الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي من الأسئلة المطروحة ضمن المناهج الرdاضية بشكل عام، وعالم الأرقام بشكل خاص إذ يوجد مجموعات كثيرة من الأرقام لكل منها خصائص وصيغ كتابة متنوعة، وها نحن ذا من خلال مقالنا التالي عبر موقع المرجع سنوضح هذه الصيغة إلى جانب عرض مفهوم الأعداد العشرية بمختلف أشكالها. 

الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي

الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي صيغة رياضية تعتمد على الكتابة اللفظية لنسبة من الشكل الكسري العشري. والإجابة الصحيحة هي: [1]

  • الصيغة اللفظية للكسر العشري ٠،٥ هي خمسة من عشرة. 

حيث أن الكتابة 0.5 ما هي إلا الكسر العشري 5/10، والذي يمثل وجود 5 أجزاء من 10 أجزاء كلية، وبما أن كل كسر مكون من بسط ومقام، يكون الكسر العشري حالة من حالات الكسور العادية، إذ يكون مقامها إحدى قوة العدد عشرة المتمثلة بـ: 100، 1000، 10000…إلخ، ولكن يمكن كتابة الكسور العشرية على شكل أعداد عشرية تتكون من أعداد صحيحة وأجزاء عشرية تفصل بينهما الفاصلة العشرية، مع العلم يتحدد عدد الأجزاء العشرية في كل عدد عشري بحسب قوة العدد عشرة الموجودة في مقام الكسر العشري، ومن الجدير بالذكر سهل هذا الشكل القيام بحسابات مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب على الكسور. 

شاهد أيضًا: كتابة العدد ٠،٤٥ على صور كسر اعتيادي هي

 العمليات على الأعداد العشرية 

  • الجمع والطرح: يتم وضع الأرقام المحددة تحت بعضها البعض بحيث تقع النقاط العشرية في عمود واحد، لنبدأ بعد ذلك بجمع الأعداد أو طرحها وفق الطريقة المعتادة. على سبيل المثال: إضافة 1.0007 و0.0108، ستكون وفق التالي:  

1.0007

 +

0.0101

  ________ 

0.0108

  • الضرب: نضرب الأعداد وكأن الفاصلة العشرية غير موجودة، وعند الانتهاء من عملية الضرب، نحصي عدد الأجزاء العشرية الموجودة في كل الأعداد الداخلة في عملية الضرب، ثم نضع الفاصلة العشرية في الناتج وفقًا لذلك، على سبيل المثال: لدينا 0.002* 0.04، نوجد ناتج الضرب 2*4 فنحصل على العدد 8، وبعد إحصاء عدد الأجزاء العشرية في كلا العددين نلاحظ أنها 5 إذا يجب وضع 5 أجزاء عشرية في ناتج الضرب، وبناء على ذلك يكون: 0.00008. 
  • القسمة: عند قسمة عدد عشري على عدد عشري، يجب أن نضع في الحسبان أنه يجب تحويل المقسوم عليه إلى عدد صحيح وذلك بضربه بقوة مناسبة من قوى العدد 10، بحيث يمكننا التخلص من الفاصلة العشرية، وبعد اختيار القوة المناسبة لا بد من ضرب المقسوم أيضًا بها، ثم نجري عملية القسمة على كل من العددين الناتجين. [1]

شاهد أيضًا: أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا؟

أنواع الأعداد العشرية 

يوجد أنواع عدة من الأعداد العشرية، التي تختلف بأجزائها العشرية، وفق التالي: [2]

  • العدد العشري المنتهي: وهي الأعداد التي تنتهي بعدد محدود من الأرقام بعد الفاصلة العشرية مباشرة، ويعرف هذا النوع من الأرقام العشرية برقم عشري دقيق، يمكن كتابته على شكل كسر له بسط ومقام بشرط عدم مساوة المقام للصفر، على سبيل المثال: 2.5. 
  • العدد العشري غير المنتهي: وهي الأعداد التي تحتوي على عدد غير منتهي من الأرقام بعد الفاصلة العشرية ويمكن أنو تكون هذه الأرقام مكررة أو غير مكررة وفق التالي: 
      • الأعداد العشرية المتكررة: هي تلك الأعداد التي تحتوي على عدد لا نهائي من الأرقام بعد الفاصلة العشرية، ومع ذلك، يتم تكرار هذه الأرقام على فترات منتظمة، على سبيل المثال: 4.787878، ويمكن أيضًا كتابة هذه الأرقام ببساطة عن طريق وضع علامة شريطية فوق الرقم الذي يتكرر بعد الفاصلة العشرية. 
      • الأعداد العشرية غير المتكررة: هي الأعداد التي لها عدد لا نهائي من الأرقام في المنازل العشرية الخاصة بهم، ولا تتبع ترتيبًا معينًا، كما في الأعداد العشرية المتكررة، ولا يمكن كتابتها على صورة كسر، على سبيل المثال: 56.78965. 

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الصيغة اللفظية للكسر العشري 0،5 هي الذي تحدثنا فيه عن مفهوم الكسور العشرية، وأنواعها، بالإضافة إلى العمليات الحسابية الأساسية عليها، بما فيها من جمع وطرح وضرب وقسمة. 


إخترنا لك

0 تعليق