تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري هو أحد الأسئلة الشائعة في مادة علم الكيمياء، التي تدرس وفق المناهج الحديثة المتبعة في معظم دول العالم، وعلم الكيمياء يعتبر من العلوم الهامة والضرورية في حياتنا، فالكثير من الصناعات تحتاج إلى التعمق في دراسة العناصر الكيميائية والتعرف على خصائصها، وبالتالي لا يمكننا الاستغناء عنها، وبناءً على ذلك سوف يقدم لكم موقع المرجع، إمكانية التعمق في العناصر الكيميائية من خلال دراسية أساسيات التصنيف في الجدول الدوري، والتعرف على أهم مجموعاته.

ما هو الجدول الدوري

إنً الجدول الدوري هو عبارة عن ترتيب مجدول ومنسق لجميع العناصر الكيميائية، حيث أنه ينسق هذه العناصر وفق ثلاثة معايير أساسية، وهي: (العدد الذري للعنصر – التوزيع الإلكتروني للعنصر – الخواص الكيميائية المتكررة للعنصر)، حيث أنه يبرز هيكل العنصر واتجاهاته بصورة دورية.

الجدول مقسم إلى صفوف وأعمدة بشكل عام، وتتم تسمية العناصر ضمن الصف واحد بـ (الدورة)، وهي عبارة عن فلزات في الجهة اليسرى من الجدول ولا فلزات في الجهة المقابلة، أما بالنسبة للأعمدة، فإن كل عمود توضع فيه العناصر ذات السلوكيات الكيميائية المشتركة، يطلق على صفوف الجدول اسم الدورات أما الأعمدة فتسمى بالمجموعات، ويمتلك الجدول ستة مجموعات نميزها عن بعضها بالأرقام، فعلى سبيل المثال المجموعة 18 وهي تشير إلى الغازات النبيلة والنادرة في الطبيعة.

شاهد أيضاً: الهالوجينات عناصر لا فلزية نشطه أي عناصر المجموعه الاتيه يتحد معها بصوره سريعه

تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري

المجموعة 17 هي عبارة عن مجموعة تتضمن ستة عناصر في الجدول الدوري الكيميائي، تصنف على أنها عناصر غير معدنية، وجميع عناصر هذه المجموعة تنتج أملاح الصوديوم وتشترك فيما بين بعضها البعض بخصائص محددة، وبالتالي لها تسمية مشركة تجمع عناصرها، على النحو التالي:

  • تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري بالهالوجينات.

إن عناصر الهالوجين كما أسلفنا ستة عناصر، وهي: (الفلور (F) – الكلور (Cl) – البروم (Br) – اليود (I) – أستاتين (ِAt) – تنيسين (Ts)، حيث أن عناصر الهالوجين لا توجد منفردة في الطبيعة، بل نلاحظ وجودها في المركبات والصخور على سبيل المثال، وفي غالبية النماذج المشتركة فإن الفلور هو أكثر عناصر الهالوجين وفرة في الطبيعة.

شاهد أيضاً: فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة

الاستخدامات الشائعة للهالوجينات

تعتبر الهالوجينات من العناصر الكيميائية المهمة في نواحي الحياة، فلها عدة استخدامات أساسية في حياتنا اليومية، منها ما يلي:[1]

  • الكلور: الذي يعد من أشهر عناصر المجموعة 17 من الدول الدوري، حيث أنه يستخدم كعامل أساسي في عملية تنقية المياه، كما يستخدم في عدد من التفاعلات الكيميائية، توجد أيضاً الكثير من المركبات الكيمائية التي نستخدمها بكثرة في حياتنا اليومية مثل ملح الطعام.
  • الفلور: يدخل الفور في بعض المركبات الكيميائية مثل الفلوريدات، والتي تتم اضافتها إلى المياه العامة فهي مادة تحفظ الأسنان من التسوس، كما تُستخدم الفلوريدات في عمليات التبريد والتشحيم الكيميائي.
  • اليود: من أهم استخداماته أن يعمل كمعقم ومطهر للجروح.
  • البروم: هو عنصر أساسي في مركبات البروميين التي تعمل كـ مثبطات للهب وتدخل في صناعة المبيدات.
  •  الإيثلين: يدخل في تركيبة بعض المحروقات، مثل البنزين الذي يتضمن مادة الرصاص.
  • الأستاتين: استخداماته نادرة، يدخل في صناعة السبائك المعدنيّة على اختلافها، كما أن له استخدامات علاجية فمن الممكن ملاحظة وجوده داخل بعض تركيبات والأدويّة.

شاهد أيضاً: العلم الذي يهتم بدراسة مواد تحتوي على الكربون

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا الى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري، فقد تعرفنا من خلال فقراته على المعنى المقصود الجدول الدوري، من خلال الاطلاع على معايير التصنيف المتبعة فيه، كما أخذنا العلم بالمقصود بالدورات والمجموعات وما تحتويه كل دورة أو مجموعة، كما اطلعنا على أهم استخدامات عناصر المجموعة 17.

المراجع

  1. britannica.com , Halogen , 21/09/2021

إخترنا لك

0 تعليق