مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى، يحتاج الطلاب في مراحل الدراسة معرفة العلوم ودراسة جسم الإنسان بالتفصيل، كما يحتاج الطالب إلى معرفة المسميات والأعضاء في الجسم، وفي موقع المرجع نتعرف على بعض هذه الأسماء العلمية وإجابة للنقطة السابقة.

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

الخلية هي وحدة البناء الأساسية في جسم الكائن الحي، وهي أصغر عنصر في الجسم، والتي تتجمع مع بعضها لتكون أعضاء الجسم المختلفة، و مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى:

  • النسيج

حيث يتكون جسم الإنسان مع عدد من الأعضاء والأجهزة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وهذه الأجهزة تتكون من عدد من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي، وكل عضو يتكون من مجموعة من الخلايا المتشابه التي تؤدي الوظيفة نفسها وهو ما يطلق عليه في علوم الأحياء النسيج.

تعريف النسيج

النسيج هو عبارة عن عدد من الخلايا المتشابهة والتي تؤدي نفس الوظيفة ويتكون منها العضو الذي يتكون منه الجهاز في جسم الإنسان، وعليه فإن الكائنات الدقيقة أو وحدية الخلية لا تحتوي على الأنسجة، والنسيج كما يوجد في جسم الإنسان، يوجد أيضًا في جسم الحيوان، كما يوجد في جسم النبات.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد العظام في جسم الانسان البالغ

أنواع الأنسجة في جسم الإنسان والحيوان

بالنسبة إلى جسم الإنسان والحيوان فإنه يحتوي على أنواع من الأنسجة والتي يمكن التعرف عليها في التالي:

النسيج الضام

النسيج الضام هو عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تحتوي على ألياف متقاربة بالإضافة إلى مادة هلامية تحيط بها، وهذا النسيج يوجد في جميع أجهزة الجسم، حيث يقوم هذا النسيج بربط الأنسجة المختلفة للجسم وجعلها أكثر تماسكًا. والألياف التي يتكون منها هذا النسيج منها ما يكون منها عبارة عن بروتينات، وقسم آخر مثل أنسجة الرئتين والتي تتميز بالليونة والمرونة بشكل كبير، كما أن من الألياف ما يكون عبارة عن خلايا كولاجينية والتي توجد في العظام والمفاصل.

ومن المهمات الأساسية للنسيج الضام في الجسم أنه يقوم بنقل الأكسجين في الجسم ويوزعه من الأوعية الدموية إلى باقي خلايا الجسم.[1]

النسيج العضلي

النسيج العضلي هو عبارة عن النسيج الذي يكون العضلات التي تعد مكون أساسي في جسم الإنسان، والتي لها الدور الكبير في إعطاء الجسم القوة والتناسق المطلوب، ويتكون النسيج العضلي في جسم الإنسان والحيوان من التالي:

  • العضلات الهيكلية: وهو نوع من العضلات يوجد في الهيكل العظمي في الجسم، ويقوم بدور المثبت للعظام في أماكنها ومنع تفككها، كما يساعد في زيادة قوة الأربطة والأوتار التي تربط أجزاء العظام المختلفة.
  • العضلات الملساء: وهي العضلات التي توجد في داخل أجهزة الجسم، مثل العضلات في الموجودة في المعدة والتي تساعد على إتمام عملية الهضم، أو العضلات الموجودة في الأمعاء الغليظة والتي تعمل على طرد الفضلات وإغلاق فتحة الشرج، كما توجد هذه العضلات الملساء في الرحم والمثانة وهو ما يساعد في أداء كل عضو لمهمته على النحو الأمثل.

النسيج الظاهري

وهو النسيج الذي يتكون منه جلد الإنسان والحيوان، كما يتكون منه الجزء الخارجي من أجهزة الجسم المختلفة، وتتمثل وظائف النسيج الظاهري في التالي:

  • يساعد في تنظيم خروج الهرمونات والإفرازات من العضو الذي يغطيه النسيج.
  • يعمل على حماية الأجهزة المختلفة للجسم ويمثل عنصر وقاية أولى ضد الأمراض والإصابات التي يمكن أن تؤثر على العضو.
  • يعد بمثابة الحاجز الذي يفصل بين الأعضاء الداخلية المختلفة.
  • يساعد في تفعيل امتصاص الجسم للغذاء والعناصر الغذائية المختلفة.
  • تظهر الإصابة في ذلك النسيج على شكل أمراض جلدية مثل أكزيما الجلد والصدفية، كما تظهر إصابته على شكل مشكلات في التقاط النفس والتهاب القصبة الهوائية والربو الذي يعد نوع من أنواع الحساسية.

شاهد أيضًا: ما هو الجزء الذي لا يصله الدم في جسم الانسان

أنواع الأنسجة في النباتات

أيضًا النباتات تتجمع فيه الخلايا في مجموعات متشابهة لتكون نسيج واحد يؤدي نفس الوظيفة، فيما يلي أمثلة لأنواع الأنسجة عند النباتات:

  • الأنسجة الوعائية: وهي الأنسجة التي تقوم بنقل الغذاء والعناصر المختلفة لأجزاء النبات، وهذه الأنسجة توجد في الخشب واللحاء، حيث تقوم بنقل المواد الغذائية القابلة للذوبان إلى أوراق النبات وساقه وفروعه.
  • أنسجة الأرض: وهي أنسجة تساعد على إتمام عملية البناء الضوئي في النبات، كما تساعد هذه الأنسجة في تجديد الأجزاء التالفة من النبات وإعادة بنائها مرة أخرى، بالإضافة إلى تخزينها للماء والدهون والزيوت في النبات.
  • أنسجة : وهي تلك الأنسجة التي تغطي الأوراق والفروع في النبات وتكون حاجز ضد أشعة الشمس لحماية النبات من الجفاف، كما أنها تساعد في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وإخراج الأكسجين، وتساعد أيضًا في حماية البطانة الداخلية للبنات من الخدوش والتجريح.

تعرفنا على ماهية مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى، وتعرفنا على أنواع الأنسجة في جسم الإنسان والحيوان، وكذلك الأنسجة في عند النباتات.


إخترنا لك

0 تعليق