرقام زوجية مثل 2,4,6,8,10، وأرقام فردية مثل 1,3,5,7,9,11، وأرقام أولية، والتي يتعلق بها السؤال الذي نحن بصدد الإجابة عليه، والإجابة عن سؤال هل ٣٩ عدد اولي هي:

  • لا، إن العدد 39 ليس من الأعداد الأولية.

ما هي الأعداد الأولية

العدد الأولى هو ذلك العدد الذي يكون أكبر من الواحد صحيح، وفي نفس الوقت لا يقبل القسمة إلا على نفسه فقط، أو بطريقة أخرى هو الرقم الذي لا يمكن الحصول عليه إلا بضربه في الواحد الصحيح، فعلى سبيل المثال رقم 5 يعد من الأعداد الأولية لأنه لا يقبل القسمة إلى على نفسه، ولا يمكن الحصول عليه إلا بضربه في الواحد الصحيح، بينما الرقم 9 على سبيل المثال على الرغم من أنه فردي مثل الرقم 5 فإنه يعد رقم غير أولي أو رقم مؤلف لأنه يقبل القسمة على 3، أو بمفهوم أخر يمكن الحصول عليه من خلال ضرب 3*3.[1]

لماذا العدد 39 ليس عدد أولي

وبالنظر إلى الرقم 39 نجد أنه رقم غير أولي على الرغم من أنه رقم فردي، حيث يقبل القسمة على الرقم 3، ونتيجة القسمة هي 13.

شاهد أيضًا: الغاز رياضيات مع الحل 2021

أمثلة على العدد الأولي

الأرقام الأولية مثلها مثل باقي الأرقام أرقام لا نهائية، أي أنها أرقام لا نهاية لها، ومن أمثلة الأرقام الأولية ما يلي:

  • 2     3     5     7     11   13   17   19   23   29   31   37   41   43       47   53   59   61   67   71

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل ٣٩ عدد اولي ؟ كما تعرفنا على ماهية الرقم الأولي، وعرضنا لأمثلة للأرقام الأولية في علم الرياضيات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق