ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟ يتكون عفن الخبز تحت ظروف مختلفة، ويتم تركه لفترة من الزمن حتى يبدأ العفن في النمو، ويعد السؤال أحد أهم الأسئلة التي يجب أن يتم معرفة كافة اجاباتها، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟ في السطور التالية.

ما هو عفن الخبز

العفن هو من أنواع الفطريات التي تتغذى على المواد العضوية كالطعام المتعفن، والتي تنتج الأبواغ، حيث يوجد العديد من الأنواع المختلفة الخاصة بالعفن، حيث تنمو في أماكن متنوعة، فبعضها ينمو على المواد النباتية والحيوانية المتحللة، والبعض الآخر ينمو على الخشب، وهناك أناع توجد في الطعام وتعد هذه الأنواع أكثر الأنواع شيوعًا، يوجد أنواع متنوعة لعفن الذي يوجد على الخبز، والتي تسمى بعفن الخبز، ويتكاثر عفن الخبز بواسطة تكوين الأبواغ، وأحيانًا تكون مجهرية حتى ينمو منها العفن الكامل بالنهاية، هذا بالإضافة إلى وجود جراثيم العفن في أي مكان به مواد عضوية ورطوبة، حتى يمكنهم الانجراف في الهواء، أو العيش في الطعام أو الماء.

اقرأ أيضًا: حل كتاب العلوم ثالث متوسط ف1 الفصل الاول 1443

كيف يتكون عفن الخبز

يتكون عفن الخبز في حال ما إذا كان الخبز مبلل، وتم وضعه في الهواء، مما ينتج الأبواغ التي تقوم بدورها في تكوين الخيوط الأفقية على الخبز، مما يؤدي إلى تكوين لن أخضر على سطح الخبز، ومن ثم يقوم بالتحول إلى اللون الأسود، لأن هذه البيئة هي البيئة التي تتكاثر وتنشط فيها.

أنواع عفن الخبز

تنقسم أنواع عفن الخبز على نوع الجراثيم التي توجد في البيئة، وهي كالتالي:

  • عفن خبز كلادوسبوريوم: يعد أحد أنواع الخبز الذي يزعج الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية، حيث يتسبب في الصفير، السعال والعطس في حال التعرض له لفترة طويلة، حيث يظهر على سطح الخبز عادةً كبقع داكنة يكون لونها أخضر غامق أو أسود، ويصدر هذا النوع رائحة ملحوظة.
  • عفن البنسليوم: هو نوع من أنواع عفن الخبز الذي يوجد في الخبز وبعض الأطعمة الأخرى، وتكون معظم أنواعه متشابهة جدًا، حيث يظهر عادة على الخبز ببقع زرقاء فاتحة، رمادية وبيضاء، ولا يكون خطير في حال تم تناوله عن طريق الخطأ.
  • عفن الخبز الأسود: يعتبر النوع الأكثر شيوعًا، ويوجد في كل مكان في العالم، حيث يظهر على الخضروات البرية، والفاكهة، هذا بجانب ظهوره على الخبز، وبالأخص إن كان في ظروف رطبة، لذا فإن وجوده يتسبب في تعفن أي مادة عضوية يقوم باستهلاكها، مما يدل على أنه من الممكن أن يقوم بقتل النباتات، ويظهر على شكل بقع خضراء غامقة اللون أو زرقاء على سطح الخبز، وحينما تترك هذه البقع دون أن يتم لمسها فإنها تتطور لمراكز سوداء ملطخة.

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

هناك تركيب يقوم بفرز الانزيمات في عفن الخبز، ويعد المسؤول الأساسي عن نموه، والإجابة عن سؤال ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز تكون الإجابة كالتالي: [1]

  • الخيوط الفطرية.

ما هي الخيوط الفطرية

الخيوط الفطرية تعد المسؤول الأساسي عن نمو عفن الخبز، حيث ينمو على الخبز بسبب المواد العضوية الغنية التي توجد فيه، حيث يعمل الكربوهيدرات والسكر الموجودين في الخبز على تعزيز نمو الخبز، لذا فقد نجد أن الخبز الذي يوجد في العراء يتم في النمو بشكل مرئي من 5 حتى 7 أيام فقط.

اقرأ أيضًا: حل كتاب العلوم رابع ابتدائي الفصل الاول 1443

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز؟، بالإضافة إلى تعريف العفن بشكل تفصيلي، وأنواع عفن الخبز المختلفة والتي تنتشر في جميع أنحاء العالم، كما ذكرنا كيف يتكون عفن الخبز، ويوجد عفن الخبز في جميع أنحاء العالم.


إخترنا لك

0 تعليق